فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِۦ ثُمَّ أَعۡرَضَ عَنۡهَآۚ إِنَّا مِنَ ٱلۡمُجۡرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} (22)

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا } أي : لا أحد أظلم منه لكونه سمع من آيات الله ما يوجب الإقبال على الإيمان والطاعة ، فجعل الإعراض مكان ذلك ، والمجيء بثم للدلالة على استبعاد ذلك وانه مما ينبغي أن لا يكون ، والاستفهام إنكاري .

{ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ } أي : من أهل الإجرام على العموم ، فيدخل فيه من أعرض عن آيات الله دخولا أوليا قال أبو السعود : أي كل من اتفق منه إجرام– وإن هانت جريمته – فكيف بمن هو أظلم من كل ظالم ؟ وأشد جرما من كل مجرم ؟

أخرج ابن منيع وابن جرير وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وغيرهم – قال السيوطي بسند ضعيف – عن معاذ بن جبل : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ثلاث من فعلهن فقد أجرم : من عقد لواء في غير حق ، أو عق والديه ، أو مشى مع ظالم لينصره فقد أجرم ، يقول الله : إنا من المجرمين منتقمون ) . قال ابن كثير بعد إخراجه : هذا حديث غريب .