جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَةٗ وَأَحَٰطَتۡ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (81)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ بَلَىَ مَن كَسَبَ سَيّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيَئَتُهُ فَأُوْلََئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

وقوله : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } تكذيب من الله القائلين من اليهود : { لنْ تَمَسّنَا النّارُ إِلاّ أَيّاما مَعْدُودَةً } وإخبار منه لهم أنه يعذّب من أشرك وكفر به وبرسله وأحاطت به ذنوبه فمخلّد في النار فإن الجنة لا يسكنها إلا أهل الإيمان به وبرسوله ، وأهل الطاعة له ، والقائمون بحدوده . كما :

حدثنا محمد بن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثني محمد بن إسحاق ، قال : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } أي من عمل مثل أعمالكم وكفر بمثل ما كفرتم به حتى يحيط كفره بما له من حسنة ، فاولَئِك أصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيها خَالِدُونَ .

قال : وأما بَلى فإنها إقرار في كل كلام في أوله جحد ، كما «نعم » إقرار في الاستفهام الذي لا جحد فيه ، وأصلها «بل » التي هي رجوع عن الجحد المحض في قولك : ما قام عمرو بل زيد فزيد فيها الياء ليصلح عليها الوقوف ، إذ كانت «بل » لا يصلح عليها الوقوف ، إذْ كانت عطفا ورجوعا عن الجحد ، ولتكون أعني ( بلى ) رجوعا عن الجحد فقط ، وإقرارا بالفعل الذي بعد الجحد فدلت الياء منها على معنى الإقرار والإنعام ، ودلّ لفظ «بل » عن الرجوع عن الجحد .

قال : وأما السيئة التي ذكر الله في هذا المكان فإنها الشرك بالله . كما :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، قال : حدثني عاصم ، عن أبي وائل : { بَلْى مَنْ كَسَبَ سَيّئَة ً } قال : الشرك بالله .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : { بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } شركا .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : { بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } قال : أما السيئة فالشرك .

حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، مثله .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } أما السيئة فهي الذنوب التي وعد عليها النار .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قلت لعطاء : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } قال : الشرك .

قال ابن جريج ، قال : قال مجاهد : سَيّئَةً شركا .

حدثت عن عمار بن الحسن ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قوله : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } يعني الشرك .

وإنما قلنا : إن السيئة التي ذكر الله جل ثناؤه أن من كسبها وأحاطت به خطيئته فهو من أهل النار المخلدين فيها في هذا الموضع ، إنما عنى الله بها بعض السيئات دون بعض ، وإن كان ظاهرها في التلاوة عاما ، لأن الله قضى على أهلها بالخلود في النار ، والخلود في النار لأهل الكفر بالله دون أهل الإيمان به لتظاهر الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أهل الإيمان لا يخلدون فيها ، وأن الخلود في النار لأهل الكفر بالله دون أهل الإيمان به فإن الله جل ثناؤه قد قرن بقوله : { بَلى مَن كَسَبَ سَيّئَةً وَأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فاولئِكَ أصحَابُ النارِ هُم فِيها خالِدُونَ } قولَهُ : { والّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحَاتِ أُولَئِكَ أصحَابُ الجَنّةِ هُمْ فِيها خَالِدُونَ } فكان معلوما بذلك أن الذين لهم الخلود في النار من أهل السيئات ، غير الذي لهم الخلود في الجنة من أهل الإيمان .

فإن ظنّ ظانّ أن الذين لهم الخلود في الجنة من الذين آمنوا هم الذين عملوا الصالحات دون الذين عملوا السيئات ، فإن في إخبار الله أنه مكفر باجتنابنا كبائر ما ننهى عنه سيئاتنا ، ومدخلنا المدخل الكريم ، ما ينبىء عن صحة ما قلنا في تأويل قوله : " بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً " بأن ذلك على خاص من السيئات دون عامها .

