الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَٱلۡقَوَٰعِدُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ ٱلَّـٰتِي لَا يَرۡجُونَ نِكَاحٗا فَلَيۡسَ عَلَيۡهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعۡنَ ثِيَابَهُنَّ غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۭ بِزِينَةٖۖ وَأَن يَسۡتَعۡفِفۡنَ خَيۡرٞ لَّهُنَّۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (60)

أخرج أبو داود والبيهقي في السنن عن ابن عباس { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } فنسخ واستثنى من ذلك { القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً . . . } الآية .

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في السنن عن ابن عباس في قوله { والقواعد من النساء } قال : هي المرأة لا جناح عليها أن تجلس في بيتها بدرع وخمار ، وتضع عنها الجلباب ما لم تتبرج ، لما يكره الله وهو قوله { فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة } .

وأخرج أبو عبيد في فضائله ، وابن المنذر ، وابن الأنباري في المصاحف ، والبيهقي في السنن عن ابن عباس أنه كان يقرأ { أن يضعن ثيابهن } ويقول : هي الجلباب .

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والبيهقي في السنن عن ابن مسعود في قوله { فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن } قال : الجلباب والرداء .

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن ابن عمر في الآية قال : تضع الجلباب .

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي حاتم عن الحسن { والقواعد من النساء } يقول : المرأة إذا قعدت عن النكاح .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير { والقواعد من النساء } يعني المرأة الكبيرة التي لا تحيض من الكبر { اللاتي لا يرجون نكاحاً } يعني تزويجاً .

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله { اللاتي لا يرجون نكاحاً } قال : لا يردنه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : أخبرني مسلم مولى امرأة حذيفة بن اليمان أنه خضب رأس مولاته فدخلت عليها فسألتها فقالت : نعم يا بني إني من { القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً } وقد قال الله في ذلك ما سمعت .

وأخرج ابن المنذر عن ميمون بن مهران قال : في مصحف أبي بن كعب ومصحف ابن مسعود { فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات } .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود وابن عباس أنهما كانا يقرآن { فليس عليهم جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات } .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عائشة أنها سئلت : عن الخضاب ، والصباغ ، والقرطين ، والخلخال ، وخاتم الذهب ، وثياب الرقاق ، فقال : يا معشر النساء قصتكن كلها واحدة ، أحل الله لكن الزينة غير متبرجات .

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله { وأن يستعففن خير لهن } قال : يلبسن جلابيبهن .

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والبيهقي في السنن عن عاصم الأحول قال : دخلت على حفصة بنت سيرين وقد ألقت عليها ثيابها فقلت أليس يقول الله { والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن } قال : اقرأ ما بعده { وأن يستعففن خير لهن } هو ثياب الجلباب .