نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَـٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ} (285)

فقد تبين من هذا تناسب هذه الآيات ، وأما مناسبتها لأول السورة رداً للمقطع{[14011]} على المطلع فهو أنه لما ابتدأ السورة بوصف المؤمنين بالكتاب الذي لا ريب فيه على الوجه الذي تقدم ختمها بذلك بعد تفصيل الإنفاق الذي وصفهم به أولها على وجه يتصل بما قبله من الأوامر والنواهي والاتصاف بأوصاف الكمال أشد اتصال{[14012]} ، وجعل رأسهم الرسول عليه أفضل {[14013]}الصلاة وأزكى{[14014]} السلام تعظيماً للمدح وترغيباً في ذلك الوصف {[14015]}فأخبر بإيمانهم{[14016]} بما أنزل إليه بخصوصه وبجميع الكتب وجميع الرسل وبقولهم الدال على كمال الرغبة وغاية الضراعة والخضوع فقال استئنافاً لجواب من كأنه قال : ما فعل{[14017]} من أنزلت عليه هذه الأوامر والنواهي وغيرها{[14018]} ؟ { آمن الرسول } أي بما ظهر{[14019]} له من المعجزة{[14020]} القائمة على أن الآتي إليه{[14021]} بهذا الوحي ملك من عند الله سبحانه وتعالى كما آمن الملك به بما ظهر{[14022]} له من المعجزة الدالة على أن الذي أتى به كلام الله أمره الله سبحانه وتعالى بإنزاله فعرفه إشارة إلى أنه أكمل الرسل في هذا الوصف باعتبار إرساله إلى جميع الخلائق الذين هم لله سبحانه وتعالى ، وأنه الجامع لما تفرق{[14023]} فيهم من الكمال ، وأنه المخصوص بما لم يعطه أحد منهم من المزايا والأفضال { بما أنزل إليه } أي من أن الله سبحانه وتعالى يحاسب بما ذكر وغير ذلك مما أمر بتبليغه ومما اختص {[14024]}هو به{[14025]} ورغب في الإيمان بما{[14026]} آمن به بقوله : { من ربه } أي المحسن إليه بجليل التربية المزكي له{[14027]} بجميل{[14028]} التزكية فهو لا ينزل{[14029]} إليه إلا ما هو غاية في الخير{[14030]} ومنه ما حصل له في دنياه من المشقة .

قال الحرالي : فقبل{[14031]} الرسول هذا الحساب الأول العاجل الميسر ليستوفي أمره منه وحظه في دنياه ، قال صلى الله عليه وسلم لما قالت له{[14032]} فاطمة رضي الله تعالى عنها عند موته : واكرباه ! : " لا كرب{[14033]} على أبيك بعد اليوم " وقال صلى الله عليه وسلم{[14034]} فيما رواه أبو نعيم في الحلية عن أنس رضي الله تعالى عنه " ما أوذي أحد في الله ما أوذيت " فنال حظه من حكمة{[14035]} ربه في دنياه حتى كان يوعك كما يوعك عشرة{[14036]} رجال ، وما شبع من خبز بر ثلاثاً تباعاً عاجلاً حتى لقي الله ؛ وكذلك المؤمن لا راحة له دون لقاء ربه ولا سجن{[14037]} عليه بعد خروجه من دنياه ، " الحمى{[14038]} حظ كل مؤمن من النار " انتهى . ولما أخبر عن الرأس أخبر عمن يليه فقال : { والمؤمنون } معبراً بالوصف الدال على الرسوخ{[14039]} أي آمنوا بما ظهر لهم من المعجزة التي أثبتت أنه كلام الله سبحانه وتعالى بما دلت على أن الآتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولما أجمل فصل فقال مبتدئاً{[14040]} : { كل } أي منهم . قال الحرالي : فجمعهم في كلية كأن قلوبهم قلب واحد لم يختلفوا ، لأن القبول واحد والرد يقع مختلفاً - انتهى . ثم أخبر عن ذلك المبتدأ بقوله : { آمن بالله{[14041]} } أي لما يستحقه من ذلك لذاته {[14042]}لما له من الإحاطة بالكمال{[14043]} { وملائكته } {[14044]}الذين منهم النازلون بالكتب{[14045]} ، لأن الإيمان بالمنزل يستلزم ذلك { وكتبه } أي كلها { ورسله } كلهم ، من البشر كانوا أو من الملائكة ، فإن فيما أنزل إليه صلى الله عليه وسلم الإخبار بذلك . {[14046]}قال الحرالي : انقياداً لامتثال من البشر{[14047]} .

