جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ} (5)

{ هل في ذلك } : المقسم به من هذه الأشياء { قسم } : مقسم به { لذي حجر } : عقل ، فالاستفهام للدلالة على استحقاقها ، لأن يعظم بالإقسام بها فيدل على تعظيم المقسم عليه ، وتأكيده من طريق الكناية ، أو في ذلك القسم قسم له ، فلدلالة على أن ذوي العقول يؤكدون بمثله المقسم ، فيدل على تأكيد القسم عليه أيضا ، وجواب القسم محذوف نحو : ليعذبن إن لم يؤمنوا ، ويدل عليه قوله : { ألم تر كيف فعل ربك بعاد }