فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَيَوۡمَ نَحۡشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٖ فَوۡجٗا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِـَٔايَٰتِنَا فَهُمۡ يُوزَعُونَ} (83)

ثم ذكر سبحانه طرفا مجملا من أهوال يوم القيامة بعد بيان مباديها فقال :

{ ويوم نحشر من كل أمة فوجا } العامل في الظروف فعل محذوف خوطب به النبي صلى الله عليه وسلم والحشر الجمع قيل : والمراد بهذا الحشر هو حشر العذاب الخاص بعد الحشر الكلي الشامل لجميع الخلق ، و ( من ) لابتداء الغاية ، والفوج الجماعة كالزمرة والقوم ، وقيدهم الراغب فقال : الفوج الجماعة المارة المسرعة ، وكان هذا هو الأصل ، ثم أطلق ، وإن لم يكن مرور ولا إسراع ، والجمع أفواج وفوج{[1344]} .

{ ممن يكذب بآياتنا } من بيانه { فهم يوزعون } أي يحبس أولهم على آخرهم لأجل تلاحقهم ، وقيل : معناه يدفعون ، وقد تقدم تحقيقه في هذه السورة مستوفي ، ومعنى الآية واذكر يا محمد يوم نجمع من كل أمة من الأمم جماعة مكذبين بآياتنا فهم عند ذلك الحشر يرد أولهم على آخرهم ، أو يدفعون أي اذكر لهم هذا وبينه تحذيرا لهم وترهيبا { حتى إذا جاءوا } إلى موقف الحساب

{ قال } الله لهم توبيخا وتقريعا : { أكذبتم بآياتي } التي أنزلتها على رسلي وأمرتهم بإبلاغها إليكم { و } الحال أنكم { لم تحيطوا بها علما } بل كذبتم بها بادئ بدئ جاهلين لها غير ناظرين فيها ، ولا مستدلين على صحتها ، أو بطلانها ، تمردا وعنادا وجرأة على الله وعلى رسله ، وفي هذا مزيد تقريع وتوبيخ لأن من كذب بشيء ولم يحط به علما ، فقد كذب في تكذيبه ونادى نفسه بالجهل وعدم الإنصاف وسوء الفهم ، وقصور الإدراك .

ومن هذا قبيل من تصدى لذم علم من علوم الشريعة ، أو لذم علم هو مقدمة من مقدماتها ووسيلة يتوسل بها إليها ، وتنفيذ زيادة بصيرة في معرفتها ، وتعقل معانيها ، كعلوم اللغة العربية بأسرها ، وهي اثنا عشر علما ، وعلم أصول الفقه فإنه يتوصل به استنباط الأحكام الشرعية عن أدلتها التفصيلية مع اشتماله على بيان اللغة الكلية .

وهكذا كل علم من العلوم التي لها مزيد نفع في كتاب الله وسنة رسوله ، فإنه قد نادى على نفسه بأنه جاهل ، مجادل بالباطل ، طاعن على العلوم الشرعية ، مستحق لأن تنزل به قارعة من قوارع العقوبة التي تزجره عن جهله وضلاله ، وطعنه على ما لا يعرفه ، ولا يعلم به ولا يحيط بكنهه ، حتى يصير عبرة لغيره ، وموعظة يتعظ بها أمثاله من ضعفاء العقول وركاك الأديان ورعاع المتلبسين بالعلم زورا وكذبا .

{ أم ماذا ؟ } أم ، هي المنقطعة بمعنى : بل ، والمعنى أي شيء { كنتم تعملون } حتى شغلكم عن النظر فيها والتفكر في معانيها ، وهذا الاستفهام على طريق التبكيت لهم .


[1344]:بضم الفاء وسكون الواو. المطيعي.