فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ تَضَرُّعٗا وَخُفۡيَةًۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ} (55)

{ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً } نصب على الحال ، أي ذوي تضرع وخفية . وكذلك خوفاً وطمعاً . والتضرع تفعُّل من الضراعة وهو الذل ، أي تذللاً وتملقاً . وقرئ : «وخِفْيَة » وعن الحسن رضي الله عنه : إنّ الله يعلم القلب التقي والدعاء الخفي ، إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به جاره ، وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير ولا يشعر الناس به ، وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة وعنده الزوار وما يشعرون به ، ولقد أدركنا أقواماً ما كان على الأرض من عمل يقدرون على أن يعملوه في السرّ فيكون علانية أبداً . ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت ، إن كان إلاّ همساً بينهم وبين ربهم . وذلك أنّ الله تعالى يقول : { ادعوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً } وقد أثنى على زكريا فقال : { إِذْ نادى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً } [ مريم : 3 ] وبين دعوة السرّ ودعوة العلانية سبعون ضعفاً . { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المعتدين } أي المجاوزين ما أمروا به في كل شيء من الدعاء وغيره . وعن ابن جريج ؛ هو رفع الصوت بالدعاء . وعنه : الصياح في الدعاء مكروه وبدعة . وقيل : هو الإسهاب في الدعاء . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : " سيكون قوم يعتدون في الدعاء ، وحسب المرء أن يقول : اللَّهمّ إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل ، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول وعمل " ثم قرأ قوله تعالى : { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المعتدين } .