الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَـٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ} (285)

{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ } ، قيل : إن هذه الآية نزلت " حين شقّ على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يوعدهم الله عزّ وجلّ به من محاسبتهم على ما أخفته نفوسهم ، فشكوا ذلك إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : " لعلّكم تقولون سمعنا وعصينا كما قالت بنو اسرائيل ؟ "

فقالوا : بل نقول سمعنا وأطعنا ، فأنزل الله عزّ وجلّ ثناءً عليهم وإخباراً عنهم : { آمَنَ الرَّسُولُ } "

أي صدّق { بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ } . من ربّه قال قتادة : " لمّا أنزلت { آمَنَ الرَّسُولُ } ، قال النبيّ صلى الله عليه وسلم «وحق له أن يؤمن " . { وَالْمُؤْمِنُونَ } . وفي قراءة عليّ وعبد الله : وآمن المؤمنون { كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ } . وحّد الفعل على لفظ كلّ ، المعنى : كلّ واحد منهم آمن ، فلو قال : آمنوا ، لجاز لأن ( كلّ ) قد تجيء في الجمع والتوحيد ، فالتوحيد قوله عزّ وجلّ : { كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاَتَهُ وَتَسْبِيحَهُ } [ النور : 41 ] والجمع قوله { كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ } [ الأنبياء : 93 ] { وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ } [ النمل : 87 ] . { وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ } [ قرأ ] ابن عباس وعكرمة ويحيى والأعمش وحمزة والكسائي وخلف و { وكتابه } . على الواحد بالألف . وقرأ الباقون : ( كتبه ) بالجمع ، وهو ظاهر كقوله : { وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ } .

والتوحيد وجهان : أحداهما : إنّهم أرادوا القرآن خاصّة ، والآخر : إنّهم أرادوا جميع الكتب . يقول العرب : كثر اللبن وكثر الدرهم والدينار في أيدي الناس ، يريدون الألبان والدراهم والدنانيير . يدلّ عليه قوله : { فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ } [ البقرة : 213 ] . { وَرُسُلِهِ } . جمع رسول .

وقرأ الحسن وابن سلمة بسكون السين لكثرة الحركات ، وكذلك روى العباس عن ابن عمرو ، وروى عن نافع { وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ } . مخفّفين ، الباقون بالاشباع فيها على الأصل . { لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ } . نؤمن ببعض ونكفر ببعض كما فعلت اليهود والنصارى ، وفي مصحف عبد الله لا نفرّقن .

قرأ جرير بن عبد الله وسعيد بن جبير وأبو زرعة بن عمرو بن جرير ويحيى بن يعمر والجحدري وابن أبي إسحاق ويعقوب : لا يفرّق بالياء على معنى لا نفرّق الكلّ ، فيجوز أن يكون خبراً عن الرسول .

وقرأ الباقون بالنون على إضمار القول تقديره : وقالوا لا نفرّق كقوله تعالى : { وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ * سَلاَمٌ عَلَيْكُم } [ الرعد : 23-24 ] وقوله : { فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُمْ } [ آل عمران : 106 ] يعني فيقال لهم : أكفرتم . وقوله تعالى : { وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُواْ رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَآ أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا } [ السجدة : 12 ] أي يقولون : ربّنا . { وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ مَا نَعْبُدُهُمْ } [ الزمر : 3 ] أي يقولون : ما نعبدهم .

وما يقتضي شيئين فصاعداً ، وإنّما قال ( بين أحد ) ولم يقل آحاد لأن الآحد يكون للواحد والجميع . قال الله { فَمَا مِنكُمْ مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ } [ الحاقة : 47 ] . وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : " ما أحلّت الغنائم لأحد سود الرؤوس غيركم " .

قال رؤبة :

ماذا ( أمور ) الناس ديكت دوكاً *** لا يرهبون أحداً رواكاً

{ وَقَالُواْ سَمِعْنَا } . قولك { وَأَطَعْنَا } . أمرك خلاف قول اليهود . وروى حكيم بن جابر أن جبرائيل عليه السلام أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم حين نزلت { آمَنَ الرَّسُولُ } .

فقال : إن الله عزّ وجلّ قد منَّ عليك وعلى أمّتك فاسأل تعطى ، فسأل رسول الله عزّ وجلّ فقال : غفرانك . { غُفْرَانَكَ } . وهو نصب على المصدر أي أغفر غفرانك ، مثل قولنا : سبحانك أي نسبّحك سبحانك .

وقيل معناه : نسألك غفرانك . { رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ *