الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَنِ ٱعۡمَلۡ سَٰبِغَٰتٖ وَقَدِّرۡ فِي ٱلسَّرۡدِۖ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (11)

و«السابغات » : الدُّرُوعُ الكَاسِيَاتِ ذَوَاتُ الفُضُولِ .

وَقَوله تعالى : { وَقَدِّرْ فِي السرد } قَالَ ابنُ زَيْدٍ : الذي أَمَرَ بهِ هُوَ فِي قدر الحَلْقَة ، أي : لا تَعْمَلْهَا صَغِيرَةً فَتَضْعُفَ ؛ فَلا يَقْوَى الدِّرْعُ عَلى الدِّفَاعِ ، وَلاَ تَعْمَلْهَا كَبِيرَةً ، فَيُنَالَ لاَبِسُهَا مِنَ خِلاَلِهَا .

وقال ابن عباس : التقديرُ الَّذِي أَمَر بهِ هُو فِي المِسْمَارِ ، وذَكَرَ البُخَارِيُّ فِي «صحيحهِ » ذَلِكَ ؛ فَقَالَ : المَعْنَى : لاَ تَدِقَّ المِسْمَارَ فَيَتَسَلَّلَ وَلاَ تُغْلِظَهُ فَيَنْقَصِمَ بالقافِ وبالفاء أيضاً رواية .

( ت ) : قال الهُرَوِيُّ : قوله تعالى : { وَقَدِّرْ فِي السرد } «السرد » مُتَابَعَةُ حَلَقِ الدِّرْعِ شَيْئاً بعد شيء حتى يتناسقَ ، يقالُ : فُلاَنٌ يَسْرِدُ الحَدِيثَ سَرْداً ، أي : يُتَابِعُه انتهى .