إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} (183)

{ يا أَيُّهَا الذين آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصيام } بيان لحكمٍ آخرَ من الأحكام الشرعية وتكريرُ النداء لإظهارِ مزيدِ الاعتناءِ ، والصيامُ والصومُ في اللغة الإمساك عما تُنازِعُ إليه النفسُ ومنه قوله تعالى : { إِنّي نَذَرْتُ للرحمن صَوْماً فَلَنْ أُكَلّمَ } [ مريم ، الآية : 26 ] ، وقيل : هو الإمساك عن الشيء مطلقاً ، ومنه صامت الريحُ إذا أمسكت عن الهبوب ، والفرسُ إذا أمسكت عن العدْو ، قال : [ البسيط ]

خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمة *** تحت العَجاجِ وأُخرى تعلِكُ اللُّجُما{[88]}

وفي الشريعة هو الإمساكُ نهاراً - مع النية - عن المفطِرات المعهودة التي هي معظمُ ما تشتهيه الأنفس { كَمَا كُتِبَ } في حيِّز النصبِ على أنه نعتٌ للمصدر المؤكَّد ، أي :كتاباً كائناً كما كُتب ، أو على أنه حالٌ من المصدر المعْرِفة ، أي : كتب عليكم الصيامُ الكَتْبَ مُشْبَهاً بما كُتب . فما على الوجهين مصدريةٌ ، أو على أنه نعتٌ لمصدر من لفظ الصيام ، أي صوماً مماثلاً للصوم المكتوبِ على مَنْ قبلَكم ، فما موصولةٌ . أو على أنه حال من الصيام ، : أي حالَ كونِه مماثلاً لما كتِب { عَلَى الذين مِن قَبْلِكُمْ } من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأممِ من لدُنْ آدمَ عليه السلام وفيه تأكيدٌ للحكم وترغيبٌ فيه وتطييبٌ لأنفس المخاطبين به فإن الشاقَّ إذا عمّ سهُل عملُه ، والمرادُ بالمماثلة إما المماثلةُ في أصل الوجوب ، وإما في الوقت والمقدار ، كما رُوي أن صومَ رمضانَ كان مكتوباً على اليهود والنصارى ، أما اليهودُ فقد تركتْه وصامَتْ يوماً من السنة زعَموا أنه يومَ غرِقَ فرعونُ وكذبوا في ذلك فإنه كان يومَ عاشورا ، وأما النصارى فإنهم صاموا رمضانَ حتى صادفوا حرّاً شديداً فاجتمعت آراءُ علمائهم على تعيين فصلٍ واحدٍ بين الصيف والشتاء فجعلوه في الربيع وزادوا عليه عشَرةَ أيامِ كفارةً لما صنعوا فصار أربعين ثم مرِضَ ملكُهم أو وقع فيهم موتٌ فزادوا عشرةَ أيامٍ فصار خمسين { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } أي المعاصيَ فإن الصومَ يكسِرُ الشهوةَ الداعيةَ إليها كما قال عليه الصلاة والسلام : « فعليه بالصومِ فإنَّهُ لَهُ وِجاءٌ » أو تتقون الإخلالَ بأدائه لأصالته ، أو تصِلون بذلك إلى رتبة التقوى .


[88]:وهو للنابغة في ملحق ديوانه ص 240 ولسان العرب 10/470 (علك) 12/351 (صوم) وبلا نسبة في المخصص 6/184.