فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا} (28)

{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ( 28 ) وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا ( 29 ) } .

ثم شرع سبحانه في نوع آخر كما هو أدب الكتاب العزيز فقال { واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم } أي يعبدونه قد تقدم في ( الأنعام ) {[1107]} نهيه صلى الله عليه وسلم عن طرد الفقراء المؤمنين بقوله { ولا تطرد الدين يدعون ربهم } وأمره سبحانه هاهنا بأن يحبس نفسه معهم فصبر النفس هو حبسها عن الجوع وبابه ضرب ، وصبره حبسه . وهذه الآية{[1108]} أبلغ من التي في الأنعام لأن في تلك نهى الرسول عن طردهم وفي هذه أمره بمجالستهم و المصابرة معهم .

{ بالغادة و العشي } ذكرهما كناية عن الاستمرار على الدعاء في جميع الأوقات ، وقيل في طرفي النهار ، وقيل المراد صلاة العصر والفجر . وقرئ غدوة وأنكره النحاس وقال ولا تكاد العرب تقول الغدوة ، ومعنى { يريدون وجهه } أنهم يرتقبون بدعائهم رضا الله سبحانه لا عرض الدنيا .

وعن سلمان قال :جاءت المؤلفة قلوبهم : عيينة من بدر والأقرع بن حابس فقالوا :يا رسول الله لو جلست في صدر المجلس وتغيبت عن هؤلاء وأرواح جبا بهم يعنون سلمان وأبا ذر وفقراء المسلمين وكانت عليهم جباب الصوف جالسناك وحادثناك وأخذنا عنك فأنزل الله { واتل ما أوحي إليك } إلى قوله { إنا أعتدنا للظالمين نارا } أخرجه البيهقي وغيره .

وزاد أبو الشيخ عن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام يلتمسهم حتى أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله تعالى فقال ( الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من أمتي ، معكم المحيا والممات ) .

وعن عبد الرحمان بن سهل بن حنيف قال : نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بعض أبياته واصبر نفسك الآية فخرج يلتمسهم فوجد قوما يذكرون الله منهم ثائر الرأس وحاف الجلد وذو الثوب الخلق فلما رآهم جلس معهم وقال : ( الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم ) .

وعن أبي سعيد وأبي هريرة قالا :جاء رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ورجل يقرأ سورة الحجر أو سورة الكهف فسكت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هذا المجلس الذي أمرت أن أصبر نفسي معهم ) . وفي الباب روايات . وعن ابن عمر قال : إنهم الذين يشهدون الصلوات الخمس وعن ابن عباس مثله وقيل نزلت في صلاة الصبح وصلاة العصر .

ثم أمره سبحانه بالمراقبة لأحوالهم فقال : { ولا تعد عيناك عنهم } أي لا تتجاوز إلى غيرهم ، قال الفراء : معناه لا تصرف عينيك عنهم ؛ وقال الزجاج : لا تصرف بصرك إلى غيرهم من ذوي الهيآت والزينة واستعماله بعن لتضمينه معنى النبو ، من عدوته عن الأمر أي صرفته عنه ، وقال : معناه لا تحتقرهم عيناك عبر بهما عن صاحبهما .

{ تريد زينة الحياة الدنيا } أي مجالسة أهل الترف والشرف والغنى وصحبة أهل الدنيا والمعنى حال كونك مريدا لذلك ، هذا إذا كان فاعل تريد هو النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان الفاعل ضميرا يعود إلى العينين فالتقدير مريدة زينة الحياة الدنيا وإسناد الإرادة إلى العينين مجاز وتوحيد الضمير للتلازم والأول أولى ، وهو نهي له صلى الله عليه وسلم وإن لم يرده وليس هو أكبر من قوله { لئن أشركت ليحبطن عملك } وإن كان أعاذه من الشرك وإنما هو على فرض المحال .

{ ولا تطع من أغفلنا قلبه } أي جعلناه غافلا { عن ذكرنا } بالختم عليه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طاعة من جعل الله قلبه غافلا عن ذكره كأولئك الذين طلبوا منه أن ينحي الفقراء عن مجلسه فإنهم طالبوا تنحية الذين يدعون ربهم بالغادة والعشي يريدون وجهه وهم غافلون عن ذكر الله .

{ و } مع هذا فهم ممن { اتبع هواه } وآثره على الحق فاختار الشرك على التوحيد { وكان أمره فرطا } أي متجاوزا عن حد الاعتدال من قولهم فرس فرط إذا كان متقدما على الخيل فهو على هذا الإفراط ، وقيل هو من التفريط وهو التقصير والتضييع والأول أظهر .

قال الزجاج : ومن قدم العجز في أمره أضاعه وأهلكه . وعن ابن عباس قال : نزلت في أمية بن خلف وذلك أنه دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمر كرهه الله من طرد الفقراء عنه وتقريب صناديد أهل مكة فأنزل الله هذه الآية يعني من ختمنا على قلبه يعني التوحيد واتبع هواه يعني الشرك وكان أمره فرطا يعني فرطا في أمر الله وجهالة به .

وعن ابن بريدة قال : دخل عيينة بن حصن على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في يوم حار وعنده سلمان عليه جبة صوف فثار منه ريح العرق في الصوف فقال عيينة :يا محمد إذا نحن آتيناك فأخرج هذا وضربائه من عندك لا يؤذينا فإذا خرجنا فأنت وهم أعلم فأنزل الله { ولا تطع } الآية .

وقد ثبت في صحيح مسلم في سبب نزول الآية المتضمنة لمعنى هذه الآية وهي قوله { ولا تطرد الذين } الآية عن سعد بن أبي وقاص قال : كنا مع انبي صلى الله عليه وسلم ستة نفر فقال المشركون للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا قال : وكنت أنا وابن مسعود رجل من هذيل وبلال ورجلان نسيت اسمهما فوقع في نفس رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ما شاء الله أن يقع فحدث نفسه فأنزل الله { ولا تطرد الذين } الآية{[1109]} .

ثم بين سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم ما يقوله لأولئك الغافلين فقال


[1107]:اسم السورة.
[1108]:الأولى أن قال:هذه الآية أفادت معنى جديدا وأمره بمجالستهم والمصابرة معهم لأن قوله:"وهذه الآية أبلغ" تدل على الموازنة بين الآيات في البلاغة والقرآن الكريم كله في غاية البلاغة.
[1109]:مسلم2413.