فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَمَنۡ أَرَادَ ٱلۡأٓخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعۡيَهَا وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ كَانَ سَعۡيُهُم مَّشۡكُورٗا} (19)

أي : أراد بأعماله الدار الآخرة { وسعى لَهَا سَعْيَهَا } أي : السعي الحقيقي بها اللائق بطالبها ، وهو الإتيان بما أمر به ، وترك ما نهى عنه خالصاً لله غير مشوب ، وكان الإتيان به على القانون الشرعي من دون ابتداع ولا هوى { وَهُوَ مُؤْمِنٌ } بالله إيماناً صحيحاً ، لأن العمل الصالح لا يستحق صاحبه الجزاء عليه إلاّ إذا كان من المؤمنين :

{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ الله مِنَ المتقين } [ المائدة : 27 ] ، والجملة في محل نصب على الحال ، والإشارة بقوله : { فَأُوْلَئِكَ } إلى المريدين للآخرة الساعين لها سعيها وخبره { كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا } عند الله ، أي : مقبولاً غير مردود ، وقيل : مضاعفاً إلى أضعاف كثيرة ، فقد اعتبر سبحانه في كون السعي مشكوراً أموراً ثلاثة : الأول : إرادة الآخرة ، الثاني : أن يسعى لها السعي الذي يحق لها ، والثالث : أن يكون مؤمناً .

/خ24