في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ} (5)

ومن ثم يعقب عليه في النهاية : - " هل في ذلك قسم لذي حجر ؟ " وهو سؤال للتقرير . إن في ذلك قسما لذي لب وعقل . إن في ذلك مقنعا لمن له إدراك وفكر . ولكن صيغة الاستفهام - مع إفادتها التقرير - أرق حاشية . فهي تتناسق مع ذلك الجو الهامس الرقيق !

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ} (5)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ هل في ذلك قسم لذي حجر } يعني إن في ذلك القسم كفاية لذي اللب ، يعني ذا العقل ، فيعرف عظم هذا القسم ، فأقسم الله { إن ربك لبالمرصاد } [ الفجر :14 ] . ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وإنما عُنِي بذلك : إن في هذا القسم مكتفًى لمن عقل عن ربه ، مما هو أغلظ منه في الأقسام . فأما معنى قوله : "لِذِي حِجْرٍ" : فإنه لذي حِجًى وذي عقل ...

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{ لِّذِى حِجْرٍ } عقل، سمّي بذلك لأنّه يحجر صاحبه ممّا لا يحلّ ولا يجمل كما سمّي عقلاً ؛ لأنّه يعقله عن القبائح والفضائح ، ونهيٌ لأنّه نهى عمّا لا ينبغي ، ...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

وقال الفراء : " لذي حجر " أي : لمن كان ضابطا لنفسه قاهرا لهواه . ويقال : " لذي حجر " أي لذي حكم...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

قوله : { هل في ذلك قسم } استفهام، والمراد منه التأكيد كمن ذكر حجة باهرة ، ثم قال : هل فيما ذكرته حجة ؟ والمعنى أن من كان ذا لب علم أن ما أقسم الله تعالى به من هذه الأشياء فيه عجائب ودلائل على التوحيد والربوبية ، فهو حقيق بأن يقسم به لدلالته على خالقه ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ هل في ذلك } أي المذكور مع ما له من عليّ الأمر وواضح القدر { قسم } أي كاف مقنع { لذي } أي صاحب { حجر } أي عقل فيحجره ويمنعه عن الهوى في درك الهوى ، فيعليه إلى أوج الهدى ، في درج العلا ، حتى يعلم أن الذي فعل ما تضمنه هذا القسم لا يتركه سدى ، وأنه قادر على أن يحيى الموتى ...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{ لِّذِي حِجْرٍ } : لذي عقل ولبّ .

وجوب الاعتبار بمن مضى:

{ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ } أي لذي لبٍّ وعقل ، يفكر جيّداً بكل الأمور التي تطرح عليه ليميز الحق من الباطل ، وليؤكد الفكرة الثابتة التي يؤكدها الله بقسمه ، لأنها تمثل الحقيقة الحاسمة ، وهي أن الله لن يترك الطغيان وأهله في سلامٍ على الأرض ، ولكنه يعذبهم ويزلزل قواعدهم بعذابه بطريقته الخاصة ، وأنه يختبر عباده بالغنى والفقر ، ليميز الشاكر من الكافر ، والصابر من الجازع ، وليعطي لكل ذي حق ثوابه ، ولكل ذي باطلٍ عقابه .