الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قُلۡ إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُ لَهُۥۚ وَمَآ أَنفَقۡتُم مِّن شَيۡءٖ فَهُوَ يُخۡلِفُهُۥۖ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلرَّـٰزِقِينَ} (39)

ثُمَّ كَرَّرَ القَوْلَ بِبَسْطِ الرِّزْقِ لاَ عَلَى المَعْنَى الأَوَّلِ ؛ بَلْ هَذَا هُنَا عَلَى جِهَة الوَعْظِ ، والتَّزْهِيدِ فِي الدُّنْيَا ، والحَضِّ عَلَى النَّفَقَةِ في الطَّاعَاتِ ، ثُمَّ وَعَدَ بِالخَلَفِ فِي ذَلِكَ ، إِمَّا فِي الدنيا ، إِمَّا فِي الآخِرَةِ ، وفي «البُخارِي » ( أنَّ مَلَكاً يُنادِي كُلَّ يَوْمٍ : اللَّهُمَّ ، أَعْطِ مُنْفِقاً خَلَفاً ، وَيَقُولُ مَلَكٌ آخَرُ : اللَّهُمَّ ، أَعْطِ مُمْسِكاً تَلَفاً ) . وَرَوَى التِّرمِذِيُّ عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأَنْصَارِي : أنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : " ثَلاَثٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثاً فاحفظوه ، قال : مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ ، وَلاَ ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً صَبَرَ عَلَيْهَا إلاَّ زَادَهُ اللّهُ عِزّاً ، وَلاَ فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَة إلاَّ فَتَحَ اللّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ ، أو كَلِمَةً نَحْوَهَا " الحديثَ ، قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، انتهى .