فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦٓ إِنِّي لَكُمۡ نَذِيرٞ مُّبِينٌ} (25)

لما أورد سبحانه على الكفار المعاصرين لمحمد صلى الله عليه وسلم أنواع الدلائل التي هي أوضح من الشمس ، أكد ذلك بذكر القصص على طريقة التفنن في الكلام ، ونقله من أسلوب إلى أسلوب لتكون الموعظة أظهر والحجة أبين ، والقبول أتمّ ، فقال : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إلى قَوْمِهِ إِنَّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِين } قرأ ابن كثيرة ، وأبو عمرو ، والكسائي بفتح الهمزة على تقدير حرف الجر : أي أرسلناه بأني : أي أرسلناه متلبساً بذلك الكلام ، وهو أني لكم نذير مبين . وقرأ الباقون بالكسر على إرادة القول : أي قائلاً إني لكم ، والواو في { ولقد } للابتداء ، واللام هي الموطئة للقسم ، واقتصر على النذارة دون البشارة ، لأن دعوته كانت لمجرد الإنذار ، أو لكونهم لم يعملوا بما بشرهم به .

/خ34