محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{هَلۡ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٞ لِّذِي حِجۡرٍ} (5)

{ هل في ذلك قسم لذي حجر } قال ابن جرير{[7460]} أي هل فيما أقسمت به من هذه الأمور مقنع لذي حجر وإنما عني بذلك أن في هذا القسم مكتفى لمن عقل عن ربه مما هو أغلظ منه في الأقسام .

وقال الرازي المراد من الاستفهام التأكيد كمن ذكر حجة باهرة ثم قال هل فيما ذكرته حجة ؟ والمعنى أن من كان ذا لب علم أن ما أقسم الله تعالى به من هذه الأشياء فيه عجائب ودلائل على التوحيد والربوبية ، فهو حقيق بأن يقسم به لدلالته على خالقه أي على طريقة قوله تعالى {[7461]} { وإنه لقسم لو تعلمون عظيم } وإنما اوثرت هذه الطريقة هضما للخلق وإيذانا بظهور الأمر و ( الحجر العقل لأنه يحجر صاحبه أي يمنعه من ارتكاب ما لا ينبغي والمقسم عليه محذوف وهو ( ليعذبن ) كما ينبىء عنه قوله تعالى : { ألم تر كيف فعل ربك بعاد }


[7460]:انظر الصفحة رقم 173 من الجزء الثلاثين (طبعة الحلبي الثانية).
[7461]:56/الواقعة/ 76.