تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّآ أَن تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ أَوۡ يَأۡتِيَ رَبُّكَ أَوۡ يَأۡتِيَ بَعۡضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَۗ يَوۡمَ يَأۡتِي بَعۡضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفۡسًا إِيمَٰنُهَا لَمۡ تَكُنۡ ءَامَنَتۡ مِن قَبۡلُ أَوۡ كَسَبَتۡ فِيٓ إِيمَٰنِهَا خَيۡرٗاۗ قُلِ ٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (158)

المفردات :

ينظرون : ينتظرون .

التفسير :

هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة . . . الآية .

أي : ماذا ينتظر هؤلاء المشركون بعد أن قدمنا لهم كل الدلائل والبينات الداعية إلى الإيمان .

إنهم سيظلون في غيهم إلى أن تنزل عليهم ملائكة الموت فتقبض أرواحهم .

أو يأتي ربك . يوم القيامة ؛ لفصل القضاء بينهم .

أو يأتي بعض آيات ربك .

أي : أمارات الساعة الدالة على مجيئها .

أو المراد : الآيات والمعجزات التي اقترحوها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمكما ورد في قوله تعالى : وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا * أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا * أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا * أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن برقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا . ( الإسراء : 90 –93 ) .

والراجح أن المراد بآيات الله هنا : هو العلامات الصغرى والكبرى ليوم القيامة .

قال أبو السعود في تفسير الآية : وقيل إن المراد . بإتيانه تعالى : إتيان كل آياته بمعنى : آيات القيامة ، والهلاك الكلي بقرينة ما بعده من إتيان بعض آياته تعالى على أن المراد به :

أشراط الساعة التي هي الدخان ، ودابة الأرض ، وخسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، والدجال ، وطلوع الشمس من مغربها ، ويأجوج ومأجوج ، ونزول عيسى عليه السلام ، ونار تخرج من عدن ، كما نطق به الحديث الشريف المشهور ( 17 ) .

يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفس إيمانها إن لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا .

أي : عند مجيء أشراط الساعة وعلاماتها ، يذهب التكليف فلا ينفع الإيمان حينئذ نفسا كافرة ، لم تكن آمنت قبل ظهورها ، ولا ينفع العمل الصالح نفسا مؤمنة تعمله عند ظهور هذه الأشراط ؛ لأن وقت التكليف الاختياري قد فات . ووجود الإنسان في هذه الدنيا أساسه الاختيار والابتلاء والامتحان . فإذا عمل في مرحلة التكليف الاختياري قبل عمله ، أما إذا عمل بعد ظهور علامات الموت أو علامات القيامة فلا يقبل منه .

من كلام المفسرين

قال الطبري :

معنى الآية : لا ينفع كافرا لم يكن آمن قبل الطلوع – أي : طلوع الشمس من مغربها – إيمان بعد الطلوع ، ولا ينفع مؤمنا لم يكن عمل صالحا قبل الطلوع عمل بعد الطلوع ؛ لأن حكم الإيمان والعمل الصالح حينئذ . حكم من آمن أو عمل عند الغرغرة ، وذلك لا يفيد شيئا ، كما قال تعالى : فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا . ( غافر : 85 ) .

وكما ثبت في الحديث الصحيح : ( إن الله قبل توبة العبد ما لم يغرغر ) . وقال الشوكاني في فتح القدير :

يوم يأتي بعض آيات ربك . يوم تأتي الآيات التي اقترحوها ، وهي التي تضطرهم إلى الإيمان ، كطلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة التي تكلمهم .

لا ينفع نفس إيمانها . لارتفاع التكليف بذلك ؛ لأن الكل يرون الحق رأي العين فيؤمنون جميعا ، فلا ينفعهم حينئذ الإيمان .

لم تكن آمنت من قبل . أي : من قبل مجيء بعض الآيات فأما التي قد كانت آمنت من قبل مجيء بعض الآيات ؛ فإيمانها ينفعها .

أو كسبت في إيمانها خيرا .

بعمل صالح قدمته ، فمن آمن من قبل فقط ولم يكسب خيرا في إيمانه أو كسب خيرا ولم يؤمن ؛ فإن ذلك غير نافعة .

قال رسوا الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس أمنوا أجمعون ، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها – ثم قرأ الآية - ) ( 18 ) .

قل انتظروا إنا منتظرون .

وهذا تهديد للمشركين .

أي : قل لهم يا محمد : انتظروا ما تنتظرونه من إتيان الأمور الثلاثة وهي : ( الملائكة ، أو ربك ، أو بعض آيات ربك ) لتروا أي شيء تنتظرون ، فإنا منتظرون معكم ؛ لنشاهد ما يحل بكم من سوء العاقبة .