اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{أَنِ ٱعۡمَلۡ سَٰبِغَٰتٖ وَقَدِّرۡ فِي ٱلسَّرۡدِۖ وَٱعۡمَلُواْ صَٰلِحًاۖ إِنِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (11)

قوله : { أَنِ اعمل } فيه وجهان :

أظهرهما : أنها مصدرية على حذف الجر{[44217]} أي لأَنْ{[44218]} .

والثاني : قاله الحَوْفيُّ وغيره إنها مفسرة لقوله : { وَأَلَنَّا لَهُ الحديد أَنِ اعمل{[44219]} سَابِغَاتٍ } ورد هذا بأن شرطها تقدم بما هو بمعنى القول ولم يتقدم{[44220]} إلا «أَلَنَّا » ، واعتذر بعضهُم عن هذا بأن قَدَّر ما هو بمعنى القول أي وأَمَرْنَاهُ أَنْ اعْمَلْ . ولا ضرورة تدعو إلى ذلك{[44221]} ، وقرئ : «صَابِغَاتٍ{[44222]} » لأجل الغين وتقدم تقديره في لقمان عند «وأسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ » .

فصل

معنى «سابغات » أي كوامل واسعات طوالاً تسحب في الأرض . وذكر الصفة ويعلم منها الموصوف{[44223]} .

قوله : { وَقَدِّرْ فِي السرد } والسرد : نسيج الدُّرُوع يقال لصانعه : السَّرَّاد » الزَّرَّاد .

والمعنى قدر المسامير في حلق الدروع أي لا تجعل المسامير غلاظاً فتكسر{[44224]} الحَلَق ولا دقاقاً فتُغَلْغِل فيها . ويقال السرد المسمار في الحَلَقة ، يقال : درع مسْرُودَة أي مَسْمُورَة الحَلَق . وقدر في السَّرد أي اجعله على القصدِ وقدْرِ الحاجة ، ويحتمل أن يقال السَّرد هو عمل الزرد{[44225]} .

وقوله : { وَقَدِّرْ فِي السرد } أي إنك غيرمأمور به أمر إيجاب إنما هو اكتساب والكسب ( إنما ){[44226]} يكون بقدر الحاجة وباقي الأيام والليالي للعبادة فقدر في ذلك العمل ولا تشغل جميع أوقاتك بالكسب بل حصل به القوت فحسب .

ويدل عليه قوله تعالى : { واعملوا صَالِحاً } أي لستم مخلوقين إلا للعمل الصالح فاعملوا ذلك وأكثروا منه والكسب فقدروا فيه ثم أكد طلب الفعل الصالح بقوله : { إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } يريد بهذا داود وآله ،


[44217]:في "ب" حرف الجر.
[44218]:مشكل الإعراب لمكي 2/204 والتبيان 1064 والبيان 2/276 ومعاني الزجاج 4/244.
[44219]:المراجع السابقة.
[44220]:الدر المصون 4/417.
[44221]:لعله أبو حيان فقد وجدت هذا الاعتذار في بحره 7/263.
[44222]:لم تنسب إلا في الشواذ للكرماني فقد نسبها لزيد بن علي : انظر: الشواذ 197 وانظر: القرطبي 4/267 والكشاف 3/282 والبحر 7/263.
[44223]:قاله ابن الجوزي في زاد المسير 6/436.
[44224]:في "ب" فتنكسر.
[44225]:غريب القرآن 354 والبحر 7/255، واللسان زرد وزرط ومجاز القرآن 2/143، ومعاني الزجاج 4/244.
[44226]:زيادة من "ب".