تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلتَّـٰٓئِبُونَ ٱلۡعَٰبِدُونَ ٱلۡحَٰمِدُونَ ٱلسَّـٰٓئِحُونَ ٱلرَّـٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡأٓمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (112)

{ 112 } { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }

كأنه قيل : من هم المؤمنون الذين لهم البشارة من اللّه بدخول الجنات ونيل الكرامات ؟ فقال : هم { التَّائِبُونَ ْ } أي : الملازمون للتوبة في جميع الأوقات عن جميع السيئات .

{ الْعَابِدُونَ ْ } أي : المتصفون بالعبودية للّه ، والاستمرار على طاعته من أداء الواجبات والمستحبات في كل وقت ، فبذلك يكون العبد من العابدين .

{ الْحَامِدُونَ ْ } للّه في السراء والضراء ، واليسر والعسر ، المعترفون بما للّه عليهم من النعم الظاهرة والباطنة ، المثنون على اللّه بذكرها وبذكره في آناء الليل وآناء النهار .

{ السَّائِحُونَ ْ } فسرت السياحة بالصيام ، أو السياحة في طلب العلم ، وفسرت بسياحة القلب في معرفة اللّه ومحبته ، والإنابة إليه على الدوام ، والصحيح أن المراد بالسياحة : السفر في القربات ، كالحج ، والعمرة ، والجهاد ، وطلب العلم ، وصلة الأقارب ، ونحو ذلك .

{ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ ْ } أي : المكثرون من الصلاة ، المشتملة على الركوع والسجود .

{ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ْ } ويدخل فيه جميع الواجبات والمستحبات .

{ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ ْ } وهي جميع ما نهى اللّه ورسوله عنه .

{ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ْ } بتعلمهم حدود ما أنزل اللّه على رسوله ، وما يدخل في الأوامر والنواهي والأحكام ، وما لا يدخل ، الملازمون لها فعلا وتركا .

{ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ْ } لم يذكر ما يبشرهم به ، ليعم جميع ما رتب على الإيمان من ثواب الدنيا والدين والآخرة ، فالبشارة متناولة لكل مؤمن .

وأما مقدارها وصفتها فإنها بحسب حال المؤمنين ، وإيمانهم ، قوة ، وضعفا ، وعملا بمقتضاه .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱلتَّـٰٓئِبُونَ ٱلۡعَٰبِدُونَ ٱلۡحَٰمِدُونَ ٱلسَّـٰٓئِحُونَ ٱلرَّـٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡأٓمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (112)

هذا نعتُ المؤمنين الذين اشترى الله منهم أنفسهم وأموالهم بهذه الصفات الجميلة والخلال الجليلة : { التَّائِبُونَ } من الذنوب كلها ، التاركون للفواحش ، { الْعَابِدُونَ } أي : القائمون بعبادة ربهم محافظين عليها ، وهي الأقوال والأفعال فمن أخَصّ الأقوال الحمد{[13882]} ؛ فلهذا قال : { الْحَامِدُونَ } ومن أفضل الأعمال الصيامُ ، وهو ترك الملاذِّ من الطعام والشراب والجماع ، وهو المراد بالسياحة هاهنا ؛ ولهذا قال : { السَّائِحُونَ } كما وصف أزواج النبي{[13883]} صلى الله عليه وسلم بذلك في قوله تعالى : { سَائِحَاتٍ } [ التحريم : 5 ] أي : صائمات ، وكذا الركوع والسجود ، وهما عبارة عن الصلاة ، ولهذا قال : { الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ } وهم مع ذلك ينفعون خلق الله ، ويرشدونهم إلى طاعة الله بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، مع العلم بما ينبغي فعله ويجب تركُه ، وهو حفظ حدود الله في تحليله وتحريمه ، علما وعملا فقاموا بعبادة الحق ونصح الخلق ؛ ولهذا قال : { وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } لأن الإيمان يشمل هذا كله ، والسعادة كل السعادة لمن اتصف به .

[ بيان{[13884]} أن المراد بالسياحة الصيام ] :{[13885]} قال سفيان الثوري ، عن عاصم ، عن زِرّ ، عن عبد الله بن مسعود قال : { السَّائِحُونَ } الصائمون . وكذا رُوي عن سعيد بن جُبَير ، والعوفي عن ابن عباس .

وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : كل ما ذكر الله في القرآن السياحة ، هم الصائمون . وكذا قال الضحاك ، رحمه الله .

وقال ابن جرير : حدثنا أحمد بن إسحاق ، حدثنا أبو أحمد ، حدثنا إبراهيم بن يزيد ، عن الوليد بن عبد الله ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : سياحةُ هذه الأمة الصيام . {[13886]} وهكذا قال مجاهد ، وسعيد بن جُبَير ، وعطاء ، وأبو عبد الرحمن السلمي ، والضحاك بن مُزاحم ، وسفيان بن عُيينة وغيرهم : أن المراد بالسائحين : الصائمون .

وقال الحسن البصري : { السَّائِحُونَ } الصائمون شهر رمضان .

وقال أبو{[13887]} عمرو العَبْدي : { السَّائِحُونَ } الذين يديمون الصيام من المؤمنين .

وقد ورد في حديث مرفوع نحو هذا ، وقال ابن جرير : حدثني محمد بن عبد الله بن بَزِيع ، حدثنا حكيم بن حزام ، حدثنا سليمان ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " السائحون هم الصائمون " {[13888]} [ ثم رواه عن بُنْدَار ، عن ابن مهدي ، عن إسرائيل ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أنه قال : { السَّائِحُونَ } الصائمون ] . {[13889]} وهذا الموقوف أصح .

وقال أيضا : حدثني يونس ، عن ابن وهب ، عن عمر بن الحارث ، عن عمرو بن دينار ، عن عُبَيد بن عُمَير قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن السائحين فقال : " هم الصائمون " . {[13890]} وهذا مرسل جيد .

فهذه{[13891]} أصح الأقوال وأشهرها ، وجاء ما يدل على أن السياحة الجهاد ، وهو ما روى أبو داود في سننه ، من حديث أبي أمامة أن رجلا قال : يا رسول الله ، ائذن لي في السياحة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " سياحة{[13892]} أمتي الجهاد في سبيل الله " . {[13893]} وقال ابن المبارك ، عن ابن لَهِيعة : أخبرني عُمارة بن غَزِيَّة : أن السياحة ذكرت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبدلنا الله بذلك الجهاد في سبيل الله ، والتكبير على كل شرف " . {[13894]} وعن عِكْرِمة أنه قال : هم طلبة العلم . وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : هم المهاجرون . رواهما ابن أبي حاتم .

وليس المراد من السياحة ما قد يفهمه بعض من يتعبد بمجرد السياحة في الأرض ، والتفرد في شواهق الجبال والكهوف والبراري ، فإن هذا ليس بمشروع إلا في أيام الفتَن والزلازل في الدين ، كما ثبت في صحيح البخاري ، عن أبي سعيد الخدري{[13895]} أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يوشك أن يكون خير مال الرجل{[13896]} غَنَم يَتْبَع بها شَعفَ الجبال ، ومواقع القَطْر ، يفر بدينه من الفتن " . {[13897]} وقال العوفي وعلي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : { وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ } قال : القائمون بطاعة الله . وكذا قال الحسن البصري ، وعنه رواية : { وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ } قال : لفرائض

الله ، وفي رواية : القائمون على أمر الله .


[13882]:- في أ : "الحمد الله".
[13883]:- في ت ، أ : "الرسول".
[13884]:- في أ : "ذكر".
[13885]:- زيادة من ت ، ك ، أ.
[13886]:- تفسير الطبري (14/505).
[13887]:- في ت : "ابن".
[13888]:- تفسير الطبري (14/503).
[13889]:- زيادة من ت ، ك ، أ.
[13890]:- تفسير الطبري (14/502).
[13891]:- في ت : "وهذا" ، وفي أ : "فهذا".
[13892]:- في أ : "سياح".
[13893]:- سنن أبي داود برقم (2486).
[13894]:- وهذا معضل ، عمارة بن غزية لم يدرك أحدا من الصحابة.
[13895]:- في أ : "عن أبي هريرة".
[13896]:- في ت ، ك ، أ : "المسلم".
[13897]:- صحيح البخاري برقم (19).
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ٱلتَّـٰٓئِبُونَ ٱلۡعَٰبِدُونَ ٱلۡحَٰمِدُونَ ٱلسَّـٰٓئِحُونَ ٱلرَّـٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡأٓمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (112)

القول في تأويل قوله تعالى : { التّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السّائِحُونَ الرّاكِعُونَ السّاجِدونَ الاَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشّرِ الْمُؤْمِنِينَ } .

