جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{فَلَوۡلَا كَانَ مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِن قَبۡلِكُمۡ أُوْلُواْ بَقِيَّةٖ يَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡفَسَادِ فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا قَلِيلٗا مِّمَّنۡ أَنجَيۡنَا مِنۡهُمۡۗ وَٱتَّبَعَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتۡرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجۡرِمِينَ} (116)

القول في تأويل قوله تعالى : { فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأرْضِ إِلاّ قَلِيلاً مّمّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُواْ مَآ أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ } .

يقول تعالى ذكره : فهلا كان من القرون الذين قصصت عليك نبأهم في هذه السورة الذين أهلكتهم بمعصيتهم إياي وكفرهم برسلي من قبلكم . { أولُو بَقِيّةٍ } ، يقول : ذو بقية من الفهم والعقل ، يعتبرون مواعظ الله وبتدبرون حججه ، فيعرفون ما لهم في الإيمان بالله وعليهم في الكفر به ، { يَنْهَوْنَ عَنِ الفَسادِ فِي الأرْضِ } ، يقول : ينهون أهل المعاصي عن معاصيهم أهل الكفر بالله عن كفرهم به في أرضه . { إلاّ قَلِيلاً مِمّنْ أنجَيْنا مِنْهُمْ } ، يقول : لم يكن من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا يسيرا ، فإنهم كانوا ينهون عن الفساد في الأرض ، فنجاهم الله من عذابه ، حين أخذ من كان مقيما على الكفر بالله عذابه ، وهم أتباع الأنبياء والرسل . ونصب { قليلاً } لأن قوله : { إلاّ قَلِيلاً } استثناء منقطع مما قبله ، كما قال : { إلاّ قَوْمَ يُونُسَ لَمّا آمَنُوا } ، وقد بيّنا ذلك في غير موضع بما أغنى عن إعادته . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : اعتذر فقال : { فَلَوْلا كانَ مِنَ القُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ . . . } ، حتى بلغ : { إلاّ قَلِيلاً مِمّنْ أنجَيْنا مِنْهُمْ } ، فإذا هم الذين نجوا حين نزل عذاب الله . وقرأ : { واتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيه } .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قوله : { فَلَوْلا كانَ مِنَ القُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَةٍ . . . } ، إلى قوله : { إلاّ قَلِيلاً مِمّنْ أنجَيْنا مِنْهُمْ } ، قال : يستقلهم الله من كل قوم .

حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عديّ ، عن داود ، قال : سألني بلال ، عن قول الحسن في العذر ، قال : فقال : سمعت الحسن يقول : { قِيلَ يا نُوحُ اهْبطْ بَسلامٍ مَنّا وَبَرَكاتٍ عَلَيْكَ وَعلى أُمَمٍ ممّنْ مَعَكَ وأُمَمٌ سَنُمَتّعُهُمْ ثُمّ يَمَسّهُمْ مِنّا عَذَابٌ أليمٌ } ، قال : بعث الله هودا إلى عاد ، فنجى الله هودا والذين آمنوا معه وهلك المتمتعون . وبعث الله صالحا إلى ثمود ، فنجى الله صالحا وهلك المتمتعون . فجعلت أستقريه الأمم ، فقال : ما أراه إلا كان حسن القول في العذر .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { فَلَوْلا كانَ مِنَ القُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُوا بَقِيّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الفَسادِ فِي الأرْضِ إلاّ قَلِيلاً مِمّنْ أنجَيْنا مِنْهُمْ } ، أي : لم يكن من قبلكم من ينهى عن الفساد في الأرض ، إلاّ قليلاً ممن أنجينا منهم .

وقوله : { واتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيهِ } ، يقول تعالى ذكره : واتبع الذين ظلموا أنفسهم فكفروا بالله ما أترفوا فيه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس : { واتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيهِ } ، قال : ما أُنْظروا فيه .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { واتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيهِ } ، من دنياهم .

وكأن هؤلاء وجهوا تأويل الكلام : واتبع الذين ظلموا الشيء الذي أنظرهم فيه ربهم من نعيم الدنيا ولذاتها ، إيثارا له على عمل الاَخرة وما ينجيهم من عذاب الله .

وقال آخرون : معنى ذلك : واتبع الذين ظلموا ما تجبروا فيه من الملك وعتوا عن أمر الله . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : { واتّبَعَ الّذِينَ ظَلَمُوا ما أُتْرِفُوا فِيه } ، ِ قال : في ملكهم وتجبرهم ، وتركوا الحقّ .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، نحوه ، إلا أنه قال : وتركهم الحقّ .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثل حديث محمد بن عمرو سواء .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال : إن الله تعالى ذكره أخبر أن الذين ظلموا أنفسهم من كل أمة سلفت فكفروا بالله ، اتبعوا ما أنظروا فيه من لذّات الدنيا ، فاستكبروا ، وكفروا بالله ، واتبعوا ما أنظروا فيه من لذّات الدنيا ، فاستكبروا عن أمر الله ، وتجبروا ، وصدّوا عن سبيله ؛ وذلك أن المترف في كلام العرب : هو المنعم الذي قد غَذّى باللذات ، ومنه قول الراجز :

تُهْدِي رُءُوسَ المُتْرَفِينَ الصّدّادْ *** إلى أمِيرِ المُؤمِنِينَ المُمْتادْ

وقوله : وكانُوا مُجْرِمِينَ يقول : وكانوا مكتسي الكفر بالله . )