فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ بِٱلۡعَشِيِّ وَٱلۡإِبۡكَٰرِ} (55)

ثم أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالصبر على الأذى ، فقال : { فاصبر إِنَّ وَعْدَ الله حَقٌّ } أي اصبر على أذى المشركين كما صبر من قبلك من الرسل إن وعد الله الذي وعد به رسله حقّ لا خلف فيه ، ولاشك في وقوعه كما في قوله : { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا } ، وقوله : { وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا المرسلين * إِنَّهُمْ لَهُمُ المنصورون * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الغالبون } [ الصافات : 171- 173 ] قال الكلبي : نسخ هذا بآية السيف . ثم أمره سبحانه بالاستغفار لذنبه ، فقال : { واستغفر لِذَنبِكَ } قيل : المراد ذنب أمتك ، فهو على حذف مضاف . وقيل : المراد الصغائر عند من يجوّزها على الأنبياء . وقيل : هو مجرد تعبد له بالاستغفار لزيادة الثواب ، وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر { وَسَبّحْ بِحَمْدِ رَبّكَ بالعشي والإبكار } أي : دم على تنزيه الله ملتبساً بحمده . وقيل : المراد صلّ في الوقتين صلاة العصر ، وصلاة الفجر . قاله الحسن ، وقتادة . وقيل : هما صلاتان ركعتان غدوة ، وركعتان عشية ، وذلك قبل أن تفرض الصلوات الخمس .