فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَيَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَمۡلِكُ لَهُمۡ رِزۡقٗا مِّنَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ شَيۡـٔٗا وَلَا يَسۡتَطِيعُونَ} (73)

{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله } هو معطوف على { يكفرون } داخل تحت الإنكار التوبيخي ، إنكاراً منه سبحانه عليهم حيث يعبدون الأصنام ، وهي لا تنفع ولا تضرّ ، ولهذا قال { مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مّنَ السماوات والأرض شَيْئاً } قال الأخفش : إن { شيئاً } بدل من الرزق . وقال الفراء : هو منصوب بإيقاع الرزق عليه ، فجعل { رزقاً } مصدراً عاملاً في { شيئاً } ، والأخفش جعله اسماً للرزق . وقيل : يجوز أن يكون تأكيداً لقوله : { لا يملك } أي : لا يملك شيئاً من الملك ، والمعنى : أن هؤلاء الكفار يعبدون معبودات لا تملك لهم رزقاً ، أيّ رزق ، و{ من السماوات والأرض } صفة لرزق ، أي : كائناً منهما ، والضمير في { وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ } راجع إلى «ما » ، وجمع جمع العقلاء بناءً على زعمهم الباطل ، والفائدة في نفي الاستطاعة عنهم أن من لا يملك شيئاً قد يكون موصوفاً باستطاعة التملك بطريق من الطرق . فبين سبحانه أنها لا تملك ولا تستطيع . وقيل : يجوز أن يكون الضمير في { يستطيعون } للكفار ، أي : لا يستطيع هؤلاء الكفار ، مع كونهم أحياء متصرّفين ، فكيف بالجمادات التي لا حياة لها ولا تستطيع التصرّف ؟

/خ74