جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{قَالَ رَبُّنَا ٱلَّذِيٓ أَعۡطَىٰ كُلَّ شَيۡءٍ خَلۡقَهُۥ ثُمَّ هَدَىٰ} (50)

وقوله : " قالَ رَبّنا الّذِي أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " يقول تعالى ذكره : قال موسى له مجيبا : ربنا الذي أعطى كلّ شيء خلقه ، يعني : نظير خلقه في الصورة والهيئة كالذكور من بني آدم ، أعطاهم نظير خلقهم من الإناث أزواجا ، وكالذكور من البهائم ، أعطاها نظير خلقها ، وفي صورتها وهيئتها من الإناث أزواجا ، فلم يعط الإنسان خلاف خلقه ، فيزوّجه بالإناث من البهائم ، ولا البهائم بالإناث من الإنس ، ثم هداهم للمأتي الذي منه النسل والنماء كيف يأتيه ، ولسائر منافعه من المطاعم والمشارب ، وغير ذلك .

وقد اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : بنحو الذي قلنا فيه . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : " أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " يقول : خلق لكلّ شيء زوجة ، ثم هداه لمنكحه ومطعمه ومشربه ومسكنه ومولده .

حدثنا موسى ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ : " قالَ رَبّنا الّذِي أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " يقول : أعطى كلّ دابة خلقها زوجا ، ثم هدى للنكاح .

وقال آخرون : معنى قوله " ثُمّ هَدَى " أنه هداهم إلى الأُلفة والاجتماع والمناكحة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : " الّذِي أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " يعني : هدى بعضهم إلى بعض ، ألّف بين قلوبهم وهداهم للتزويج أن يزوّج بعضهم بعضا .

وقال آخرون : معنى ذلك : أعطى كلّ شيء صورته ، وهي خلقه الذي خلقه به ، ثم هداه لما يُصلحه من الاحتيال للغذاء والمعاش . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب وأبو السائب ، قالا : حدثنا ابن إدريس ، عن ليث ، عن مجاهد ، في قوله : " أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " قال : أعطى كلّ شيء صورته ثم هدى كلّ شيء إلى معيشته .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : " أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " قال : سوّى خلق كلّ دابة ، ثم هداها لما يُصلحها ، فعلّمها إياه .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قوله : " رَبّنا الّذِي أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " قال : سوّى خلق كلّ دابة ثم هداها لما يُصلحها وعلّمها إياه ، ولم يجعل الناس في خلق البهائم ، ولا خلق البهائم في خلق الناس ، ولكن خلق كلّ شيء فقدّره تقديرا .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن حميد عن مجاهد " أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى " قال : هداه إلى حيلته ومعيشته .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : أعطى كلّ شيء ما يُصلحه ، ثم هداه له . ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، قوله : " أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ " قال : أعطى كلّ شيء ما يُصلحه . ثم هداه له .

قال أبو جعفر : وإنما اخترنا القول الذي اخترنا في تأويل ذلك ، لأنه جلّ ثناؤه أخبر أنه أعطى كلّ شيء خلقه ، ولا يعطي المعطي نفسه ، بل إنما يعطي ما هو غيره ، لأن العطية تقتضي المعطي المُعطَى والعطية ، ولا تكون العطية هي المعْطَى ، وإذا لم تكن هي هو ، وكانت غيره ، وكانت صورة كلّ خلق بعض أجزائه ، كان معلوما أنه إذا قيل : أعطى الإنسان صورته ، إنما يعني أنه أعطى بعض المعاني التي به مع غيره دعي إنسانا ، فكأن قائله قال : أعطى كلّ خلق نفسه ، وليس ذلك إذا وجه إليه الكلام بالمعروف من معاني العطية ، وإن كان قد يحتمله الكلام . فإذا كان ذلك كذلك ، فالأصوب من معانيه أن يكون موجها إلى أن كلّ شيء أعطاه ربه مثل خلقه ، فزوّجه به ، ثم هداه لما بيّنا ، ثم ترك ذكر مثل ، وقيل أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَه كما يقال : عبد الله مثل الأسد ، ثم يحذف مثل ، فيقول : عبد الله الأسد .