الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَمۡلِكُ لَهُمۡ رِزۡقٗا مِّنَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ شَيۡـٔٗا وَلَا يَسۡتَطِيعُونَ} (73)

قوله : { ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا } [ 73 ] إلى قوله : { على صراط مستقيم } [ 76 ] .

المعنى : ويعبد هؤلاء المشركون من دون الله [ سبحانه{[39452]} ] ، أوثانا لا يملكون لهم رزقا " من السماوات " أي : لا تنزل{[39453]} مطرا لإحياء الأرض . " والأرض " أي : ولا تملك{[39454]} لهم أيضا{[39455]} رزقا من الأرض ، لأنها لا تقدر على إخراج نباتها وثمارها لهم{[39456]} .

{ ولا يستطيعون } [ 73 ] .

أي : لا تملك أوثانهم شيئا من السماوات والأرض{[39457]} .

و{ رزقا } نصب بيملك . و{ شيئا } نصب{[39458]} برزق . وكان أصله : رزق شيء كما يقول : ضرب زيد فلما فرق بينهما انتصب شيء{[39459]} لأنه مفعول به برزق{[39460]} . وهو مثل قول الشاعر :

*** فلم أنكل عن الضرب مسمعا{[39461]} ***

كان أصله : عن ضرب مسمع ، فلما [ أ{[39462]} ] دخل الألف واللام امتنعت الإضافة فانتصب المفعول به ومثله في التنوين : { ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا }{[39463]} كان أصله كفاتا إحياء وأموات [ أي جمع أحياء وأموات{[39464]} ] .

والكفت الجمع والضم ، أي : تجمعهم وتضمهم على ظهرها أحياء وفي بطنها أمواتا فلما نون { كفاتا } انتصب { أحياء وأمواتا } على المفعول به ، والعطف عليه ، وله نظائر ، وهو أصل من أصول العربية .

وقد منع بعض البصريين أن يعمل " رزق " في " شيء " لأنه اسم ، وليس بمصدر ، وقال ينتصب " شيء " على البدل من " رزق " {[39465]} .


[39452]:ساقط من ق.
[39453]:ق: لا ينزل.
[39454]:ق: لا يملك.
[39455]:ق: ولا يملك أيضا لهم.
[39456]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/148.
[39457]:وهو
[39458]:ق: نصيب.
[39459]:ق: شيئا.
[39460]:وهو قول الكوفيين انظر: معاني الفراء 2/110، وغريب القرآن 247، وجامع البيان 14/148، وإعراب النحاس 2/403، والمشكل 2/19، والمحرر 10/212. والبحر المحيط 5/516.
[39461]:البيت بتمامه. لقد علمت أولى المغيرة إنني كررت فلم أنكل عن الضرب مسمعا انظر: المحرر 10/212 والهامش 118 من نفس الصفحة.
[39462]:ساقط من ق.
[39463]:المرسلات: 25.
[39464]:البيت بتمامه.
[39465]:وهو قول الأخفش، انظر: معاني الأخفش 2/607، وجامع البيان 14/148، وإعراب النحاس 2/403، والمحرر 10/212.