الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَكَيۡفَ تَأۡخُذُونَهُۥ وَقَدۡ أَفۡضَىٰ بَعۡضُكُمۡ إِلَىٰ بَعۡضٖ وَأَخَذۡنَ مِنكُم مِّيثَٰقًا غَلِيظٗا} (21)

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : الإفضاء الجماع ولكن الله يكني .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد { وقد أفضى بعضكم إلى بعض } قال : مجامعة النساء .

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن ابن عباس في قوله { وأخذن منكم ميثاقا غليظا } قال : الميثاق الغليظ ( إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) ( البقرة الآية 229 ) .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله { ميثاقا غليظا } قال : هو ما أخذ الله تعالى للنساء على الرجال فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان قال : وقد كان ذلك يؤخذ عند عقد النكاح " آلله عليك لتمسكن بمعروف أو لتسرحن بإحسان " .

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن ابن أبي مليكة أن ابن عمر كان إذا أنكح قال : أنكحك على ما أمر الله به ( إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عوف قال : كان أنس بن مالك إذا زوج امرأة من بناته أو امرأة من بعض أهله قال لزوجها : أزوجك تمسك بمعروف أو تسرح بإحسان .

وأخرج ابن أبي شيبة عن حبيب بن أبي ثابت أن ابن عباس كان إذا زوج اشترط ( إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك { وأخذن منكم ميثاقا غليظا } قال ( إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) .

وأخرج ابن أبي شيبة عن يحيى بن أبي كثير . مثله .

وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد { وأخذن منكم ميثاقا غليظا } قال : عقدة النكاح . قال : قد أنكحتك .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عكرمة ومجاهد { وأخذن منكم ميثاقا غليظا } قال : أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس { وأخذن منك ميثاقا غليظا } قال : هو قول الرجل ملكت .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد { ميثاقا غليظا } قال : كلمة النكاح التي تستحل بها فروجهن .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك { ميثاقا غليظا } يعني شديدا .

وأخرج ابن جرير عن بكير أنه سئل عن المختلعة أنأخذ منها شيئا ؟ قال : لا { وأخذن منكم ميثاقا غليظا } .

وأخرج عن ابن زيد في الآية قال : ثم رخص بعد ( فإن خفتم أن لا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) ( البقرة الآية 229 ) قال : فنسخت هذه تلك .