تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

{ 71 - 72 } { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا * ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا }

وهذا خطاب لسائر الخلائق ، برهم وفاجرهم ، مؤمنهم وكافرهم ، أنه ما منهم من أحد ، إلا سيرد النار ، حكما حتمه الله على نفسه ، وأوعد به عباده ، فلا بد من نفوذه ، ولا محيد عن وقوعه .

واختلف في معنى الورود ، فقيل : ورودها ، حضورها للخلائق كلهم ، حتى يحصل الانزعاج من كل أحد ، ثم بعد ، ينجي الله المتقين . وقيل : ورودها ، دخولها ، فتكون على المؤمنين بردا وسلاما . وقيل : الورود ، هو المرور على الصراط ، الذي هو على متن جهنم ، فيمر الناس على قدر أعمالهم ، فمنهم من يمر كلمح البصر ، وكالريح ، وكأجاويد الخيل ، وكأجاويد الركاب ، ومنهم من يسعى ، ومنهم من يمشي مشيا ، ومنهم من يزحف زحفا ، ومنهم من يخطف فيلقى في النار ، كل بحسب تقواه ، ولهذا قال : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا }

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

وإن المؤمنين ليشهدون العرض الرهيب : ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا )فهم يردون فيدنون ويمرون بها وهي تتأجج وتتميز وتتلمظ ؛ ويرون العتاة ينزعون ويقذفون . (

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَإِن مّنكُمْ إِلاّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَىَ رَبّكَ حَتْماً مّقْضِيّاً } .

يقول تعالى ذكره : وإن منكم أيها الناس إلا وارد جهنم ، كان على ربك يا محمد إيرادهموها قضاء مقضيا ، قد قضى ذلك وأوجبه في أمّ الكتاب .

واختلف أهل العلم في معنى الورود الذي ذكره الله في هذا الموضع ، فقال بعضهم : الدخول . ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ابن عيينة عن عمرو ، قال : أخبرني من سمع ابن عباس يخاصم نافع بن الأزرق ، فقال ابن عباس : الورود : الدخول ، وقال نافع : لا ، فقرأ ابن عباس : إنّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللّهِ حَصَبُ جَهَنّمَ أنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ أورود هو أم لا ؟ وقال : يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النّارَ وَبِئْسَ الوِرْدُ المَوْرُودُ أورود هو أم لا ؟ أما أنا وأنت فسندخلها ، فانظر هل نخرج منها أم لا ؟ وما أرى الله مخرجك منها بتكذيبك ، قال : فضحك نافع .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : قال أبو راشد الحَروريّ : ذكروا هذا فقال الحروريّ : لا يسمعون حَسيسها ، قال ابن عباس : ويلك أمجنون أنت ؟ أين قوله تعالى : يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النّارَ وَبِئْسَ الوِرْدِ المَوْرُودُ . وَنَسُوقُ المُجْرِمِينَ إلى جَهَنّمَ وِرْدا ، وقوله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها والله إن كان دعاء من مضى : اللهمّ أخرجني من النار سالما ، وأدخلني الجنة غانما .

قال ابن جريج : يقول : الورود الذي ذكره الله في القرآن : الدخول ، ليردنها كل برّ وفاجر في القرآن أربعة أوراد فأوْرَدَهُمُ النّارَ وَحَصَبُ جَهَنّمَ أنْتَمْ لَهَا وَارِدُونَ وَنَسُوقُ المُجْرِمِينَ إلى جَهَنّمَ وِرْدا ، وقوله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا يعرف البرّ والفاجر ، ألم تسمع إلى قول الله تعالى لفرعون : يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ القِيامَةِ فأوْرَدَهُمُ النّارَ وَبِئْسَ الوِرْدِ المَوْرُودُ ، وقال وَنَسوق المُجْرِمِينَ إلى جَهَنّمَ وِرْدا فسمى الورود في النار دخولاً ، وليس بصادر .

حدثنا الحسن بن عرفة ، قال : حدثنا مروان بن معاوية ، عن بكار بن أبي مروان ، عن خالد بن معدان ، قال : قال أهل الجنة بعد ما دخلوا الجنة : ألم يعدنا ربنا الورود على النار ؟ قال : قد مررتم عليها وهي خامدة .

