فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَآءَ إِذۡ حَضَرَ يَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ إِذۡ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِيۖ قَالُواْ نَعۡبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ ءَابَآئِكَ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ إِلَٰهٗا وَٰحِدٗا وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ} (133)

قوله : { أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء } أم هذه قيل : هي المنقطعة . وقيل : هي المتصلة . وفي الهمزة الإنكار المفيد للتقريع ، والتوبيخ ، والخطاب لليهود والنصارى الذين ينسبون إلى إبراهيم ، وإلى بنيه أنهم على اليهودية والنصرانية ، فردّ الله ذلك عليهم وقال لهم : أشهدتم يعقوب وعلمتم بما أوصى به بنيه ، فتدّعون ذلك عن علم ، أم لم تشهدوا بل أنتم مفترون . والشهداء جمع شاهد ، ولم ينصرف ؛ لأن فيه ألف التأنيث التي لتأنيث الجماعة ، والعامل في { إذ } الأولى معنى الشهادة ، و { إذ } الثانية بدل من الأولى ، والمراد بحضور الموت حضور مقدماته . وإنما جاء بما دون مَنْ في قوله : { مَا تَعْبُدُونَ } لأن المعبودات من دون الله غالبها جمادات كالأوثان والنار والشمس والكواكب ، ومعنى : { مِن بَعْدِى } أي من بعد موتي . وقوله : { إبراهيم وإسماعيل وإسحاق } عطف بيان لقوله : { آبَائِكَ } وإسماعيل ، وإن كان عماً ليعقوب ؛ لأن العرب تسمى العمّ أباً ، وقوله : { إلها } بدل من إلهك ، وإن كان نكرة ، فذلك جائز ولا سيما بعد تخصيصه بالصفة التي هي قوله : { واحدا } فإنه قد حصل المطلوب من الإبدال بهذه الصفة . وقيل إن إلهاً منصوب على الاختصاص ، وقيل إنه حال . قال ابن عطية : وهو قول حسن ؛ لأن الغرض الإثبات حال الوحدانية . وقرأ الحسن ، ويحيى بن يعمر ، وأبو رجاء العطاردي : «وإله أبيك » فقيل أراد إبراهيم وحده . ويكون قوله : { وإسماعيل } عطفاً على أبيك ، وكذلك { إسحاق } وإن كان هو أباه حقيقة ، وإبراهيم جدّه ، ولكن لإبراهيم مزيد خصوصية ، وقيل إن قوله : «أبيك » جمع كما روى عن سيبويه أن أبين جمع سلامة ، ومثله أبون ، ومنه قول الشاعر :

فلما تَبَين أصواتنا *** بكينَ وقد بننا بالأبينا

وقوله : { وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } جملة حالية : أي نعبده حال إسلامنا له ، وجوَّز الزمخشري أن تكون اعتراضية على ما يذهب إليه من جواز وقوع الجمل الاعتراضية آخر الكلام .

/خ141