فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ مَنَامُكُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱبۡتِغَآؤُكُم مِّن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَسۡمَعُونَ} (23)

{ ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله } ومن نعم المولى سبحانه ، وبرهان جلاله ، أن من علينا بنعمة النوم ، تسكن فيه الأبدان ، وتنقطع عن المكابدة ، وبنعمة الهداية إلى ما به قوام الحياة ، وإلى ما يبلغنا رضاه ، ويسر لنا السعي في طلب ذلك الذي به صلاح العاجل والآجل ، وأقدرنا على تحصيله تفضلا منه ورحمة ، ويمكن إدراك كليهما- النوم والسعي- ليلا ونهارا ، يقول الزمخشري : وهذا من باب اللف ، وترتيبه : ومن آياته منامكم وابتغاؤكم من فضله بالليل والنهار ، إلا أنه فصل بين القرينين الأولين- أعني{ منامكم }و{ ابتغاؤكم }- بالقرينين الأخيرين- أعني{ بالليل }و{ النهار }- لأنهما ظرفان ، والظرف والواقع فيه كشيء واحد ، مع إعانة اللف على الاتحاد وهو الوجه الظاهر ، لتكرره في القرآن ، وأسد المعاني ما دل عليه القرآن . اه ،

[ قيل : في هذه الآية تقديم وتأخير ، والمعنى : ومن آياته منامكم بالليل ، وابتغاؤكم من فضله بالنهار ، فحذف حرف الجر لاتصاله{ بالليل } وعطفه عليه ، والواو تقوم مقام حرف الجر إذا اتصلت بالمعطوف عليه في الاسم الظاهر خاصة ، فجعل النوم بالليل دليلا على الموت ، والتصرف بالنهار دليلا على البعث ]{[3317]} ، إن في صنع الله تعالى لعبرا لمن يسمع فيعي ويخشع ، ويستيقن بالحق ويتبع ، كما جاء في القرآن الكريم : )وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا( {[3318]}


[3317]:مما نقل القرطبي.
[3318]:سورة الفرقان. الآية 62.