الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ ءَامِنُواْ بِمَا نَزَّلۡنَا مُصَدِّقٗا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبۡلِ أَن نَّطۡمِسَ وُجُوهٗا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰٓ أَدۡبَارِهَآ أَوۡ نَلۡعَنَهُمۡ كَمَا لَعَنَّآ أَصۡحَٰبَ ٱلسَّبۡتِۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ مَفۡعُولًا} (47)

قوله تعالى : { يا أيها الذين أُوتُواْ الكتاب ءَامِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ . . . } [ النساء :47 ] .

هذا خطابٌ لليهودِ والنصارى ، { وَلِمَا مَعَكُمْ } معناه : مِنْ شَرْعٍ ومِلَّةٍ ، لا لما معهم من مُبَدَّلٍ ومُغَيَّرٍ ، والطامس : الداثر المغيَّر الإعلامِ ، قالتْ طائفة : طَمْسُ الوجوهِ هنا هو خُلُوُّ الحَوَاسِّ منها ، وزوالُ الخِلْقَةِ ، وقال ابنُ عَبَّاس وغيره : طَمْسُ الوجُوه : أنْ تُزَالَ العينَانِ خاصَّة منها ، وتُرَدّ العينان في القفا ، فيكون ذلك رَدًّا على الأدْبَارِ ، ويَمْشِي القهقرى ، وقال مالكٌ ( رحمه اللَّه ) : كان أول إسلام كَعْبِ الأَحْبَارِ ، أنَّه مَرَّ برَجُلٍ من الليل ، وهو يقرأُ هذه الآية : { يا أيها الذين أُوتُواْ الكتاب ءَامِنُواْ . . . } الآية ، فوضَعَ كَفَّيْهِ على وَجْهه ، وَرَجَعَ القهقرى إلى بيته ، فأسْلَمَ مكَانَهُ ، وقال : «واللَّهِ ، لَقَدْ خِفْتُ أَلاَّ أَبْلُغَ بَيْتِي ، حتى يُطْمَسَ وجهي » ، وأصْحَابُ السَّبْتِ : هم الذين اعتدوا في السَّبْت في الصَّيْد ، حَسْبَمَا تقدَّم ، قال قتادةُ ، وغيره : وأمر اللَّه في هذه الآية واحدُ الأمور ، دالٌّ على جِنْسها لا واحدُ الأوامر ، فهي عبارةٌ عن المخْلُوقَاتِ كالعَذَابِ ، واللَّعْنَة ، هنا ، أو ما اقتضاه كُلُّ موضِعٍ ممَّا يختصُّ به .