فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلۡيَفۡرَحُواْ هُوَ خَيۡرٞ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ} (58)

وأصل الكلام : بفضل الله وبرحمته فليفرحوا ، فبذلك فليفرحوا ، والتكرير للتأكيد والتقرير وإيجاب اختصاص الفضل والرحمة بالفرح دون ما عداهما من فوائد الدنيا ، فحذف أحد الفعلين لدلالة المذكور عليه ، والفاء داخلة لمعنى الشرط ؛ كأنه قيل : إن فرحوا بشيء فليخصوهما بالفرح ، فإنه لا مفروح به أحق منهما . ويجوز أن يراد : بفضل الله وبرحمته فليعتنوا فبذلك فليفرحوا . ويجوز أن يراد : قد جاءتكم موعطة بفضل الله وبرحمته ، فبذلك : فبمجيئها فليفرحوا . وقرئ : «فلتفرحوا » بالتاء وهو الأصل والقياس ، وهي قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روي . وعنه : لتأخذوا مصافكم » قالها في بعض الغزوات . وفي قراءة أبيّ : «فافرحوا » { هُوَ } راجع إلى ذلك . وقرىء : «مما تجمعون » بالياء والتاء . وعن أبيّ بن كعب : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا : { قُلْ بِفَضْلِ الله وَبِرَحْمَتِهِ } فقال : بكتاب الله والإسلام » وقيل : «فضله » الإسلام «ورحمته » ما وعد عليه .