فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّـٰدِمِينَ} (31)

{ فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتا( {[1728]} ) ؛ أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين } عن ابن عباس : جاء غراب إلى غراب ميت فحثى عليه التراب حتى واراه ، فقال الذي قتل أخاه{ . . يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب . . } الآية ؛ فتأويل الكلام : فأثار الله القاتل إذ لم يدر ما يصنع بالمقتول غرابا . . يحفر في الأرض ، وفي الكلام محذوف ترك استغناء ، أي فأراه ، فواراه حينئذ ، فأصبح( {[1729]} ) نادما على ما اقترف من زور .


[1728]:كلمة تحسر وتحزن، والألف بدل من باء المتكلم، كأنه دعا هلكته أن تحضر في هذا الوقت.
[1729]:استبدل بعضهم بقوله سبحانه{ فأصبح} على أن القتل وقع ليلا- وليس بشيء- فإن من عادة العرب أن يقولوا: أصبح فلان خاسر الصفقة إذا فعل أمرا ثمرته الخسران، ويعنون بذلك الحصول ومع قطع النظر عن وقت ودون وقت.