بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَإِذَا بَدَّلۡنَآ ءَايَةٗ مَّكَانَ ءَايَةٖ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوٓاْ إِنَّمَآ أَنتَ مُفۡتَرِۭۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} (101)

قوله : { وَإِذَا بَدَّلْنَآ ءايَةً } ، يعني : ناسخة ، { مَّكَانَ ءايَةٍ } ، يعني : منسوخة ، أي : نسخنا آية بآية . قال ابن عباس : إِنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت عليه آية فيها شدة ، أخذ الناس بها ، وعملوا ما شاء الله أن يعملوا ، فيشق ذلك عليهم . فينسخ الله تعالى هذه الشدة ، ويأتيهم بما هي ألين منها ، وأهون عليهم ، رحمة من الله لهم ، فيقول لهم كفار قريش : والله ما محمد إِلاَّ يسخر بأصحابه ، يأمرهم اليوم بأمر ، وغداً يأتيهم بما هو أهون عليهم منه . وما يعلمه إلا عابس ، غلام حويطب بن عبد العزى ، ويسار بن فكيهة مولى ابن الحضرمي ، وكانا قد أسلما ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيهما ، فيحدثهما ، ويعلمهما ، وكانا يقرآن كتابهما بالعبرانية . فنزل { وَإِذَا بَدَّلْنَآ ءايَةً مَّكَانَ ءايَةٍ } ، { والله أَعْلَمُ بِمَا يُنَزّلُ } ، يعني : بما يصلح للخلق ، { قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ } ، أي : مختلق من تلقاء نفسك . { بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } أن الله أمرك بما يشاء ، نظراً لصلاح العباد . وقال مقاتل : في الآية تقديم ، ومعناه : { وَإِذَا بَدَّلْنَآ ءايَةً مَّكَانَ ءايَةٍ } ، { قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ } ، فتقول على الله تعالى الكذب . قلت : كذا ثم نقضته ، فجئت بغيره . ثم قال في التقديم : { والله أَعْلَمُ بِمَا يُنَزّلُ } .