الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{۞عَسَى ٱللَّهُ أَن يَجۡعَلَ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَ ٱلَّذِينَ عَادَيۡتُم مِّنۡهُم مَّوَدَّةٗۚ وَٱللَّهُ قَدِيرٞۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (7)

{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ } يعني في إبراهيم ومن معه من الأنبياء والاولياء { أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } فلما نزلت هذه الآية عادى المؤمنون أقرباءهم المشركين في الله وأظهروا لهم العداوة والبراءة فعلم سبحانه شدّة وجد المؤمنين بذلك فأنزل الله سبحانه : { عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ } .

{ عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ } أيها المؤمنون { وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم } من مشركي مكّة ، { مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } يفعل الله ذلك بأن أسلم كثير منهم فصاروا لهم أولياء وإخواناً وخالطوهم وناكحوهم وتزوّج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب ، فلان لهم أبو سفيان ، وكانت أم حبيبة تحت عبد الله بن جحش بن ذياب ، وكانت هي وزوجها من مهاجري الحبشة ، فنظر بوجهها وحاولها أن تتابعه فأبت وصبرت على دينها ، ومات زوجها على النصرانية ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي فيها ليخطبها عليه ، فقال النجاشي لأصحابه : من أولى بها ؟ قالوا : خالد بن سعيد بن العاص ، قال : فزوّجها من نبيّكم ، ففعل ومهرها النجاشي أربعمائة دينار ، وساق أليها مهرها ، ويقال بل خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن عفان فلما زوّجه أياها بعث إلى النجاشي فيها ، فساق عنه وبعث بها إليه فبلغ ذلك أبا سفيان وهو يومئذ مشرك فقال : ذاك الفحل لا يقرع أنفه .