ولما كان في الناس من يؤمن ببعض الأنبياء{[14048]} ويكفر ببعض قال مؤكداً لما أفهمته صيغة الجمع المضاف من الاستغراق{[14049]} أي قالوا : { لا نفرق } كما فعل أهل الكتاب و{[14050]}عبر بما يشمل الاثنين فما فوقهما فقال{[14051]} : { بين أحد } {[14052]}أي واحد وغيره{[14053]} { من رسله } {[14054]}أي لا نجعل أحداً منهم على صفة الفرقة البليغة من صاحبه{[14055]} في ذلك بل نؤمن بكل واحد منهم ، والذي دل على تقدير " قالوا " دون غيره{[14056]} أنه{[14057]} لما أكمل قولهم في القوة النظرية الكفيلة{[14058]} باعتقاد المبدأ أتبعه قولهم في القوة العملية الكائنة في الوسط عطفاً عليها : { وقالوا سمعنا } أي بآذان عقولنا {[14059]}كل ما{[14060]} يمكن أن يسمع عنك وعلمناه وأذعنا{[14061]} له { وأطعنا } أي لكل ما فيه من أمرك .

قال الحرالي : فشاركوا أهل الكتاب في طليعة{[14062]} الإباء وخالفوهم في معاجلة التوبة والإقرار بالسمع والطاعة فكان لهؤلاء ما للتائب وعلى أولئك ما على المصر - انتهى .

ولما كان الإنسان محل الزلل والنقصان أشاروا إلى ذلك تواضعاً منهم كما هو الأولى بهم لمقام الألوهية فقالوا مع طاعتهم معترفين{[14063]} بالمعاد : { غفرانك } أي اغفر لنا أو نسألك غفرانك الذي يليق{[14064]} إضافته إليك لما له من الكمال والشرف والجلال ما قصرنا فيه ولا تؤاخذنا به فإنك إن فعلت ذلك هلكنا ، والحاصل{[14065]} أنهم طلبوا أن يعاملهم بما هو أهله لا بما هم أهله فجرى{[14066]} بما جراهم عليه في{[14067]} قوله : { فيغفر لمن يشاء } . قال الحرالي : فهذا القول من الرسول صلى الله عليه وسلم كشف عيان{[14068]} ، ومن المؤمنين{[14069]} نشء{[14070]} إيمان ، ومن القائلين للسمع والطاعة قول إذعان ، فهو شامل للجميع{[14071]} كل على رتبته - انتهى . وزادوا تملقاً بقولهم : { ربنا } ذاكرين وصف الإحسان في مقام طلب الغفران . قال الحرالي : وهو خطاب قرب{[14072]} من حيث لم يظهر{[14073]} فيه{[14074]} أداة نداء ، ولم يجر الله سبحانه وتعالى على ألسنة المؤمنين في كتابه العزيز نداء بُعد قط ؛ والغفران فعلان صيغة مبالغة تعطي الملء{[14075]} ليكون غفراً للظاهر والباطن وهو مصدر محيط المعنى{[14076]} نازل منزلة الاستغفار الجامع لما أحاط به الظاهر والباطن مما أودعته الأنفس التي هي مظهر حكمة الله سبحانه وتعالى التي وقع فيها{[14077]} مجموع الغفران والعذاب { فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء } ففي ضمنه بشرى بتعيين القائلين المذعنين ومن تبعهم بالقول لحال{[14078]} المغفرة ، لأن هذه الخواتيم مقبولة من العبد بمنزلة الفاتحة لاجتماعهما في كونهما من الكنز الذي تحت العرش ، وعلى ما ورد من قوله : " حمدني عبدي - إلى أن قال : ولعبدي ما سأل{[14079]} " وعلى ما ورد في دعاء هذا الختم في قوله : " قد فعلت قد فعلت " وبما ابتدأ تعالى به آية هذا الحساب وختمها به من سلب الأمر أولاً وسلب القدرة عما سواه آخراً ، وكان{[14080]} في الابتداء والختم إقامة عذر القائلين ، فوجب لهم تحقق الغفران كما كان لأبيهم آدم حيث تلقى الكلمات من ربه - انتهى .

