نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارٖ يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِينَارٖ لَّا يُؤَدِّهِۦٓ إِلَيۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَيۡهِ قَآئِمٗاۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُواْ لَيۡسَ عَلَيۡنَا فِي ٱلۡأُمِّيِّـۧنَ سَبِيلٞ وَيَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (75)

فلما تقرر أن الأمر كله له ذكر دليل ذلك فيهم بأنه فضل فريقاً منهم فأعلاه ، ورذل فريقاً منهم{[17991]} فأرداه ، فلم يردهم الكتاب - وهم يتلونه - إلى الصواب ، فقال عاطفاً{[17992]} على ما مضى من مخازيهم{[17993]} مقرراً{[17994]} لكتمانهم للحق مع علمهم بأنه الحق بأن الخيانة ديدنهم في الأعيان الدنيوية والمعاني الدينية منبهاً على أنهم وإن شاركوا الناس في انقسامهم إلى أمين وخائن فهم يفارقونهم{[17995]} من حيث إن خائنهم يتدين{[17996]} بخيانته ويسندها - مروقاً من ربقة{[17997]} الحياء - إلى الله ، مادحاً للأمين منهم{[17998]} :

{ ومن أهل الكتاب } أي الموصوفين { من إن تأمنه بقنطار } أي من الذهب المذكور في الفريق الآتي { يؤده إليك } غير خائن فيه ، فلا تسوقوا الكل مساقاً واحداً في الخيانة{[17999]} { ومنهم من إن تأمنه بدينار } أي واحد { لا يؤده إليك } في زمن من الأزمان دناءة وخيانة { إلا ما } أي وقت ما{[18000]} { دمت عليه قائماً } تطالبه به غالباً له ، بما دلت{[18001]} عليه أداة الاستعلاء ، ثم استأنف علة{[18002]} الخيانة بقوله : { ذلك } أي الأمر البعيد من الكمال { بأنهم قالوا } كذباً على شرعهم { ليس علينا في الأميين } يعني من ليس له كتاب فليس على دينهم { سبيل } .

ولما كان ترتيب الإثم على شيء إثباتا ونفيا لا يعرف إلا من قبل الله سبحانه وتعالى قال مبينا أن هذا تضمن الكذب على الله تعالى سائقا له على وجه معرف بأنهم أجرأ الناس على الكذب : { ويقولون } أي على سبيل التجديد{[18003]} والاستمرار{[18004]} غير متحاشين{[18005]} { على الله } أي الملك الأعلى { الكذب } أي بهذه الدعوى وغيرها مجترئين{[18006]} عليه .

ولما كان الكذب من عظم{[18007]} القباحة بمكان يظن بسببه أنه لا يجترىء عليه ذو عقل فكيف على الله سبحانه وتعالى قال : { وهم يعلمون * } أي ذوو علم فيعلمون أنه كذب .


[17991]:سقط من ظ ومد.
[17992]:في مد: عطفا.
[17993]:من مد، وفي الأصل وظ: محاربهم.
[17994]:في مد: مكررا.
[17995]:من مد، وفي الأصل وظ: يفارقونه.
[17996]:في ظ: يبدين.
[17997]:من مد، وفي الأصل: ريعة، وفي ظ: ريقة.
[17998]:من ظ ومد، وفي الأصل: فقال.
[17999]:من ظ ، وفي الأصل: الجناية، وسقط من مد.
[18000]:سقط من ظ.
[18001]:زيد بعده في الأصل: له، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[18002]:من ظ ومد، وفي الأصل: على.
[18003]:في الأصل ومد: التحذير، وفي ظ: التحديد.
[18004]:زيد بعده في الأصل: على ، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[18005]:في ظ: متحاثين.
[18006]:من ظ ومد، وفي الأصل: محترمين.
[18007]:في ظ ومد: عظمة.