الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِذۡ غَدَوۡتَ مِنۡ أَهۡلِكَ تُبَوِّئُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ مَقَٰعِدَ لِلۡقِتَالِۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (121)

{ و } اذكر { إِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ } بالمدينة وهو غِدوّهُ إلى أحد من حجرة عائشة رضي الله عنها . روي : أن المشركين نزلوا بأحد يوم الأربعاء ، فاستشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ودعا عبد الله بن أبيّ ابن سلول ولم يدعه قط قبلها ، فاستشاره . فقال عبد الله وأكثر الأنصار : يا رسول الله ، أقم بالمدينة ولا تخرج إليهم فوالله ما خرجنا منها إلى عدوّ قط إلا أصاب منا ولا دخلها علينا إلا أصبنا منه ، فكيف وأنت فينا ، فدعهم فإن أقاموا أقاموا بشر محبس ، وإن دخلوا قاتلهم الرجال في وجوههم ورماهم النساء والصبيان بالحجارة ، وإن رجعوا رجعوا خائبين وقال بعضهم : يا رسول الله ، اخرج بنا إلى هؤلاء الأكلب لا يرون أنا قد جبنا عنهم . فقال صلى الله عليه وسلم : إني قد رأيت في منامي بقراً مذبحة حولي ، فأوّلتها خيراً ، ورأيت في ذباب سيفي ثلماً فأولته هزيمة ، ورأيت كأني أدخلت يدي في درع حصينة فأولتها المدينة ، فإن رأيتم أن تقيموا بالمدينة وتدعوهم . فقال رجال من المسلمين قد فاتتهم بدر وأكرمهم الله بالشهادة يوم أحد : اخرج بنا إلى أعدائنا . فلم يزالوا به حتى دخل فلبس لأمته . فلما رأوه قد لبس لأمته ندموا وقالوا : بئسما صنعنا ، نشير على رسول الله صلى الله عليه وسلم والوحي يأتيه ، وقالوا : اصنع يا رسول الله ما رأيت ، فقال : لا ينبغي لنبيّ أن يلبس لأمته فيضعها حتى يقاتل فخرج يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة وأصبح بالشعب من أحد يوم السبت للنصف من شوال فمشى على رجليه فجعل يصف أصحابه للقتال كأنما يقوّم بهم القدح . إن رأى صدراً خارجاً قال : تأخر ، وكان نزوله في عدوة الوادي وجعل ظهره وعسكره إلى أحد ؛ وأمّر عبد الله بن جبير على الرماة وقال لهم : «انضحوا عنا بالنبل لا يأتونا من ورائنا » { تُبَوِّىءُ المؤمنين } تنزلهم . وقرأ عبد الله «للمؤمنين » ، بمعنى تسوى لهم وتهيء { مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ } مواطن ومواقف . وقد اتسع في قعد وقام حتى أجريا مجرى صار . واستعمل المقعد والمقام في معنى المكان . ومنه قوله تعالى : { في مَقْعَدِ صِدْقٍ } [ القمر : 55 ] ، { قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ } [ النمل : 39 ] من مجلسك وموضع حكمك { والله سَمِيعٌ } لأقوالكم عليم بنياتكم وضمائركم { إِذْ هَمَّتْ } بدل من { وإِذْ غَدَوْتَ } أو عمل فيه معنى { سَمِيعٌ عَلِيمٌ } .