الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞إِلَيۡهِ يُرَدُّ عِلۡمُ ٱلسَّاعَةِۚ وَمَا تَخۡرُجُ مِن ثَمَرَٰتٖ مِّنۡ أَكۡمَامِهَا وَمَا تَحۡمِلُ مِنۡ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلۡمِهِۦۚ وَيَوۡمَ يُنَادِيهِمۡ أَيۡنَ شُرَكَآءِي قَالُوٓاْ ءَاذَنَّـٰكَ مَامِنَّا مِن شَهِيدٖ} (47)

{ إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ } فإنّه لا يعلمه غيره ، وذلك إنّ المشركين ، قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم لئن كنت نبياً ، فأخبرنا عن الساعة متى قيامها ؟ ، ولئن كنت لا تعلم ذلك فإنّك لست بنبيّ . فانزل الله تعالى هذه الآية .

{ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ } من صلة ثمرات ، بالجمع أهل المدينة والشام ، غيرهم ثمرة على واحدة . { مِّنْ أَكْمَامِهَا } أوعيتها ، واحدتها كمة ، وهي كلّ ظرف لمال أو وغيره ، وكذلك سمّي قشرة الكفري ، أي الذي ينشق عن الثمرة كمه . قال ابن عباس : يعني الكفري قبل أن ينشق ، فإذا أنشقت فليست بأكمام . { وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ } يقول إليه يردّ علم السّاعة كما يردّ إليه علم الثمار والنتاج .

{ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ } يعني ينادي الله تعالى المشركين . { أَيْنَ شُرَكَآئِي } الّذين تزعمون في الدّنيا إنّها آلهة . { قَالُواْ } يعني المشركين ، وقيل : الأصنام ، يحتمل أن يكون القول راجعاً إلى العابدين وإلى المعبودين أيضاً { آذَنَّاكَ } أعلمناك وقيل : أسمعناك . { مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ } شاهد إنّ لك شريك لما عاينوا القيامة تبرؤا من الأصنام ، وتبرأ الأصنام منهم .