قال ابن عرفة ، قال مروان بن معاوية ، قال بكار بن أبي مروان ، أو قال : جامدة .

حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا مرحوم بن عبد العزيز ، قال : ثني أبو عمران الجَوْنيّ ، عن أبي خالد قال : تكون الأرض يوما نارا ، فماذا أعددتم لها ؟ قال : فذلك قول الله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا ثُمّ نُنَجّي الّذِينَ اتّقَوْا وَنَذَرُ الظّالِمِينَ فِيها جِثِيّا .

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن علية ، عن الجريريّ ، عن أبي السليل ، عن غنيم بن قيس ، قال : ذكروا ورود النار ، فقال كعب : تُمْسَكُ النارُ للناس كأنها متن إهالة ، حتى يستويَ عليها أقدام الخلائق بَرّهم وفاجرهم ، ثم يناديها مناد : أن أمسكي أصحابك ، ودعي أصحابي ، قال : فيُخْسَف بكلّ وليّ لها ، ولهي أعلم بهم من الرجل بولده ، ويخرج المؤمنون ندية أبدانهم . قال : وقال كعب : ما بين منكبي الخازن من خزنتها مسيرة سنة ، مع كلّ واحد منهم عمود له شعبتان ، يدفع به الدّفْعة ، فيصرع به في النار سبع مئة ألف .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن يمان ، عن مالك بن مغول ، عن أبي إسحاق ، قال : كان أبو ميسرة إذا أوى إلى فراشه ، قال : يا ليت أمي لم تلدني ، ثم يبكي ، فقيل : وما يبكيك يا أبا ميسرة ؟ قال : أَخبرنا أنا واردوها ، ولم يُخبرنا أنا صادرون عنها .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن إسماعيل ، عن قيس ، قال : بكى عبد الله بن رواحة في مرضه ، فبكت امرأته ، فقال : ما يبكيكِ ، قالت : رأيتك تبكي فبكيت ، قال ابن رواحة : إني قد علمت إني وارد النار فما أدري أناج منها أنا أم لا ؟ .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا أبو عمرو داود بن الزبرقان ، قال : سمعت السديّ يذكر عن مرّة الهمداني ، عن ابن مسعود وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال : داخلها .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، في قوله وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال : يدخلها .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : كان عبد الله بن رواحة واضع رأسه في حجر امرأته ، فبكى ، فبكت امرأته ، قال : ما يبكيك ؟ قالت : رأيتك تبكي فبكيت ، قال : إني ذكرت قول الله وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها فلا أدري أنجو منها ، أم لا ؟ .

وقال آخرون : بل هو المَرّ عليها . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها يعني جهنم مرّ الناس عليها .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال : هو المرّ عليها .

حدثنا خلاد بن أسلم ، قال : أخبرنا النضر ، قال : أخبرنا إسرائيل ، قال : أخبرنا أبو إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله في قوله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال : الصراط على جهنم مثل حدّ السيف ، فتمرّ الطبقة الأولى كالبرق ، والثانية كالريح ، والثالثة كأجود الخيل ، والرابعة كأجود البهائم . ثم يمرّون والملائكة يقولون : اللهمّ سلم سلم .

وقال آخرون : بل الورود : هو الدخول ، ولكنه عنى الكفار دون المؤمنين . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني عبد الله بن السائب ، عن رجل سمع ابن عباس يقرؤها وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها يعني الكفار ، قال : لا يردها مؤمن .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا عمرو بن الوليد الشّنّي ، قال : سمعت عكرمة يقول وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها يعني الكفار .

وقال آخرون : بل الورود عام لكلّ مؤمن وكافر ، غير أن ورود المؤمن المرور ، وورود الكافر الدخول . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها ورود المسلمين المرور على الجسر بين ظهريها وورود المشركين أن يدخلوها ، قال : وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «الزّالّونَ والزّالاّتُ يَؤْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَقَدْ أحاطَ الجِسْرَ سِماطانِ مِنَ المَلائكَةِ ، دَعْوَاهُمْ يَؤْمَئِذٍ يا أللّهُ سَلّمْ سَلّمْ » .