فإن قال لنا قائل : فإن الله جل ثناؤه إنما ضمن لنا تكفير سيئاتنا باجتنابنا كبائر ما ننهى عنه ، فما الدلالة على أن الكبائر غير داخلة في قوله : { بَلى مَنْ كَسَبَ سَيّئَةً } ؟ قيل : لما صحّ من أن الصغائر غير داخلة فيه ، وأن المعنّى بالآية خاص دون عام ، ثبت وصحّ أن القضاء والحكم بها غير جائز لأحد على أحد إلا على من وَقَفَه الله عليه بدلالة من خبر قاطع عذر من بلغه . وقد ثبت وصحّ أن الله تعالى ذكره قد عنى بذلك أهل الشرك والكفر به ، بشهادة جميع الأمة ، فوجب بذلك القضاء على أن أهل الشرك والكفر ممن عناه الله بالآية . فأما أهل الكبائر فإن الأخبار القاطعة عذر من بلغته قد تظاهرت عندنا بأنهم غير معنيين بها ، فمن أنكر ذلك ممن دافع حجة الأخبار المستفيضة والأنباء المتظاهرة فاللازم له ترك قطع الشهادة على أهل الكبائر بالخلود في النار بهذه الآية ونظائرها التي جاءت بعمومهم في الوعيد ، إذْ كان تأويل القرآن غير مدرك إلا ببيان من جَعَلَ اللّهُ إليه بيانَ القرآن ، وكانت الآية تأتي عاما في صنف ظاهرها ، وهي خاص في ذلك الصنف باطنها . ويُسئل مدافعو الخبر بأن أهل الكبائر من أهل الاستثناء سؤالنا منكر رجم الزاني المحصن ، وزوال فرض الصلاة عن الحائض في حال الحيض ، فإن السؤال عليهم نظير السؤال على هؤلاء سواء .

القول في تأويل قوله تعالى : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } .

يعني بقوله جل ثناؤه : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } اجتمعت عليه فمات عليها قبل الإنابة والتوبة منها . وأصل الإحاطة بالشيء : الإحداق به بمنزلة الحائط الذي تحاط به الدار فتحدق به ، ومنه قول الله جل ثناؤه : { نارا أحاطَ بِهِمْ سُرَادِقُها } .

فتأويل الآية إذا : من أشرك بالله واقترف ذنوبا جمة فمات عليها قبل الإنابة والتوبة ، فأولئك أصحاب النار هم فيها مخلدون أبدا . وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك ، قال المتأولون . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن يمان ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي روق ، عن الضحاك : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : مات بذنبه .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا جرير بن نوح ، قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي رزين ، عن الربيع بن خثيم : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : مات عليها .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : أخبرني ابن إسحاق ، قال : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : يحيط كفره بما له من حسنة .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثني عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : ما أوجب الله فيه النار .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : أما الخطيئة فالكبيرة الموجبة .

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن قتادة : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : الخطيئة : الكبائر .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا وكيع ويحيى بن آدم ، عن سلام بن مسكين ، قال : سأل رجل الحسن عن قوله :

{ وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } فقال : ما ندري ما الخطيئة يا بنيّ اتْلُ القرآن ، فكل آية وعد الله عليها النار فهي الخطيئة .

حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله : { بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيئَةً وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : كل ذنب محيط فهو ما وعد الله عليه النار .

حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي رزين : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُه ُ } قال : مات بخطيئته .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا الأعمش ، قال : حدثنا مسعود أبو رزين ، عن الربيع بن خثيم في قوله : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : هو الذي يموت على خطيئته ، قبل أن يتوب .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : قال وكيع : سمعت الأعمش يقول في قوله : { وأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } مات بذنوبه .

حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : { وَأحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } الكبيرة الموجبة .

حدثني موسى ، قال : حدثنا عمرو بن حماد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { أحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ } فمات ولم يتب .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حسان ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : { وأحاطَت بِهِ خَطِيئَتُهُ } قال : الشرك ، ثم تلا : { وَمَنْ جَاءَ بِالسّيّئَةِ فَكُبّتْ وجُوهُهُمْ فِي النّارِ } .

القول في تأويل قوله تعالى : { فاولَئِكَ أصحَابُ النّارِ هُمْ فِيها خَالِدُونَ } .

يعني بقوله جل ثناؤه : فأولئك الذين كسبوا السّيئات وأحاطتْ بهم خطيئاتهم أصحاب النار هم فيها خالدون . ويعني بقوله جل ثناؤه :

{ أصحَابُ النّارِ } أهل النار ، وإنما جعلهم لها أصحابا لإيثارهم في حياتهم الدنيا ما يوردهموها ، ويوردهم سعيرها على الأعمال التي توردهم الجنة ، فجعلهم جل ذكره بإيثارهم أسبابها على أسباب الجنة لها أصحابا ، كصاحب الرجل الذي يصاحبه مؤثرا صحبته على صحبة غيره حتى يعرف به . { هُمْ فِيها } يعني في النار خالدون ، ويعني بقوله : { خالِدُونَ } مقيمون . كما :

حدثني محمد بن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس : { هُمْ فِيها خالِدُونَ } : أي خالدون أبدا .

حدثني موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : { هُمْ فِيها خالِدُونَ } لا يخرجون منها أبدا .