يقول تعالى ذكره : إن الله اشترى من المؤمنين التائبين العابدين أنفسهم وأموالهم ولكنه رفع ، إذ كان مبتدأ به بعد تمام أخرى مثلها ، والعرب تفعل ذلك ، وقد تقدم بياننا ذلك في قوله : صُمّ بُكْمٌ عُمْيٌ بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع . ومعنى التائبون : الراجعون مما كرهه الله وسخطه إلى ما يحبه ويرضاه . كما :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام بن سلم ، عن ثعلبة بن سهيل ، قال : قال الحسن في قول الله : التّائِبُونَ قال : تابوا إلى الله من الذنوب كلها ،

حدثنا سوار بن عبد الله العنبري ، قال : ثني أبي ، عن أبي الأشهب ، عن الحسن ، أنه قرأ : التّائِبُونَ العَابِدُونَ قال : تابوا من الشرك وبرئوا من النفاق .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو سلمة ، عن أبي الأشهب ، قال : قرأ الحسن : التّائِبُونَ العَابِدُونَ قال : تابوا من الشرك وبرئوا من النفاق .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا منصور ، بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء عن الحسن ، قال : التائبون من الشرك .

حدثنا الحرث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا جرير بن حازم ، قال : سمعت الحسن قرأ هذه الآية : التّائِبُونَ العَابِدُونَ قال الحسن : تابوا والله من الشرك ، وبرئوا من النفاق .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : التّائِبُونَ قال : تابوا من الشرك ثم لم ينافقوا في الإسلام .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج : التّائِبُونَ قال : الذين تابوا من الذنوب ثم لم يعودوا فيها .

وأما قوله : العَابِدُونَ فهم الذين ذلوا خشية لله وتواضعا له ، فجدّوا في خدمته . كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : العَابِدُونَ : قوم أخذوا من أبدانهم في ليلهم ونهارهم .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة بن سهيل ، قال : قال الحسن في قول الله العَابِدُونَ قال : عبدوا الله على أحايينهم كلها في السرّاء والضرّاء .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : العَابِدُونَ قال : العابدون لربهم .

وأما قوله : الحَامِدُونَ فإنهم الذين يحمدون الله على كلّ ما امتحنهم به من خير وشرّ . كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : الحَامِدُونَ قوم حمدوا الله على كل حال .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة ، قال : قال الحسن : الحَامِدُونَ : الذين حمدوا الله على أحايينهم كلها في السرّاء والضرّاء .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : الحامِدُونَ قال : الحامدون على الإسلام .

وأما قوله : السّائِحُونَ فإنهم الصائمون . كما :

حدثني محمد بن عيسى الدامغاني وابن وكيع ، قالا : حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عبيد بن عمير وحدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحرث ، عن عمرو ، عن عبيد بن عمير ، قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن السائحين ، فقال : «هُمُ الصّائمُونَ » .

حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع ، قال : حدثنا حكيم بن حزام ، قال : حدثنا سليمان ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «السّائِحُونَ هُمُ الصّائمُونَ » .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : السّائِحُونَ : الصائمون .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : السّائِحُونَ الصائمون .

قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا سفيان ، قال : ثني عاصم ، عن زرّ ، عن عبد الله ، بمثله .

حدثني محمد بن عمارة الأسدي ، قال : حدثنا عبيد الله ، قال : أخبرنا شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن ، قال : السياحة : الصيام .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن عطية ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : السّائِحُونَ : الصائمون .

حدثني ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، وإسرائيل عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : السّائِحُونَ : الصائمون .