وقال آخرون : ورود المؤمن ما يصيبه في الدنيا من حمّى ومرض . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن يمان ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد قال : الحمى حظّ كلّ مؤمن من النار ، ثم قرأ : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها .

حدثني عمران بن بكار الكلاعي ، قال : حدثنا أبو المغيرة ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن تميم ، قال : حدثنا إسماعيل بن عبيد الله ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود رجلاً من أصحابه وبه وعك وأنا معه ، ثم قال : «إن الله يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن ، لتكون حظه من النار في الاَخرة » .

وقال آخرون : يردُها الجميع ، ثم يصدر عنها المؤمنون بأعمالهم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، قال : ثني السدي ، عن مرّة ، عن عبد الله وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال : يردُونها ثم يصدرون عنها بأعمالهم .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : حدثنا شعبة ، عن السديّ ، عن مرّة ، عن عبد الله ، بنحوه .

حدثني محمد بن عبيد المحاربي ، قال : حدثنا أسباط ، عن عبد الملك ، عن عبيد الله ، عن مجاهد ، قال : كنت عند ابن عباس ، فأتاه رجل يقال له أبو راشد ، وهو نافع بن الأزرق ، فقال له : يا ابن عباس أرأيت قول الله وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا قال : أما أنا وأنت يا أبا راشد فسنردها ، فانظر هل نصدر عنها أم لا ؟ .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يُسأل عن الورود ، فقال : «نحن يوم القيامة على كوى أو كرى ، فوق الناس ، فتدعي الأمم بأوثانها ، وما كانت تعبد الأوّل فالأوّل ، فينطلق بهم ويتبعونه ، قال : ويعطي كلّ إنسان منافق ومؤمن نورا ، ويغشى ظلمة ثم يتبعونه ، وعلى جسر جهنم كلاليب تأخذ من شاء الله ، فَيُطْفأ نور المنافق ، وينجو المؤمنون ، فتنجو أوّل زمرة كالقمر ليلة البدر ، وسبعون ألفا لا حساب عليهم ، ثم الذين يلونهم كأضوأ نجم في السماء ، ثم كذلك ، ثم تحلّ الشفاعة فيشفعون ، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله ممن في قلبه وزن شعيرة من خير ، ثم يلقون تلقاء الجنة ، ويهريق عليهم أهل الجنة الماء ، فينبتون نبات الشيء في السيل ، ثم يسألون فيجعل لهم الدنيا وعشرة أمثالها » .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن المبارك ، عن الحسن ، قال : قال رجل لأخيه : هل أتاك بأنك وارد النار ؟ قال : نعم ، قال : فهل أتاك أنك صادر عنها ؟ قال : لا ، قال : ففيم الضحك ؟ قال : فما رؤي ضاحكا حتى لحق بالله .

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو بن الحارث أن بكيرا حدّثه أنه قال لبسر بن سعيد : إن فلانا يقول : إن ورود النار القيام عليها . قال بسر : أما أبو هريرة فسمعته يقول : «إذا كان يوم القيامة ، يجتمع الناس نادى مناد : ليلحق كل أناس بما كانوا يعبدون ، فيقوم هذا إلى الحجر ، وهذا إلى الفرس ، وهذا إلى الخشبة حتى يبقى الذين يعبدون الله ، فيأتيهم الله ، فإذا رأوه قاموا إليه ، فيذهب بهم فيسلك بهم على الصراط ، وفيه عليق ، فعند ذلك يؤذن بالشفاعة ، فيمرّ الناس ، والنبيون يقولون : اللهمّ سلم سلم » . قال بكير : فكان ابن عميرة يقول : فناج مسلم ومنكوس في جهنم ومخدوش ، ثم ناج .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : يردها الجميع ثم يصدر عنها المؤمنون ، فينجيهم الله ، ويهوي فيها الكفار وورودهموها هو ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مرورهم على الصراط المنصوب على متن جهنم ، فناج مسلم ومكدس فيها .

ذكر الأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن أمّ مبشر امرأة زيد بن حارثة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت حفصة : «لا يَدْخُلُ النّارَ أحَدٌ شَهِدَ بَدْرا والحُدَيْبِيَةَ » . قالت : فقالت حفصة : يا رسول الله ، أليس الله يقول : وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «فمَهْ ثُمّ يَنَجّي اللّهُ الّذِين اتّقُوا » .

حدثنا الحسن بن مدرك ، قال : حدثنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن أمّ مبشر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بمثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن أمّ مبشر ، عن حفصة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّي لاَءَرْجُو أنْ لا يَدْخُلَ النّارَ أَحَدٌ شَهِدَ بَدْرا والحُدَيْبِيَةَ » ، قالت : فقلت يا رسول الله ، أليس الله يقول وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها ؟ قال : «فَلَمْ تَسْمَعِيهِ يَقُولُ : ثُمّ نُنَجّي الّذِينَ اتّقَوْا وَنَذَرُ الظّالِمِينَ فِيها جِثِيّا » ؟

حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن عُلَية ، عن محمد بن إسحاق ، قال : ثني عبيد الله بن المغيرة بن معيقب ، عن سليمان بن عمرو بن عبد العِتْواريّ ، أحد بني ليث ، وكان في حجر أبي سعيد ، قال : سمعت أبا سعيد الخُدريّ يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «يُوضَعُ الصّرَاطُ بينَ ظَهْرَيْ جَهَنّمَ ، عَلَيْهِ حَسكٌ كحَسكِ السّعْدانِ ، ثُمّ يَسْتَجِيزُ النّاسُ ، فنَاجٍ مُسْلِمٌ ومَجْرُوحٌ بِهِ ، ثمّ ناجٍ ومُحْتَبِسٌ ومُكَدّسٌ فِيها ، حتى إذَا فَرَغَ اللّهُ مِنَ القَضَاءِ بينَ العِبادِ تَفَقّدَ المُؤْمِنُونَ رِجالاً كانُوا مَعَهُمْ فِي الدّنْيا يُصَلّونَ صَلاَتَهُمْ ، وَيُزَكّونَ زَكاتَهُمْ وَيَصُومُون صِيامَهُمْ ، ويَحُجّونَ حَجّهُمْ ، ويَغْزُونَ غَزْوَهُمْ ، فَيَقُولُونَ : أيّ رَبّنا عِبادٌ مِنْ عِبادِكَ كانُوا مَعَنا فِي الدنْيا ، يُصَلّونَ صَلاتَنا ، وَيُزَكّونَ زَكاتَنا ، وَيَصُومُونَ صِيامَنا ، ويَحُجّونَ حَجّنا ، ويَغْزُونَ غَزْونا ، لا نَرَاهُمْ ، فَيَقُولُ : اذْهَبُوا إلى النّارِ ، فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِيها مِنْهُمْ فأخْرِجُوهُ ، فَيَجِدُونَهُمْ قَدْ أخَذَتْهُمُ النّارُ عَلى قَدْرِ أعمالِهمْ ، فَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ النّارُ إلى قَدَمَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلى نِصْفِ ساقَيهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلى رُكْبَتَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلى ثَدِيَيْهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ أخَذَتْهُ إلى عُنُقِهِ ولَمْ تَغْشَ الوُجُوهَ ، فَيَسْتَخْرِجُونَهُمْ مِنْها ، فَيَطْرَحُونَهُمْ فِي ماءِ الحَياةِ » قِيلَ : وَما ماءُ الحَياةِ يا رَسول اللّهِ ؟ قال : «غُسْلُ أهْلِ الجَنّةِ ، فَيَنْبُتُونَ كمَا تَنْبُتُ الزّرْعَةُ فِي غُثاءِ السّيْلِ ، ثُمّ تَشْفَعُ الأنْبِياءُ فِي كُلّ مَنْ كانَ يَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاّ اللّهُ مُخْلِصا ، فَيَسْتَخْرِجُونَهُمْ مِنْها ، ثُمّ يَتَحَننُ اللّهُ برحْمَتِهِ عَلى مَنْ فِيها ، فَمَا يَتْرُكُ فِيها عَبْدا فِي قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرّةٍ مِنَ الإِيمَانِ إلاّ أخْرَجَهُ مِنْها » .

حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا أبي وشعيب بن الليث ، عن الليث بن خالد ، عن يزيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخُدريّ ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يُؤْتَى بالجِسْرِ يعني يوم القيامة فَيُجْعَلُ بينَ ظَهْرَيْ جَهَنمَ » قلنا : يا رسول الله وما الجسر ؟ قال : «مَدحَضَةٌ مزَلّةٌ ، عَلَيْهِ خَطاطِيفُ وكَلالِيبُ وحَسْكَةٌ مُفَلْطَحَةٌ لها شَوْكة عُقَيْفاءُ تَكُونُ بِنَجْدٍ ، يُقالُ لَهَا السّعْدانُ ، يَمُرّ المُؤْمِنُونَ عَلَيْها كالطّرْفِ والبَرْقِ وكالرّيحِ ، وكأجاوِدِ الخَيْلِ والرّكابِ ، فَناجٍ مُسْلِم ، ومَخْدُوشٌ مُسْلِمٌ ، ومَكْدُوسٌ فِي جَهَنّمَ ، ثُمّ يَمُرّ آخِرُهُمْ يُسْحَبُ سَحْبا ، فَمَا أنْتُمْ بأشَدّ مُناشَدَةٍ لي فِي الحَقّ قَد تبَيّنَ لَكُمْ ، مِنَ المُؤْمِنِينَ يَوْمَئِذٍ للجَبّارِ تَبارَك وَتَعالى ، إذَا رأوْهُمْ قَدْ نَجَوا وَبَقِيَ إخْوانُهُمْ » .

حدثني أحمد بن عيسى ، قال : حدثنا سعيد بن كثير بن عُفَير ، قال : حدثنا ابن لَهيعة ، عن أبي الزبير ، قال : سألت جابر بن عبد الله عن الورود ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «هُوَ الدّخولُ ، يَردُونَ النّارَ حتى يَخْرُجُوا مِنْها ، فآخِرُ مَنْ يَبْقَى رَجُلٌ عَلى الصّراطِ يَزْحَفُ ، فَيرْفَعُ اللّهُ لَهُ شَجَرَةً ، قالَ : فَيَقُولُ : أيْ رَبّ أدْنَنِي مِنْها ، قالَ : فَيُدْنِيهِ اللّهُ تَبارَكَ وتَعَالى مِنْها ، قالَ : ثُمّ يَقُولُ : أيْ رَبّ أدْخِلْنِي الجَنّةَ ، قالَ : فَيَقُولُ : سَلْ ، قالَ : فَيَسألُ ، قال : فَيَقُولُ : ذلكَ لَكَ وَعَشْرَةُ أضْعافِهِ أوْ نَحْوُها قالَ : فَيَقُولُ : يا رَبّ تَسْتَهْزِىءُ بِي ؟ قالَ : فَيَضْحَكُ حتى تَبْدُو لَهْوَاتُهُ وأضْرَاسُهُ » .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يحيى بن أيوب «ح » وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا محمد بن زيد ، عن رشدين ، جميعا عن زياد بن فائد ، عن سهل بن معاذ ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «مَنْ حَرَسَ وَرَاءَ المُسْلِمِينَ فِي سَبِيلِ اللّهِ مُتَطَوّعا ، لا يأْخُذُهُ سُلْطانٌ بحرَسٍ ، لَمْ يَرَ النّارَ بعَيْنِهِ إلاّ تَحِلّةَ القَسَمِ ، فإنّ اللّهَ تَعالى يَقُولُ وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها » .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرّزاق ، قال : أخبرنا معمر ، أخبرني الزهريّ ، عن ابن المسيب عن أبي هريرة ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «مَنْ ماتَ لَهُ ثَلاثَةٌ لَمْ تَمَسّهُ النّارُ إلاّ تَحِلّةَ القَسَمِ » يعني : الورود .

