فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَٱلشَّفۡعِ وَٱلۡوَتۡرِ} (3)

{ الشفع } أصله العدد الزوجي لأنه انضم إليه غيره فشفعه .

{ الوتر } الفرد .

1

{ والشفع والوتر( 3 ) } بالعدد كله فرده وزوجه{[10712]} .


[10712]:- نقل القرطبي في حوالي ألف كلمة الأقوال التي جاءت في تفسير {الشفع والوتر} منها: الشفع خلقه، والوتر هو الله عز وجل؛ ومنها الشفع صلاة الصبح، والوتر صلاة المغرب؛ ومنها: الشفع: عشر ذي الحجة؛ والوتر: أيام منى الثلاثة؛ وقال الألوسي: وقيل: الشفع أبواب الجنة، والوتر أبواب النار؛ وقيل غير ذلك، وقد ذكر في كتاب التحرير والتحبير مما قيل فيهما ستا وثلاثين قولا، وفي الكشف: قد أكثروا في الشفع والوتر حتى كادوا يستوعبون أجناس ما يقعان فيه، وذلك قليل الطائل، جدير بالتلهي عنه؛ وقال بعض الأفاضل: لا إشعار للفظ الشفع والوتر بتخصيص شيء مما ذكروه وتعيينه، بل هو إنما يدل على معنى كل متناول لذلك، ولعل من فسرهما بما فسرهما لم يدع الانحصار فيما فسر...وإذا ثبت من الشارع عليه الصلاة والسلام تفسيرهما ببعض الوجوه فالظاهر أنه ليس مبنيا على تخصيصي المدلول بل وارد على طريق التمثيل بما رأى في تخصيصه بالذكر فائدة معتدا بها، فحينئذ يجوز للمفسر أن يحمل اللفظ على بعض آخر من محتملاته لفائدة أخرى. انتهى.