تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{ٱدۡعُواْ رَبَّكُمۡ تَضَرُّعٗا وَخُفۡيَةًۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُعۡتَدِينَ} (55)

الآية 55 وقوله تعالى : { ادعوا ربكم } قال بعضهم : { ادعوا } أي اعبدوا ربكم كقوله تعالى : { ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي } [ غافر : 60 ] ذكر في الابتداء الدعاء ، وفي آخره العبادة ، فكان الأمر بالدعاء أمرا بالعبادة . وقال بعضهم : الدعاء ههنا هو الدعاء ، وقد جاء أن ( الدعاء مخّ العبادة ) [ الترمذي : 3371 ] [ لأن العبادة ]{[8493]} قد تكون بالتقليد ، والدعاء لا يحتمل التقليد ، ولكن إنما يكون عند الحاجة لمّا [ يرى المرء ]{[8494]} في نفسه من الحاجة والعجز عن القيام بذلك ؛ فعند ذلك يفرغ إلى ربه ، فهو مخ العبادة من هذا الوجه .

وقال بعض أهل التأويل في قوله تعالى : { ادعوا ربكم } أي وحّدوا ربكم{ تضرّعا وخفية } إخلاصا ، وقيل : { تضرّعا } ظاهرا { وخفية } سرا . وأصله أن اعبدوا ربكم في كل وقت وكل ساعة ، أو ادعوا خاضعين مخلصين .

وقوله تعالى : { إنه لا يحب المعتدين } قيل : المجاوزين الحد بالإشراك بالله ، وقيل : لا يحب الاعتداء في الدعاء نحو أن يقول : اللهم اجعلني نبيا أو ملكا أو أنزلني في الجنة منزل كذا وموضع كذا . وروي عن عبد الله بن مغفل [ أنه ]{[8495]} سمع ابنه يقول : اللهم إني أسألك الفردوس ، وأسألك كذا ، فقال له عبد الله : سل الله الجنة ، وتعوّذ به من النار فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : { سيكون قوم يعتدون في الدعاء ){[8496]} [ أبو داوود 1480 ] .

ويحتمل الاعتداء في الدعاء أن{[8497]} يسأل ربه ما ليس هو بأهل له نحو أن يسأل كرامة الأخيار والرسل .

وأصل الاعتداء هو المجاوزة عن الحد . وعن الحسن [ أنه ]{[8498]} قال : في قوله تعالى : { ادعوا ربكم تضرّعا وخفية } علّمكم كيف تدعون ربكم ؟ وقال للعبد الصالح حين{[8499]} رضي دعاءه { إذ نادى ربه نداء خفيا } [ مريم : 3 ] وقال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عمل البر كله نصف العبادة والدعاء نصف العبادة ) [ المطالب العالية 3329 ] .

ومنهم من صرف قوله تعالى : { ادعوا ربكم تضرّعا وخفية } إلى الدعاء ، وقال يكره للرجل أن يرفع صوته في الدعاء .

ويروون على ذلك حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع قوما يرفعون أصواتهم في الدعاء ، فقال : ( أيها الناس لا تدعون أصم ولا غائبا ، ولكن كذا ) [ مسلم 2704/44 ] .


[8493]:من م، ساقطة من الأصل.
[8494]:في الأصل وم: رأى.
[8495]:ساقطة من الأصل وم.
[8496]:أدرج بعدها في الأصل وم: والطهور.
[8497]:أدرج قبلها في الأصل وم: هو.
[8498]:ساقطة من الأصل وم.
[8499]:في الأصل وم: حيث.