وأما قوله : كانَ عَلَى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله ، فقال بعضهم معناه : كان على ربك قضاء مقضيا . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : حَتْما قال : قضاء .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج حَتْما مَقْضِيّا قال : قضاء .

وقال آخرون : بل معناه : كان على ربك قسما واجبا . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا أبو عمرو داود بن الزّبْرِقان ، قال : سمعت السديّ يذكر عن مرّة الهمدانيّ ، عن ابن مسعود كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا قال : قسما واجبا .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قَتادة كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا يقول : قسما واجبا .

قال أبو جعفر : وقد بيّنت القول في ذلك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

{ وإن منكم } وما منكم التفات إلى الإنسان ويؤيده أنه قرىء " وإن منهم " . { إلا واردها } إلا واصلها وحاضر دونها يمر بها المؤمنون وهي خامدة وتنهار بغيرهم . وعن جابر رضي الله عنه أنه عليه السلام سئل عنه فقال " إذا دخل أهل الجنة الجنة قال بعضهم لبعض : أليس قد وعدنا ربنا أن نرد النار فيقال لهم قد وردتموها وهي خامدة " . وأما قوله تعالى : { أولئك عنها مبعدون } فالمراد عن عذابها . وقيل ورودها الجواز على الصراط فإنه ممدود عليها . { كان على ربك حتما مقضيا } كان ورودهم واجبا أوجبه الله على نفسه وقضى به بأن وعد به وعدا لا يمكن خلفه . وقيل أقسم عليه .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

لمّا ذكر انتزاع الذين هم أولى بالنّار من بقية طوائف الكفر عطف عليه أنّ جميع طوائف الشرك يدخلون النار ، دفعاً لتوهم أنّ انتزاع من هو أشد على الرحمان عتياً هو قصارى ما ينال تلك الطوائف من العذاب ؛ بأن يحسبوا أنّ كبراءهم يكونون فداء لهم من النّار أو نحو ذلك ، أي وذلك الانتزاع لا يصرف بقية الشيع عن النّار فإن الله أوجب على جميعهم النّار .

وهذه الجملة معترضة بين جملة { فوربك لنحشرنهم } [ مريم : 68 ] الخ وجملة { وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا } [ مريم : 73 ] الخ . . .

فالخطاب في { وإن منكم } التفات عن الغيبة في قوله { لنحشرنّهم ولنحضرنّهم } [ مريم : 68 ] ؛ عدل عن الغيبة إلى الخطاب ارتقاء في المواجهة بالتهديد حتى لا يبقى مجال للالتباس المراد من ضمير الغيبة فإن ضمير الخطاب أعرَف من ضمير الغيبة . ومقتضى الظاهر أن يقال : وإن منهم إلا واردها . وعن ابن عبّاس أنّه كان يقرأ { وإن منهم } . وكذلك قرأ عِكرمة وجماعة .

فالمعنى : وما منكم أحد ممن نُزع من كلّ شيعة وغيرِه إلاّ واردُ جهنّم حتماً قضاه الله فلا مبدل لكلماته ، أي فلا تحسبوا أن تنفعكم شفاعتهم أو تمنعكم عزّة شِيعكم ، أو تُلقون التبعة على سادتكم وعظماء أهل ضلالكم ، أو يكونون فداء عنكم من النّار . وهذا نظير قوله تعالى : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين } [ الحجر : 42 ، 43 ] ، أي الغاوين وغيرهم .

وحرف ( إنْ ) للنفي .

والورود : حقيقته الوصول إلى الماء للاستقاء . ويطلق على الوصول مطلقاً مجازاً شائعاً ، وأما إطلاق الورود على الدخول فلا يُعرف إلا أن يكون مجازاً غير مشهور فلا بد له من قرينة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا} (71)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإن منكم إلا واردها}، يعني: وما منكم أحدا إلا داخلها، يعني: جهنم، البر والفاجر...