ولما كان التقدير بما أرشد إليه { ربنا } : فإنه منك مبدأنا{[14081]} ، عطف عليه قوله حثاً على الاجتهاد في كل ما أمر به ونهى عنه على وجه الإخلاص : { وإليك } {[14082]}أي لا إلى غيرك{[14083]} { المصير } أي مطلقاً لنا ولغيرنا . وقال ابن{[14084]} الزبير : ولما بين سبحانه وتعالى أن الكتاب هو الصراط المستقيم ذكر افتراق الأمم كما يشاء{[14085]} وأحوال الزائغين والمتنكبين{[14086]} تحذيراً من حالهم ونهياً عن مرتكبهم وحصل {[14087]}قبيل النزول{[14088]} بجملته وانحصار{[14089]} التاركين وأعقب بذكر ملتزمات المتقين وما ينبغي لهم امتثاله والأخذ به من الأوامر{[14090]} والأحكام والحدود وأعقب{[14091]} ذلك بأن المرء يجب أن ينطوي على ذلك ويسلم الأمر لمالكه فقال سبحانه وتعالى : { آمن الرسول بما أنزل } فأعلم أن هذا إيمان الرسول ومن كان معه على إيمانه وأنهم قالوا : { سمعنا{[14092]} وأطعنا } لا كقول بني إسرائيل . { سمعنا{[14093]} وعصينا }[ البقرة : 93 ]و أنه أثابهم على إيمانهم رفع الإصر والمشقة والمؤاخذة بالخطأ والنسيان فقال : { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها } ، فحصل من هذه السورة بأسرها بيان الصراط المستقيم على الاستيفاء والكمال أخذاً وتركاً و{[14094]}بيان شرف من أخذ به وسوء حال من تنكب{[14095]} عنه . وكان العباد لما علموا{[14096]}{ اهدنا الصراط المستقيم }[ الفاتحة : 6 ] - إلى آخر السورة قيل لهم : عليكم بالكتاب - إجابة لسؤالهم ؛ ثم بين لهم حال من سلك ما طلبوا فكان{[14097]} قيل لهم : أهل{[14098]} الصراط المستقيم وسالكوه هم الذين بيّن{[14099]} شأنهم وأمرهم ، والمغضوب عليهم من المتنكبين هم اليهود الذين بين أمرهم وشأنهم ، والضالون هم النصارى الذين{[14100]} بيّن{[14101]} أمرهم وشأنهم ؛ فيجب على من رغب في{[14102]} سلوك الصراط المستقيم أن يحذر ما أصاب هؤلاء مما نبه عليه وأن يأخذ نفسه بكذا وكذا وأن ينسحب إيمانه على كل ذلك ، وأن يسلم الأمر لله الذي تطلب{[14103]} منه الهداية ، ويتضرع إليه بأن لا يؤاخذه بما يثمره{[14104]} الخطأ والنسيان ، وأن لا يحمله ما ليس في وسعه ، وأن يعفو عنه - إلى آخر{[14105]} السورة{[14106]} ؛ انتهى .