حدثنا المثنى ، قال : حدثنا الحماني ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، قال : السّائِحُونَ : الصائمون .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن زرّ ، عن عبد الله ، مثله .

قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن إسحاق ، عن عبد الرحمن ، قال : السّائِحُونَ : هم الصائمون .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : السّائِحُونَ قال : يعني بالسائحين الصائمين .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عبد الله ، عن إسرائيل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : السّائِحُونَ هم الصائمون .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : السّائِحُونَ الصائمون .

قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قال : كلّ ما ذكر الله في القرآن السياحة : هم الصائمون .

قال : حدثنا أبي عن المسعودي ، عن أبي سنان ، عن ابن أبي الهذيل ، عن أبي عمرو العبدي ، قال : السّائِحُونَ : الذي يديمون الصيام من المؤمنين .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام عن ثعلبة بن سهيل ، قال : قال الحسن : السّائِحُونَ الصائمون .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثنى منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، قال : السّائِحُونَ : الصائمون ، شهر رمضان .

حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبو خالد ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال : السّائِحُونَ الصائمون .

قال : حدثنا أبو أسامة ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال : كلّ شيء في القرآن السّائِحُونَ فإنه الصائمون .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك : السّائِحُونَ الصائمون .

حُدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال سمعت الضحاك يقول في قوله : السّائِحُونَ يعني : الصائمين .

حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا ابن نمير ويعلى وأبو أسامة ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، قال : السّائِحُونَ الصائمون .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، مثله .

قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن ابن عيينة ، قال : حدثنا عمرو أنه سمع وهب بن منبه يقول : كانت السياحة في بني إسرائيل ، وكان الرجل إذا ساح أربعين سنة رأى ما كان يرى السائحون قبله ، فساح ولد بغيّ أربعين سنة فلم ير شيئا ، فقال : أي ربّ أرأيت إن أساء أبواي وأحسنت أنا ؟ قال : فأُري ما أُري السائحون قبله . قال ابن عيينة : إذا ترك الطعام والشراب والنساء فهو السائح .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : السائحون قوم أخذوا من أبدانهم صوما لله .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا إبراهيم بن زيد ، عن الوليد بن عبد الله ، عن عائشة ، قالت : سياحة هذه الأمة : الصيام .

وقوله : الرّاكِعُونَ السّاجِدُونَ يعني : المصلين الراكعين في صلاتهم الساجدين فيها . كما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : الرّاكِعُونَ السّاجِدُونَ قال : الصلاة المفروضة .

وأما قوله : الاَمِرُونَ بالمَعْرُوفِ والنّاهُونَ عَنِ المُنْكَرِ فإنه يعني أنهم يأمرون الناس بالحق في أديانهم ، واتباع الرشد والهدى والعمل ، وينهونهم عن المنكر وذلك نهيهم الناس عن كلّ فعل وقول نهى الله عباده عنه .

وقد روي عن الحسن في ذلك ما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : الاَمِرُونَ بالمَعْرُوفِ لا إله إلا الله . والنّاهُونَ عَنِ المُنْكَرِ عن الشرك .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة بن سهيل ، قال الحسن ، في قوله : الاَمِرُونَ بالمَعْرُوفِ قال : أما إنهم لم يأمروا الناس حتى كانوا من أهلها . والنّاهُونَ عَنِ المُنْكَرِ قال : أما إنهم لم ينهوا عن المنكر حتى انتهوا عنه .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال : كلّ ما ذكر في القرآن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فالأمر بالمعروف : دعاء من الشرك إلى الإسلام والنهي عن المنكر : نهي عن عبادة الأوثان والشياطين .

وقد دللنا فيما مضى قبل على صحة ما قلنا من أن الأمر بالمعروف هو كلّ ما أمر الله به عباده أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، والنهي عن المنكر هو كلّ ما نهى الله عنه عباده أو رسوله . وإذ كان ذلك كذلك ولم يكن في الآية دلالة على أنها عنى بها خصوص دون عموم ولا خبر عن الرسول ولا في فطرة عقل ، فالعموم بها أولى لما قد بينا في غير موضع من كتبنا .

