الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{۞وَتَرَكۡنَا بَعۡضَهُمۡ يَوۡمَئِذٖ يَمُوجُ فِي بَعۡضٖۖ وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَجَمَعۡنَٰهُمۡ جَمۡعٗا} (99)

وقوله : { يَوْمَئِذٍ } يحتمل أنْ يريد به يوم القيامة ، ويحتمل أنْ يريد به يَوْمَ كمالِ السَّدِّ ، والضميرُ في قوله : { بَعْضَهُمْ } على هذا ليأجوجَ ومأجُوجَ ، واستعارة المَوْج لهم عبارةٌ عن الحَيْرة ، وتردُّدِ بعضهم في بَعْضٍ ، كالمُوَلَّهينَ مِنْ هَمٍّ وخوفٍ ونحوه ، فشبَّههم بموجِ البَحْر الذي يضطرب بعضُه في بعض .

وقوله : { وَنُفِخَ فِي الصور } إلى آخر الآية : يعني به يومَ القيامة بلا احتمالٍ لغيره ، { الصور } في قول الجمهور وظاهر الأحاديثِ الصِّحَاحِ : هو القَرْنُ الذي يَنْفُخُ فيه إِسرافيلُ للقيامة .