فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞وَلَقَدۡ فَتَنَّا قَبۡلَهُمۡ قَوۡمَ فِرۡعَوۡنَ وَجَآءَهُمۡ رَسُولٞ كَرِيمٌ} (17)

{ ولقد فتنا قبلهم قوم فرعون وجاءهم رسول كريم( 17 ) } .

مدار معنى[ فتن ] الامتحان والاختبار والابتلاء ، وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه .

ولقد اختبرنا قبل قومك يا محمد قوم فرعون- عاملناهم معاملة الممتحن ليظهر حالهم لغيرهم- فأرسلنا إليهم رسولا كريما الخُلق مكرما عند الله سبحانه ، يكرم ربه به من حوله .

قال ابن منظور : . . وأصلها [ فتن ] مأخوذ من قولك فتنت الفضة والذهب إذا أذبتهما بالنار لتميز الرديء من الجيد . . ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء .

أقول : ومن معانيها التي أوردها القرآن الكريم : الاصطفاء والاختيار ، يقول المولى –تبارك اسمه-{ . . . وفتناك فتونا فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى . واصطنعتك لنفسي }{[4435]} أخلصناك إخلاصا ؛ وقال ابن عباس : { واصطنعتك لنفسي } اخترتك لوحيي ورسالتي .


[4435]:سورة طه. من الآية 40؛ والآية 41.