فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَقَطَّعۡنَٰهُمُ ٱثۡنَتَيۡ عَشۡرَةَ أَسۡبَاطًا أُمَمٗاۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰهُ قَوۡمُهُۥٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنۢبَجَسَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَيۡنٗاۖ قَدۡ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٖ مَّشۡرَبَهُمۡۚ وَظَلَّلۡنَا عَلَيۡهِمُ ٱلۡغَمَٰمَ وَأَنزَلۡنَا عَلَيۡهِمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ} (160)

{ وقطعناهم } الضمير يرجع إلى قوم موسى المتقدم ذكرهم لا إلى هؤلاء الأمة منهم الذين يهدون بالحق ، والمعنى صيرناهم { اثنتي عشرة أسباطا } أي قطعا متفرقة وفرقناهم معدودين بهذا العدد وميزنا بعضهم من بعض . وهذا من جملة ما قصه الله علينا من النعم التي أنعمها على بني إسرائيل وأنه ميز بعضهم من بعض حتى صاروا أسباطا كل سبط معروف علا انفراده ، لكل سبط نقيب كما في قوله تعالى : { وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا } .

والأسباط جمع سبط وهو ولد الولد صاروا اثني عشر أمة من اثني عشر ولدا ، وأراد بالأسباط القبائل ولهذا أنث العدد ، والمراد أولاد يعقوب لأن يعقوب هو إسرائيل وأولاده الأسباط وقد تقدم تحقيق معنى الأسباط في البقرة .

وسماهم { أمما } لأن كل سبط كان جماعة كثيرة العدد وكانوا مختلفي الآراء يؤم بعضهم غير ما يؤمه الآخر .

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن علي بن أبي طالب قال : افترقت بنو إسرائيل بعد موسى إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة وافترقت النصارى بعد عيسى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة ، ولتفترقن هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلى فرقة ، فأما اليهود فإن الله يقول : { ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون } فهذه التي تنجو ، وأما النصارى فإن الله يقول : { منهم أمة مقتصدة } فهذه التي تنجو ، وأما نحن فيقول : { وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون } فهذه التي تنجو من هذه الأمة ، وقد قدمنا أن زيادة كلها في النار لم تصح لا مرفوعة ولا موقوفة .

{ وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه } أي وقت استسقائهم له لما أصابهم العطش في التيه { أن } تفسير لفعل الإيحاء { اضرب بعصاك الحجر } الذي فر بثوبه فضربه { فانبجست } الانبجاس الانفجار أي فانفجرت وقيل عرقت { منه اثنتا عشرة عينا } بعدد الأسباط لكل عين يشربون منها .

{ قد علم كل أناس } اسم جمع واحده إنسان وقيل جمع تكسير له والإنسان اسم جنس على الذكر والأنثى والواحد والجمع ، والأناس بالضم مشتق من الإنس وقد تحذف همزته تخفيفا على غير قياس فيصير ناسا { مشربهم } والمعنى علم كل سبط منهم بالعلم الضروري الذي خلقه الله في كل : العين المختصة به التي يشرب منها لا يدخل سبط على سبط في مشربهم ، وقد تقدم في البقرة ما فيه كفاية مغنية عن الإعادة .

{ وظللنا عليهم الغمام } أي جعلناه ظللا عليهم في التيه يسير بسيرهم ويقيم بإقامتهم ويقيهم حر الشمس { وأنزلنا عليهم } في التيه { المن والسلوى } أي الترنجين والسماني طعاما لهم وقيل السلوى جنس من الطير وقد تقدم تحقيقه في البقرة { كلوا من طيبات ما رزقناكم } أي وقلنا لهم كلوا من المستلذات التي رزقناكم { وما ظلمونا } بما وقع منهم من المخالفة وكفران النعم وعدم تقديرها حق قدرها { ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } أي كان ظلمهم مختصا بهم مقصورا عليهم لا يجاوزهم إلى غيرهم{[788]} .


[788]:- ذكره القرطبي 6/112: وقال الربيع والسدي وغيرهما: إنما بعث النقباء من بني إسرائيل أمناء على الإطلاع على الجبارين والسبر لقوتهم ومنعتهم، فساروا ليختبروا حال من بها، ويعلموه بما اطلعوا عليه فيها حتى ينظر في الغزو إليهم فاطلعوا من الجبارين على قوة عظيمة- على ما يأتي- وظنوا أنهم لا قبل لهم بها؛ فتعاقدوا بينهم على أن يخفوا ذلك عن بني إسرائيل، وأن يعلموا به موسى عليه السلام، فلما انصرفوا إلى بني إسرائيل خان منهم عشرة فعرفوا قراباتهم، ومن وثقوه على سرهم؛ ففشا الخبر حتى اعوج أمر بني إسرائيل.