تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَيَوۡمَ يَقُومُ ٱلۡأَشۡهَٰدُ} (51)

47

المفردات :

الأشهاد : جمع شاهد ، كصاحب وأصحاب ، والمراد : الأنبياء والحفظة ، ويوم يقوم الأشهاد : هو يوم القيامة .

التفسير :

51- { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد } .

هذه الآية تقرير لحقيقة عظمى ، أي : ومن سنتنا أن ننصر رسلنا والذين آمنوا بهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة .

أما نصر الرسل في الدنيا فيكون بتوفيقهم في تبليغ الرسالة ، وإقامة الحجة ، واستمالة الأتباع ، ورعاية المؤمنين ، وذلك بشرح الرسالة ، وتعميق ألوان الهداية .

ونصر الرسل قد يكون حسيّا ، كما نجده في غرق فرعون ونجاة موسى ، وكما في نجاة نوح ومن جاء بعده من المرسلين ، كما في انتصار محمد صلى الله عليه وسلم في غزوات بدر وأحد والخندق والحديبية وفي فتح مكة وفي حنين ، بعد أن خرج في الهجرة ثاني اثنين إذ هما في الغار ، فالنصر قد يكون قريبا ، وقد يتأخر النصر لحكمة .

وقد يكون النصر معنويا ، وذلك باقتناع المؤمنين بالدعوة ، وتحملهم الموت في سبيل الحق ، فَوضْع إبراهيم في النار انتصار له ، ونجاته من النار انتصار آخر ، وامتثال إبراهيم لذبح إسماعيل انتصار ، ونجاة إسماعيل وذبح الفداء انتصار آخر ، وقصة أصحاب الأخدود تحكي استبسالهم وانتصارهم بعقيدتهم ، وموت يحيى بن زكريا ثم الانتقام من قاتليه انتصار . واستشهاد الحسين ، ثمّ توجّع الناس لهذه الشهادة انتصار ، حتى قال بعض المؤرخين : نصر الحسين ميتا أكثر منه حيّا ، فالنصر في الدنيا قد يكون حسيا ، وقد يكون معنويا .

لقد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسلام لا يزال في بلاد العرب ، ولم تمض عشر سنوات على وفاته حتى فتح المسلمون بلا د الفرس وبلاد الروم مصر وغيرها .

أما النصر في الآخرة فهو النصر الحقيقي ، بدخول المؤمنين الجنة ، ودخول الكافرين النار ، بعد أن يقوم الرسل بالشهادة على أممهم ، بأنهم بلغوهم الرسالة ، وتشهد أيضّا الملائكة للرسل بتبليغ الرسالة ، وللمؤمنين بأداء الأمانة ، كما تشهد على الكفرة بالتكذيب والجحود .

قال تعالى : { ويوم يقوم الأشهاد } .

وهم الرسل والملائكة ، عند جمع الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم .