الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَالَ ٱخۡرُجۡ مِنۡهَا مَذۡءُومٗا مَّدۡحُورٗاۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنۡهُمۡ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمۡ أَجۡمَعِينَ} (18)

قوله سبحانه : { اخرج مِنْهَا } أي : من الجنة { مَذْءُوماً } أي مَعِيباً ، { مَّدْحُوراً } ، أي مقصيًّا مبعداً .

{ لَّمَن تَبِعَكَ } بفتح اللام هي لام قَسَم .

وقال أبو حيان : الظاهر أنها المُوَطِّئة لِلْقَسَمِ ، و{ من } شرطية في موضع رَفَعٍ بالابتداء ، وحذف جواب الشرط لدلالة جَوَابِ القَسَم عليه ، ويجوز أن تكون لام ابتداء ، و{ من } موصولة في مَوْضَعِ رَفْعٍ بالابتداء ، والقَسَمُ المحذوف ، وجوابه ، وهو { لأملأن } في موضع خبرها ، انتهى .

وقال الفَخْر : وقيل : { مَذْءُوماً } ، أي : محقوراً ، فالمَذْؤومُ المحتقر ، قاله الليث .

وقال ابن الأنباري : المَذْؤُومُ المذموم .

وقال الفَرّاءُ : أَذْأَمْتُهُ إِذا عَيَّبْتُهُ ، انتهى .

وباقي الآية بَيِّنٌ اللهم إنا نَعُوذُ بك من جَهْدِ البَلاَءِ ، وسوء القَضَاءِ ، ودَرك الشَّقَاء ، وشَمَاتَة الأعداء .