الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞قَدۡ يَعۡلَمُ ٱللَّهُ ٱلۡمُعَوِّقِينَ مِنكُمۡ وَٱلۡقَآئِلِينَ لِإِخۡوَٰنِهِمۡ هَلُمَّ إِلَيۡنَاۖ وَلَا يَأۡتُونَ ٱلۡبَأۡسَ إِلَّا قَلِيلًا} (18)

{ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ } المثبّطين { مِنكُمْ } الناس عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم { وَالْقَآئِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ } تعالوا { إِلَيْنَا } ودُعوا محمّداً فلا تشهدوا معه الحرب فإنّا نخاف عليكم الهلاك .

{ وَلاَ يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلاً } دفعاً وتغديراً . قال قتادة : هؤلاء ناس من المنافقين كانوا يقولون لإخوانهم : ما محمّد وأصحابه إلاّ أكلة رأس ولو كانوا لحماً لالتهمهم أبو سفيان وأصحابه ، دعوا هذا الرجل فإنّه هالك .

قال مقاتل : نزلت في المنافقين ، وذلك أنَّ اليهود أرسلوا إلى المنافقين ، فقالوا : ما الذي يحملكم على قتل أنفسكم بيد أبي سفيان ومن معه فإنّهم إنْ قدروا عليكم هذه المرّة لم يستبقوا منكم أحداً ، وإنَّا نشفق عليكم ، أنتم إخواننا وجيراننا هلمَّ إلينا ، فأقبل عبد الله بن أُبيّ وأصحابه على المؤمنين يعوّقونهم ويخوّفونهم بأبي سفيان ومن معه وقالوا : لئن قدروا عليكم هذه المرّة لم يستبقوا منكم أحداً ، ما ترجون من محمّد ؟ فوالله ما يريدنا بخير وما عنده خير ، ما هو إلاّ أنْ يقتلنا هاهنا ، انطلقوا بنا إلى إخواننا وأصحابنا ، يعني اليهود ، فلم يزدد المؤمنون بقول المنافقين إلاّ إيماناً واحتساباً .

وقال ابن زيد : هذا يوم الأحزاب ، انطلق رجل من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد أخاه ، وبين يديه شواء ورغيف ونبيذ ، فقال له : أنت هاهنا في الشواء والنبيذ والرغيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين الرماح والسيوف ، فقال له [ أخوه ] : هلمَّ إلى هذا فقد [ تبع ] بك وبصاحبك ، والذي تحلف به لا يستقيلها محمّدٌ أبداً ، فقال : كذبت والذي تحلف به ، وكان أخوه من أبيه وأُمّه ، أما والله لأخبرنَّ النبي صلّى الله عليه أمرك ، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجده قد نزل جبرائيل( عليه السلام ) بهذه الآية .