ثم يرسم السياق للكون كله بما فيه ومن فيه مشهدا فريدا ، تحت عرش الله ، يتوجه كله إلى الله ، يسبح له ويجد الوسيلة إليه :
( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن ، وإن من شيء إلا يسبح بحمده ، ولكن لا تفقهون تسبيحهم ، إنه كان حليما غفورا ) . .
وهو تعبير تنبض به كل ذرة في هذا الكون الكبير ، وتنتفض روحا حية تسبح الله . فإذا الكون كله حركة وحياة ، وإذا الوجود كله تسبيحة واحدة شجية رخية ، ترتفع في جلال إلى الخالق الواحد الكبير المتعال .
وإنه لمشهد كوني فريد ، حين يتصور القلب . كل حصاة وكل حجر . كل حبة وكل ورقة . كل زهرة وكل ثمرة . كل نبتة وكل شجرة . كل حشرة وكل زاحفة . كل حيوان وكل إنسان . كل دابة على الأرض وكل سابحة في الماء والهواء . . ومعها سكان السماء . . كلها تسبح الله وتتوجه إليه في علاه .
وإن الوجدان ليرتعش وهو يستشعر الحياة تدب في كل ما حوله مما يراه ومما لا يراه ، وكلما همت يده أن تلمس شيئا ، وكلما همت رجله أن تطأ شيئا . . سمعه يسبح لله ، وينبض بالحياة .
( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) يسبح بطريقته ولغته ( ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) لا تفقهونه لأنكم محجوبون بصفاقة الطين ، ولأنكم لم تتسمعوا بقلوبكم ، ولم توجهوها إلى أسرار الوجود الخفية ، وإلى النواميس التي تنجذب إليها كل ذرة في هذا الكون الكبير ، وتتوجه بها إلى خالق النواميس ، ومدبر هذا الكون الكبير .
وحين تشف الروح وتصفو فتتسمع لكل متحرك أو ساكن وهو ينبض بالروح ، ويتوجه بالتسبيح ، فإنها تتهيأ للاتصال بالملأ الأعلى ، وتدرك من أسرار هذا الوجود ما لا يدركه الغافلون ، الذين تحول صفاقة الطين بين قلوبهم وبين الحياة الخفية الساربة في ضمير هذا الوجود ، النابضة في كل متحرك وساكن ، وفي كل شيء في هذا الوجود .
( إنه كان حليما غفورا ) . . وذكر الحلم هنا والغفران بمناسبة ما يبدو من البشر من تقصير في ظل هذا الموكب الكوني المسبح بحمد الله ، بينما البشر في جحود وفيهم من يشرك بالله ، ومن ينسب له البنات ، ومن يغفل عن حمده وتسبيحه . والبشر أولى من كل شيء في هذا الكون بالتسبيح والتحميد والمعرفة والتوحيد . ولولا حلم الله وغفرانه لأخذ البشر أخذ عزيز مقتدر . ولكنه يمهلهم ويذكرهم ويعظهم ويزجرهم ( إنه كان حليما غفورا ) .
يقول تعالى : تقدسه السموات السبع والأرض ومن فيهن ، أي : من المخلوقات ، وتنزهه وتعظمه وتجِّلّه وتكبره عما يقول هؤلاء المشركون ، وتشهد له بالوحدانية في ربوبيته وإلهيته :
فَفي كُلّ شَيءٍ لَهُ آيَةٌ *** تَدُلُّ عَلى أنَّه واحد
كما قال : تعالى : { تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ{[17522]} مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * [ وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ]{[17523]} } [ مريم : 90 - 92 ] .
وقال أبو القاسم الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا مسكين{[17524]} ابن ميمون مؤذّن مسجد الرملة ، حدثنا عروة
ليلة أسري إلى المسجد الأقصى ، كان{[17525]} بين المقام وزمزم ، جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره ، فطار به حتى بلغ السماوات السبع{[17526]} ، فلما رجع قال : سمعت تسبيحًا في السماوات العلى مع تسبيح كثير : سبحت السماوات العلى من ذي المهابة مشفقات لذي العلو بما علا سبحان العليّ الأعلى ، سبحانه وتعالى{[17527]} .
وقوله : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } أي : وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله{[17528]} { وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ } أي : لا تفقهون تسبيحهم أيها الناس ؛ لأنها بخلاف لغتكم . وهذا عام في الحيوانات{[17529]} والنبات والجماد ، وهذا أشهر القولين ، كما ثبت في صحيح البخاري ، عن ابن مسعود أنه قال : كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل{[17530]} .
وفي حديث أبي ذر : أن النبي{[17531]} صلى الله عليه وسلم أخذ في يده حصيات ، فسمع لهن تسبيح كحنين النحل ، وكذا يد أبي بكر وعمر وعثمان ، رضي الله عنهم [ أجمعين ]{[17532]} ، وهو حديث مشهور في المسانيد{[17533]} .
وقال الإمام أحمد : حدثنا ابن لَهيعة ، حدثنا زَبَّان ، عن سهل بن معاذ بن أنس ، عن أبيه رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مَرّ على قوم وهم وقوف على دوابّ لهم ورواحل ، فقال لهم : " اركبوها سالمة ، ودعوها سالمة ، ولا تتخذوها كراسي لأحاديثكم في الطرق والأسواق ، فرب مركوبة خير من راكبها ، وأكثر ذكرا لله منه " {[17534]} .
وفي سنن النسائي عن عبد الله بن عمرو قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع ، وقال : " نقيقها تسبيح " {[17535]} .