{كان على ربك حتما مقضيا}، قال: قضاء واجبا قد قضاه في اللوح المحفوظ أنه كائن لا بد...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: وإن منكم أيها الناس إلا وارد جهنم، كان على ربك يا محمد إيرادهموها قضاء مقضيا، قد قضى ذلك وأوجبه في أمّ الكتاب.

واختلف أهل العلم في معنى الورود الذي ذكره الله في هذا الموضع؛

فقال بعضهم: الدخول... حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا حكام، عن إسماعيل، عن قيس، قال: بكى عبد الله بن رواحة في مرضه، فبكت امرأته، فقال: ما يبكيكِ، قالت: رأيتك تبكي فبكيت، قال ابن رواحة: إني قد علمت إني وارد النار فما أدري أناج منها أنا أم لا؟ وقال آخرون: بل هو المَرّ عليها... حدثنا خلاد بن أسلم، قال: أخبرنا النضر، قال: أخبرنا إسرائيل، قال: أخبرنا أبو إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله في قوله: وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها قال: الصراط على جهنم مثل حدّ السيف، فتمرّ الطبقة الأولى كالبرق، والثانية كالريح، والثالثة كأجود الخيل، والرابعة كأجود البهائم. ثم يمرّون والملائكة يقولون: اللهمّ سلم سلم.

وقال آخرون: بل الورود: هو الدخول، ولكنه عنى الكفار دون المؤمنين...

وقال آخرون: بل الورود عام لكلّ مؤمن وكافر، غير أن ورود المؤمن المرور، وورود الكافر الدخول... حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها ورود المسلمين المرور على الجسر بين ظهريها وورود المشركين أن يدخلوها، قال: وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «الزّالّونَ والزّالاّتُ يَؤْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَقَدْ أحاطَ الجِسْرَ سِماطانِ مِنَ المَلائكَةِ، دَعْوَاهُمْ يَؤْمَئِذٍ يا أللّهُ سَلّمْ سَلّمْ».

وقال آخرون: ورود المؤمن ما يصيبه في الدنيا من حمّى ومرض...

وقال آخرون: يردُها الجميع، ثم يصدر عنها المؤمنون بأعمالهم...

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: يردها الجميع ثم يصدر عنها المؤمنون، فينجيهم الله، ويهوي فيها الكفار. وورودهموها هو ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مرورهم على الصراط المنصوب على متن جهنم، فناج مسلم ومكدس فيها.

ذكر الأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك:

حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا ابن إدريس، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن أمّ مبشر امرأة زيد بن حارثة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت حفصة: «لا يَدْخُلُ النّارَ أحَدٌ شَهِدَ بَدْرا والحُدَيْبِيَةَ». قالت: فقالت حفصة: يا رسول الله، أليس الله يقول: وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فمَهْ ثُمّ يَنَجّي اللّهُ الّذِين اتّقُوا»...

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يحيى بن أيوب «ح» وحدثنا أبو كريب، قال: حدثنا محمد بن زيد، عن رشدين، جميعا عن زياد بن فائد، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ حَرَسَ وَرَاءَ المُسْلِمِينَ فِي سَبِيلِ اللّهِ مُتَطَوّعا، لا يأْخُذُهُ سُلْطانٌ بحرَسٍ، لَمْ يَرَ النّارَ بعَيْنِهِ إلاّ تَحِلّةَ القَسَمِ، فإنّ اللّهَ تَعالى يَقُولُ وَإنْ مِنْكُمْ إلاّ وَارِدُها».

حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرّزاق، قال: أخبرنا معمر، أخبرني الزهريّ، عن ابن المسيب عن أبي هريرة، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ ماتَ لَهُ ثَلاثَةٌ لَمْ تَمَسّهُ النّارُ إلاّ تَحِلّةَ القَسَمِ» يعني: الورود.

وأما قوله:"كانَ عَلَى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا" فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله؛ فقال بعضهم معناه: كان على ربك قضاء مقضيا... عن ابن مسعود "كانَ عَلى رَبّكَ حَتْما مَقْضِيّا "قال: قسما واجبا...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَإِن مِّنكُمْ} التفات إلى الإنسان، يعضده قراءة ابن عباس وعكرمة رضي الله عنهما: «وإن منهم» أو خطاب للناس من غير التفات إلى المذكور، فإن أريد الجنس كله فمعنى الورود دخولهم فيها وهي خامدة، فيعبرها المؤمنون وتنهار بغيرهم.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

قال الإمام أحمد:...

