فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِخۡوَٰنُهُمۡ يَمُدُّونَهُمۡ فِي ٱلۡغَيِّ ثُمَّ لَا يُقۡصِرُونَ} (202)

{ وإخوانهم يمدونهم } قيل المعنى وإخوان الشياطين وهم الفجار من ضلاّل الإنس ، على أن الضمير في إخوانهم يعود إلى الشيطان المذكور سابقا والمراد به الجنس فجاز إرجاع ضمير الجمع إليه ، والمعنى تمدهم الشياطين { في الغي } وتكون مددا لهم ، وهذا التأويل هو قول الجمهور وعليه عامة المفسرين ، قال الزمخشري : هو أوجه لأن إخوانهم في مقابلة الذين اتقوا .

وقيل المعنى الشياطين الذين هم إخوان الجاهلين أو غير المتقين يمدون الجاهلين ، أو غير المتقين في الغي ، وهذا تفسير قتادة ، وقيل المعنى وإخوان الشياطين في الغي وهو الجهل بخلاف الأخوة في الله تعالى يمدونهم أي بطاعتهم لهم وقبولهم منهم .

قال ابن عباس في الآية : هم الجن يوحون إلى أوليائهم من الإنس ، وسميت الفجّار من الإنس إخوان الشياطين لأنهم يقبلون منهم ويقتدون بهم ، وقال الزجاج : المعنى والذين تدعون من دونه لا يستطيعون لكم نصرا ولا أنفسهم ينصرون وإخوانهم يمدونهم في الغي لأن الكفار إخوان الشياطين .

وعلى هذا في الكلام تقديم وتأخير ، قال الكلبي : لكل كافر أخ من الشياطين يطيل له في الإغواء حتى يستمر عليه ، وقيل يزيدونهم من الضلالة يقال مد وأمد وهما لغتان قال مكي ومد أكثر ، وقال أبو عبيد وجماعة من أهل اللغة : إنه يقال إذا كثّر شيء شيئا بنفسه مده وإذا كثره بغيره قيل أمده نحو يمددكم ربكم ، وقيل يقال مددت في الشر ، وأمددت في الخير .

{ ثم لا يقصرون } الإقصار الانتهاء عن الشيء وقال ابن عباس : لا يسأمون والمعنى : لا يقصر الشياطين في مدّ الكفار في الغي ولا يكفون عن الضلالة ولا يتركونها والكافر لا يتذكر ولا يرعوي ، وقال ابن عباس : لا الإنس يمسكون عما يعملون من السيئات ولا الشياطين تمسك عنهم ، وعلى هذا يحمل قوله لا يقصرون على فعل الإنس والشياطين جميعا .