تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّـٰدِمِينَ} (31)

المفردات :

يبحث في الأرض : أي : يحفر في الأرض .

سوءة أخيه : السوءة في الأصل : العورة . والمراد بها هنا : جسد أخيه الذي قتله .

يا ويلتا : كلمة جزع وتحسر ، والويلة والويل بمعنى : الهلكة . كأنه ينادي هلاكه ليحل به ؛ لينقذه مما حل به من الدواهي .

التفسير :

31- فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ . . .

تحير القاتل بعد أن ارتكب جريمته ، ورأى جثة أخيه أمامه في العراء ، معرضة لنهش السباع والطيور ، ولم يكن الدفن معروفا للبشرية قبل هذه الحادثة ، التي راح ضحيتها- لأول مرة- إنسان كان مملوءا حيوية ونشاطا ، فأصبح جثة هامدة ، يتسرب إليها العفن ، ويسرع إليها النتن ويؤدي ريحها الأنوف .

فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ . أي : يحفر وينبش بمنقاره ورجليه متعمقا في الأرض .

لِيُرِيَهُ . أي : ليعلم ذلك القاتل ويعرفه .

كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ . كيف يستر في التراب جسم أخيه بعد أن فارقته الحياة .

قال القرطبي : قال المجاهد : بعث الله غرابين فاقتتلا حتى قتل أحدهما الآخر ، ثم حفر فدفنه ؛ فتعلم قابيل ذلك من الغراب ، وكان ابن آدم هذا أول من قتل {[210]} .

قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي . أي : فنادى قابيل متحسرا جزعا يا ويلتا ، وكلمة : يا ويلتا : أصلها يا ويلتي ، وهي كلمة جزع وتحسر تستعمل عند وقوع المصيبة العظيمة ، كأن المتحسر ينادي ويلته ويطلب حضورها بعد تنزيلها منزلة من ينادي .

أي : قال القاتل لأخيه ظلما : يا فضيحتي ، ويلتي أقبلى ، فهذا وقتك ؛ لأني قد نزلت بي أسبابك . والتفت قابيل للغراب قال :

أضعفت عن الحيلة التي تجعلني مثل هذا الغراب ، فأستر جسد أخي في التراب كما دفن الغراب بمنقاره ورجليه في الأرض ما أراد دفنه .

فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ . أي : ندم قابيل على قتل أخيه بعد ما رأى وعاش في آثار جريمته ، قال صاحب المنار : والندم الذي ندمه قابيل ، هو ما يعرض لكل إنسان عقب ما يصدر من الخطأ في فعل فعله ، إذا ظهر له ان فعله كان شر له لا خيرا ، وقد يكون الندم توبة إذا كان سببه الخوف من الله ، والتألم من تعدي حدوده ، وهذا هو المراد بحديث " الندم توبة " {[211]} .

وأما الندم الطبيعي الذي أشرنا إليه ، فلا يعد وحده توبة {[212]} .


[210]:تفسير القرطبي 6/115.
[211]:الندم توبة: رواه ابن ماجه في الزهد (4252) وأحمد في مسنده (4002،3558) من حديث ابن معقل قال دخلت مع أبي علي عبد الله فسمعته يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الندم توبة فقال له أبي أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول توبة قال نعم قال العراقي في تخريج الإحياء: أخرجه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وصحح إسناده من حديث ابن مسعود، ورواه ابن حبان والحاكم من حديث أنس وقال صحيح على شرط الشيخين قال المناوي في الفيض: قال في شرح الشهاب هو حديث صحيح وقال ابن حجر في الفتح حديث حسن.
[212]:تفسير المنار 6/347.