وقال قتادة ، عن عبد الله بن بَابِي{[17536]} ، عن عبد الله بن عمرو : أن الرجل إذا قال : " لا إله إلا الله " ، فهي كلمة الإخلاص التي لا يقبل الله من أحد عملا حتى يقولها . وإذا قال : " الحمد لله " فهي كلمة الشكر التي لم يشكر الله عبد قط حتى يقولها ، وإذا قال : " الله أكبر " فهي تملأ{[17537]} ما بين السماء والأرض ، وإذا قال : " سبحان الله " ، فهي صلاة الخلائق التي لم يَدْع الله أحدًا من خلقه إلا قَرّره بالصلاة والتسبيح . وإذا قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله{[17538]} " ، قال : أسلم عبدي واستسلم .
وقال الإمام أحمد : حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا أبي ، سمعت الصَّقْعَبَ بن زُهير [ يحدث ]{[17539]} عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمرو قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابيّ عليه جبة
من طيالسة مكفوفة{[17540]} بديباج - أو : مزورة بديباج - فقال : إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع كل راع ابن راع ، ويضع كل رأس ابن رأس . فقام إليه النبي صلى الله عليه وسلم مغضبًا ، فأخذ بمجامع جبته فاجتذبه ، فقال : " لا أرى عليك ثياب من لا يعقل " . ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس فقال : " إن نوحًا ، عليه السلام ، لما حضرته الوفاة ، دعا ابنيه{[17541]} فقال : إني قاص عليكما الوصية : آمركما باثنتين وأنهاكما عن اثنتين : أنهاكما عن الشرك بالله والكبر ، وآمركما بلا إله إلا الله ، فإن السماوات والأرض وما بينهما لو وضعت في كفة الميزان ، ووضعت " لا إله إلا الله " في الكفة الأخرى ، كانت أرجح ، ولو أن السماوات والأرضِ كانتا{[17542]} حلقة ، فوضعت " لا إله إلا الله " عليهما لفصمتهما أو لقصمتهما . وآمركما بسبحان الله وبحمده ، فإنها صلاة كل شيء ، وبها يرزق كل شيء " {[17543]} .
ورواه الإمام أحمد ، أيضا ، عن سليمان بن حرب ، عن حماد بن زيد ، عن الصَّقْعَب{[17544]} بن زهير ، به أطول من هذا . تفرد به{[17545]} .
وقال ابن جرير : حدثني نصر بن عبد الرحمن الأوْدِيّ ، حدثنا محمد بن يَعْلى ، عن موسى بن عبيدة ، عن زيد بن أسلم ، عن جابر بن عبد الله ، رضي الله عنه{[17546]} قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بشيء أمر به نوح ابنه ؟ إن نوحا ، عليه السلام ، قال لابنه : يا بني ، آمرك أن تقول : " سبحان الله " ، فإنها صلاة الخلق وتسبيح الخلق ، وبها يرزق الخلق ، قال الله تعالى : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ }{[17547]} إسناده فيه ضعف ، فإن الرّبذي{[17548]} ضعيف عند الأكثرين .
وقال عكرمة في قوله تعالى : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } قال : الأسطوانة تسبح ، والشجرة تسبح{[17549]} - الأسطوانة : السارية .
وقال بعض السلف : إن صرير الباب تسبيحه ، وخرير الماء تسبيحه ، قال الله تعالى : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ }
وقال سفيان الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : الطعام يسبح .
ويشهد لهذا القول آية السجدة أول [ سورة ]{[17550]} الحج .
وقال آخرون : إنما يسبح ما كان فيه روح . يعنون من حيوان أو نبات .
وقال قتادة في قوله : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } قال : كل شيء فيه الروح يسبح من شجر{[17551]} أو شيء فيه .
وقال الحسن ، والضحاك في قوله : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ } قالا كل شيء فيه الروح .
وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا يحيى بن واضح وزيد بن حباب قالا حدثنا جرير أبو الخطاب قال : كنا مع يزيد الرَّقاشي ، ومعه الحسن في طعام ، فقدموا الخوان ، فقال يزيد الرقاشي : يا أبا سعيد ، يسبح هذا الخِوَان ؟ فقال : كان يسبح مرة{[17552]} .
قلت : الخِوَان هو المائدة من الخشب . فكأن الحسن ، رحمه الله ، ذهب إلى أنه لما كان حيا فيه خضرة ، كان يسبح ، فلما قطع وصار خشبة يابسة انقطع تسبيحه . وقد يستأنس لهذا القول بحديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال : " إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير{[17553]} ، أما أحدهما فكان لا يَسْتَتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي{[17554]} بالنميمة " . ثم أخذ جريدة رطبة ، فشقها نصفين ، ثم غرز في كل قبر واحدة ، ثم قال : " لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا " . أخرجاه في الصحيحين{[17555]} .
قال بعض من تكلم على هذا الحديث من العلماء : إنما قال : " ما لم ييبسا " لأنهما يسبحان ما دام فيهما خضرة ، فإذا يبسا انقطع تسبيحهما ، والله أعلم .
وقوله [ تعالى ]{[17556]} { إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } أي : أنه [ تعالى ]{[17557]} لا يعاجل من عصاه بالعقوبة ، بل يؤجله وينظره ، فإن استمر على كفره وعناده أخذه أخذ عزيز مقتدر ، كما جاء في الصحيحين : " إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته " . ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }{[17558]} [ هود : 102 ]الآية ، و قال [ الله ]{[17559]} تعالى : { وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ } [ الحج : 48 ] . ومن أقلع عما هو فيه من كفر أو عصيان ، ورجع إلى الله وتاب إليه ، تاب عليه ، كما قال تعالى : { وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا } [ النساء : 110 ] .
وقال هاهنا : { إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } كما قال في آخر فاطر : { إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا } إلى أن قال : { وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا } [ فاطر : 41 - 45 ] .