وأما قوله : والحافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ فإنه يعني : المؤدّونَ فَرَائِضَ الله ، المنتهون إلى أمره ونهيه ، الذين لا يضيعون شيئا ألزمهم العمل به ولا يركبون شيئا نهاهم عن ارتكابه . كالذي :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس : والحافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ يعني : القائمين على طاعة الله ، وهو شرط اشترطه على أهل الجهاد إذا وفوا الله بشرطه وفى لهم شرطهم .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : والحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ قال : القائمون على طاعة الله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن ثعلبة ، بن سهيل ، قال : الحسن ، في قوله : والحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ قال : القائمون على أمر الله .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : والحافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ قال : لفرائض الله .

وأما قوله : وَبَشّرِ المُوءْمِنِينَ فإنه يعني : وبشر المصدقين بما وعدهم الله إذا هم وفوا الله بعهده أنه موف لهم بما وعدهم من إدخالهم الجنة . كما :

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا هوذة بن خليفة ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن : إنّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ المُوءْمِنِينَ أنْفُسَهُمْ . . . حتى ختم الآية ، قال : الذين وفوا ببيعتهم التّائِبُونَ العَابِدُونَ الحامدُونَ ، حتى ختم الآية ، فقال : هذا عملهم وسيرهم في الرخاء ، ثم ألقوا العدّو فصدّقوا ما عاهدوا الله عليه .

وقال بعضهم : معنى ذلك : وبشر من فعل هذه الأفعال ، يعني قوله : التّائِبُونَ العَابِدُونَ . . . إلى آخر الآية ، وإن لم يغزوا . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني منصور بن هارون ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن أبي رجاء ، عن الحسن : وَبَشّرِ المُؤمِنِينَ قال : الذين لم يغزوا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ٱلتَّـٰٓئِبُونَ ٱلۡعَٰبِدُونَ ٱلۡحَٰمِدُونَ ٱلسَّـٰٓئِحُونَ ٱلرَّـٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡأٓمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (112)

{ التائبون } رفع على المدح أي هم التائبون ، والمراد بهم المؤمنون المذكورون ويجوز أن يكون مبتدأ خبره محذوف تقديره التائبون من أهل الجنة وإن لم يجاهدوا لقوله : { وكلا وعد الله الحسنى } أو خبره ما بعده أي التائبون عن الكفر على الحقيقة هم الجامعون لهذه الخصال . وقرئ بالياء نصبا على المدح أو جرا صفة للمؤمنين . { العابدون } الذين عبدوا الله مخلصين له الدين . { الحامدون } لنعمائه أو لما نابهم من السراء والضراء . { السّائحون } الصائمون لقوله صلى الله عليه وسلم " سياحة أمتي الصوم " شبه بها لأنه يعوق عن الشهوات أو لأنه رياضة نفسانية يتوصل بها إلى الاطلاع على حفايا الملك والملكوت ، أو السائحون للجهاد أو لطلب العلم . { الراكعون الساجدون } في الصلاة . { الآمرون بالمعروف } بالإيمان والطاعة . { والناهون عن المنكر } عن الشرك والمعاصي ، والعاطف فيه للدلالة على أنه بما عطف عليه في حكم خصلة واحدة كأنه قال : الجامعون بين الوصفين ، وفي قوله تعالى : { والحافظون لحدود الله } أي فيما بينه وعينه من الحقائق والشرائع للتنبيه على أن ما قبله مفصل الفضائل وهذا مجملها . وقيل إنه للإيذان بأن التعداد قد تم بالسابع من حيث أن السبعة هو العدد التام والثامن ابتداء تعداد آخر معطوف عليه ولذلك سمي واو الثمانية . { وبشر المؤمنين } يعني به هؤلاء الموصوفين بتلك الفضائل ، ووضع { المؤمنين } موضع ضميرهم للتنبيه على أن إيمانهم دعاهم إلى ذلك ، وأن المؤمن الكامل من كان كذلك وحذف المبشر به للتعظيم كأنه قيل : وبشرهم بما يجل عن إحاطة الإفهام وتعبير الكلام .