[14011]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: للقطع.
[14012]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: إقصاف.
[14013]:ليس في ظ ومد.
[14014]:ليس في ظ ومد.
[14015]:في الأصل: فأخبرنا بما بهم، والتصحيح من م ومد وظ.
[14016]:في الأصل: فأخبرنا بما بهم، والتصحيح من م ومد وظ.
[14017]:زيد في الأصل: بكما، ولم تكن الزيادة في م ومد وظ فحذفناها.
[14018]:من مد وظ، وفي الأصل: غيرهما، وليس في م.
[14019]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: أظهر.
[14020]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: العجزة.
[14021]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: له.
[14022]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: يظهر.
[14023]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: يفرق.
[14024]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: به هو.
[14025]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: به هو.
[14026]:في الأصل: نجا، والتصحيح من م ومد وظ.
[14027]:زيد من م وظ.
[14028]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: لتجمل ـ كذا.
[14029]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: لا يترك.
[14030]:من م وظ، وفي الأصل ومد: الخبر.
[14031]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: فقيل.
[14032]:زيد من م وظ ومد.
[14033]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: أكرب.
[14034]:زيد في م وظ ومد: أي.
[14035]:في م: حكم.
[14036]:في الأصول: عشر ـ كذا.
[14037]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: يسحن.
[14038]:في الأصل: الخير، والتصحيح من م ومد وظ.
[14039]:في الأصل: الرسول، والتصحيح من م ومد وظ.
[14040]:ليس في م.
[14041]:وهذا الترتيب في غاية الفصاحة، لأن الإيمان بالله هي المرتبة الأولى وهي التي يستبد بها العقل إذ وجود الصانع يقر به كل عاقل، والإيمان بملائكته هي المرتبة الثانية لأنهم كالوسائط بين الله وعباده، والإيمان بالكتب هو الوحي الذي يتلقنه الملك من الله يوصله إلى البشر هي المرتبة الثالثة، والإيمان بالرسل الذين يقتبسون أنوار الوحي فهم متأخرون في الدرجة عن الكتب هي المرتبة الرابعة ـ البحر المحيط 2/364.
[14042]:ليست في ظ.
[14043]:ليست في ظ.
[14044]:ليست في م.
[14045]:ليست في م.
[14046]:ليست في ظ، وفي م ومد: للامتثال ـ مكان: لامتثال.
[14047]:ليست في ظ، وفي م ومد: للامتثال ـ مكان: لامتثال.
[14048]:ليس في ظ.
[14049]:زيد في م وظ ومد: لا.
[14050]:ليست في مد وظ، وفي م: الآيتين مكان: الإثنين..
[14051]:ليست في مد وظ، وفي م: الآيتين مكان: الإثنين.
[14052]:ليست في مد و ظ.
[14053]:ليست في مد وظ.
[14054]:ليست في مد وظ، ولفظ "من صاحبه" ليس في م أيضا.
[14055]:ليست في مد وظ، ولفظ "من صاحبه" ليس في م أيضا.
[14056]:من ظ، وفي بقية الأصول: غيرها.
[14057]:في م: إنما هو، وفي ظ: أنها.
[14058]:في م: الكفيلة ـ كذا.
[14059]:في الأصل: كلما، والتصحيح من م ومد وظ.
[14060]:في الأصل: كلما، والتصحيح من م ومد وظ.
[14061]:من م ومد، وفي الأصل وظ: أدعنا.
[14062]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: طلعة.
[14063]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: معترض ـ كذا.
[14064]:في م وظ ومد: تليق.
[14065]:في م: الحال.
[14066]:ليس في م ومد وظ.
[14067]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: من.
[14068]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: عنان.
[14069]:في م: المؤمن.
[14070]:في م ومد: نشيء، وفي ظ: نشاء، وفي الأصل: نشر ـ كذا.
[14071]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: للجمع.
[14072]:زيد في الأصل "و" ولم تكن الزيادة في م ومد وظ فحذفناها.
[14073]:في م ومد وظ: لم تظهر.
[14074]:زيد من م وظ ومد.
[14075]:من مد، وفي الأصل: الملي، وفي ظ: الملأ، وفي م: الملاء.
[14076]:في م: لمعنى، والعبارة ساقطة من مد من هنا إلى "وأولئك هم وقود النار" ـ سورة 3 آية 10.
[14077]:في مد: فيه.
[14078]:من ظ، وفي الأصل: الحال، وفي م: للحال.
[14079]:في ظ: سا ـ كذا.
[14080]:في م: فكان.
[14081]:من م وظ، وفي الأصل: أوفا.
[14082]:ليست في ظ.
[14083]:ليست في ظ.
[14084]:ليس في م.
[14085]:في م وظ: شاء.
[14086]:من ظ، وفي م: المستنكبين، وفي الأصل: الميلتين ـ كذا.
[14087]:في الأصل: سد النزول ـ كذا، والتصحيح من م وظ.
[14088]:في الأصل: سد النزول ـ كذا، والتصحيح من م وظ.
[14089]:في الأصل: وأنصار، والتصحيح من م وظ.
[14090]:في ظ: الأموار ـ كذا.
[14091]:في م: أحكم.
[14092]:ليست في م.
[14093]:ليست في م.
[14094]:ليس في م.
[14095]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: ينكب.
[14096]:في م فقط: غنموا.
[14097]:زيد في م وظ: قد.
[14098]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: اهدنا.
[14099]:في الأصول: من.
[14100]:في م: الذي.
[14101]:في الأصول: من.
[14102]:ليس في م.
[14103]:في م: يطلب.
[14104]:من م وظ ومد ، وفي الأصل: يثمر.
[14105]:العبارة من هنا إلى "عللوا" ليست في م.
[14106]:في ظ: السوال.