القول في تأويل قوله تعالى : { يَوْمَ نَطْوِي السّمَآءَ كَطَيّ السّجِلّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوّلَ خَلْقٍ نّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنّا كُنّا فَاعِلِينَ } .
يقول تعالى ذكره : لا يحزنهم الفزع الأكبر ، يوم نطوي السماء . ف «يوم » صلة من «يحزنهم » .
واختلف أهل التأويل في معنى السجلّ الذي ذكره الله في هذا الموضع ، فقال بعضهم : هو اسم ملَك من الملائكة . ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن يمان ، قال : حدثنا أبو الوفاء الأشجعيّ ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، في قوله : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ كَطَيّ السّجلّ للْكِتَابِ قال : السجِلّ : مَلَك ، فإذا صعد بالاستغفار قال : اكتبها نورا .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا مؤمل ، قال : حدثنا سفيان ، قال : سمع السديّ يقول ، في قوله : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ كَطَيّ السّجِلّ قال : السجلّ : ملَك .
وقال آخرون : السجل : رجل كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم . ذكر من قال ذلك :
حدثنا نصر بن عليّ ، قال : حدثنا نوح بن قيس ، قال : حدثنا عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس في هذه الاَية : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ كَطَيّ السّجِلّ لِلْكُتُبِ قال : كان ابن عباس يقول : هو الرجل .
قال : حدثنا نوح بن قيس ، قال : حدثنا يزيد بن كعب ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس ، قال : السجلّ : كاتب كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقال آخرون : بل هو الصحيفة التي يُكتب فيها . ذكر من قال ذلك :
حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : كَطَيّ السّجِلّ للْكِتابِ يقول : كطيّ الصحيفة على الِكتاب .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ كَطَيّ السّجِلّ للْكِتابِ يقول : كطيّ الصحف .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : السّجلّ : الصحيفة .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، عن مجاهد ، قوله : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ كَطَيّ السّجِلّ لِلْكِتابِ قال : السجل : الصحيفة .
وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال : السجلّ في هذا الموضع الصحيفة لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب ، ولا يعرف لنبينا صلى الله عليه وسلم كاتب كان اسمه السجلّ ، ولا في الملائكة مَلك ذلك اسمه .
فإن قال قائل : وكيف تَطْوي الصحيفة بالكتاب إن كان السجلّ صحيفة ؟ قيل : ليس المعنى كذلك ، وإنما معناه : يوم نطوي السماء كطيّ السجلّ على ما فيه من الكتاب ثم جعل «نطوِي » مصدرا ، فقيل : كَطَيّ السّجِلّ لِلْكِتابِ واللام في قوله «للكتاب » بمعنى «على » .
واختلف القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء الأمصار ، سوى أبي جعفر القارىء : يَوْمَ نَطْوِي السّماءَ بالنون . وقرأ ذلك أبو جعفر : «يَوْم تُطْوَي السّماءُ » بالتاء وضمها ، على وجه ما لم يُسمّ فاعله .
والصواب من القراءة في ذلك ما عليه قرّاء الأمصار ، بالنون ، لإجماع الحجة من القرّاء عليه وشذوذ ما خالفه . وأما السّجلّ فإنه في قراءة جميعهم بتشديد اللام . وأما الكتاب ، فإن قرّاء أهل المدينة وبعض أهل الكوفة والبصرة قرءوه بالتوحيد : «كطيّ السجلّ للكتاب » ، وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة : للْكُتُبِ على الجماع .
وأولى القراءتين عندنا في ذلك بالصواب : قراءة من قرأه على التوحيد للكتاب لما ذكرنا من معناه ، فإِن المراد منه : كطيّ السجلّ على ما فيه مكتوب . فلا وجه إذ كان ذلك معناه لجميع الكتب إلا وجه نتبعه من معروف كلام العرب ، وعند قوله : كَطَيّ السّجِلّ انقضاء الخبر عن صلة قوله : لا يَحْزُنهُمُ الْفَزَعُ الأْكْبَرُ ، ثم ابتدأ الخبر عما الله فاعل بخلقه يومئذ فقال تعالى ذكره : كمَا بَدَأْنا أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ فالكاف التي في قوله : «كمَا » من صلة «نعيد » ، تقدّمت قبلها ومعنى الكلام : نعيد الخلق عُراة حُفاة غُرْلاً يوم القيامة ، كما بدأناهم أوّل مرّة في حال خلقناهم في بطون أمهَاتهم ، على اختلاف من أهل التأويل في تأويل ذلك .
وبالذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل ، وبه الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلذلك اخترت القول به على غيره . ذكر من قال ذلك والأثر الذي جاء فيه :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ قال : حُفاة عُراة غُرْلاً .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد قوله : أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ قال : حُفاة غُلْفا . قال ابن جُرَيج أخبرني إبراهيم بن ميسرة ، أنه سمع مجاهدا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحدى نسائه : «يَأْتُونَهُ حُفاةً عُرَاةً غُلْفا » فاسْتَترَتْ بِكُمّ دِرْعِها ، وَقالَتْ وَاسَوأتاهُ قال ابن جُرَيج : أخبرت أنها عائشة قالت : يا نبيّ الله ، لا يحتشمُ الناس بعضهم بعضا ؟ قال : «لكُلّ امُرِىءٍ يَوْمِئِذٍ شأْنٌ يُغْنِيهِ » .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثنا سفيان ، قال : ثني المغيرة بن النعمان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «يُحْشَرُ النّاسُ حُفاةً عُرَاةً غُرْلاً ، فَأوّلَ مَنْ يُكْسَى إبراهِيمُ » ثم قرأ : كمَا بَدأْنا أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُه وَعْدا عَلَيْنا إنّا كُنّا فاعِلِينَ .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا إسحاق بن يوسف ، قال : حدثنا سفيان ، عن المغيرة بن النعمان ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، قال : «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة » فذكره نحوه .
حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن المغيرة بن النعمان النَخَعِيّ ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، قال : «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم » فذكره نحوه .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن شعبة ، قال : حدثنا المغيرة بن النعمان النخَعيّ ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، نحوه .
حدثنا عيسى بن يوسف بن الطباع أبو يحيى ، قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، قال : سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يخطب فقال : «إنّكُمْ مُلاقُو اللّهِ مُشاةً غُرْلاً » .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن عائشة ، قالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي عجوز من بني عامر ، فقال : «مَنْ هَذه العَجُوزُ يا عائِشَةُ ؟ » فقلت : إحدى خالاتي . فقالت : ادع الله أن يدخلني الجنة فقال : «إنّ الجَنّةَ لا يَدْخُلُها العَجَزةُ » . قالت : فأخذ العجوزَ ما أخذها ، فقال : «إنّ اللّهَ يُنْشِئُهُنّ خَلْقا غيرَ خَلْقِهِنّ » ، ثم قال : «يُحْشَرُونَ حُفاةً عُرَاةً غُلْقا » . فقالت : حاش لله من ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بَلى إنّ اللّهَ قالَ : كمَا بَدأْنا أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدا عَلَيْنا . . . إلى آخر الاَية ، فأوّلُ مَنْ يُكْسَى إبْرَاهِيمُ خَلِيلُ الله » .
حدثني محمد بن عمارة الأسدي ، قال : حدثنا عبيد الله ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عطاء ، عن عقبة بن عامر الجهني ، قال : يجمع الناس في صعيد واحد ينفذهم البصر ، ويسمعهم الداعي ، حفاة عراة ، كما خُلقوا أوّل يوم .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني عباد بن العوّام ، عن هلال بن حبان ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس ، ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) قال : «يحشر الناس يوم القيامة حُفاة عراة مشاة غرلاً » . قلت : يا أبا عبد الله ما الغُرْل ؟ قال : الغُلْف . فقال بعض أزواجه : يا رسول الله ، أينظر بعضنا إلى بعض إلى عورته ؟ فقال «لِكُلّ امْرىءٍ منهم يَوْمَئِذٍ ما يَشْغَلُهُ عَن النّظَر إلى عَوْرَة أخِيهِ » . قال هلال : قال سعيد بن جُبير : وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرَادَى كمَا خَلَقْناكُمْ أوّلَ مَرّةٍ قال : كيوم ولدته أمه ، يردّ عليه كل شيءٍ انتقص منه مثل يوم وُلد .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : كما كنا ولا شيء غيرنا قبل أن نخلق شيئا ، كذلك نهلك الأشياء فنعيدها فانية ، حتى لا يكون شيء سوانا . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : كمَا بَدأْنا أوّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ . . . الاَية ، قال : نهلك كل شيء كما كان أوّل مرّة .
وقوله : وَعْدا عَلَيْنا يقول : وعدناكم ذلك وعدا حقّا علينا أن نوفي بما وعدنا ، إنا كنا فاعلي ما وعدناكم من ذلك أيها الناس ، لأنه قد سبق في حكمنا وقضائنا أن نفعله ، على يقين بأن ذلك كائن ، واستعدوا وتأهبوا .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.