. عن أبي سُمَيَّة قال: اختلفنا في الورود، فقال بعضنا: لا يدخلها مؤمن. وقال بعضهم: يدخلونها جميعا، ثم ينجي الله الذين اتقوا. فلقيت جابر بن عبد الله فقلت له: إنا اختلفنا في الورود، فقال: يردونها جميعًا -وقال سليمان مَرَّةً يدخلونها جميعًا- وأهوى بأصبعيه إلى أذنيه، وقال: صُمّتا، إن لم أكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون على المؤمن بردًا وسلامًا، كما كانت على إبراهيم، حتى إن للنار ضجيجًا من بردهم، ثم ينجي الله الذين اتقوا، ويذر الظالمين فيها جثيًّا" غريب ولم يخرجوه.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كانوا بهذا الإعلام، المؤكد بالإقسام، من ذي الجلال والإكرام، جديرين بإصغاء الأفهام، إلى ما يوجه إليها من الكلام، التفت إلى مقام الخطاب، إفهاماً للعموم فقال: {وإن} أي وما {منكم} أيها الناس أحد {إلا واردها} أي داخل جهنم؛ ثم استأنف قوله: {كان} هذا الورود؛ ولما كان المعنى أنه لا بد من إيقاعه، أكده غاية التأكيد فأتى بأداة الوجوب فقال: {على ربك} الموجد لك المحسن إليك بإنجاء أمتك لأجلك {حتماً} أي واجباً مقطوعاً به {مقضياً} لا بد من إيقاعه...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وإن المؤمنين ليشهدون العرض الرهيب: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) فهم يردون فيدنون ويمرون بها وهي تتأجج وتتميز وتتلمظ؛ ويرون العتاة ينزعون ويقذفون.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

لمّا ذكر انتزاع الذين هم أولى بالنّار من بقية طوائف الكفر عطف عليه أنّ جميع طوائف الشرك يدخلون النار، دفعاً لتوهم أنّ انتزاع من هو أشد على الرحمان عتياً هو قصارى ما ينال تلك الطوائف من العذاب؛ بأن يحسبوا أنّ كبراءهم يكونون فداء لهم من النّار أو نحو ذلك، أي وذلك الانتزاع لا يصرف بقية الشيع عن النّار فإن الله أوجب على جميعهم النّار. فالمعنى: وما منكم أحد ممن نُزع من كلّ شيعة وغيرِه إلاّ واردُ جهنّم حتماً قضاه الله فلا مبدل لكلماته، أي فلا تحسبوا أن تنفعكم شفاعتهم أو تمنعكم عزّة شِيعكم، أو تُلقون التبعة على سادتكم وعظماء أهل ضلالكم، أو يكونون فداء عنكم من النّار. وهذا نظير قوله تعالى: {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين} [الحجر: 42، 43]، أي الغاوين وغيرهم.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

وإن الناس جميعا يرون النار، ليعرف الأبرار مقدار إكرام الله تعالى إذا دخلوا، فيرون الفرق بين الجنة والنار، وبين النعيم المقيم وعذاب الجحيم، ولذا قال تعالى: {وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا 71}. {كان على ربك حتما مقضيا}، {كان} ذلك الورود {على ربك} الذي خلفك ورباك {حتما}، أي لازما، {مقضيا}، أي قضاه الله تعالى وكتبه على نفسه، كما قال تعالى: {...كتب ربكم على نفسه الرحمة...54} (الأنعام)، وإن هذا الكلام لتأكيد الوقوع، وإنه سبحانه وتعالى قد كتبه على ذاته العلية، ولا إلزام عليه من أحد... فإن هذا ليس من ذلك الباب في شيء، إنما لتأكيد الوقوع والقضاء منه، وهو الذي يقضي ويقدر وهو العزيز الحكيم...