الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{لَتَرۡكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٖ} (19)

قرىء : «لتركبن » على خطاب الإنسان في { يا أيها الإنسان } ولنركبن ، بالضم على خطاب الجنس ، لأن النداء للجنس ؛ ولتركبن بالكسر على خطاب النفس ، وليركبن بالياء على : ليركبن الإنسان . والطبق : ما طابق غيره . يقال : ما هذا بطبق لذا ، أي : لا يطابقه . ومنه قيل للغطاء الطبق . وإطباق الثرى : ما تطابق منه ، ثم قيل للحال المطابقة لغيرها : طبق . ومنه قوله عز وعلا { طَبَقاً عَن طَبقٍ } أي حالاً بعد حال : كل واحدة مطابقة لأختها في الشدّة والهول : ويجوز أن يكون جمع طبقة وهي المرتبة ، من قولهم : هو على طبقات . ومنه : طبق الظهر لفقاره الواحدة : طبقة ، على معنى : لتركبنّ أحوالا بعد أحوال هي طبقات في الشدّة بعضها أرفع من بعض وهي الموت وما بعده من مواطن القيامة وأهوالها .

فإن قلت : ما محل عن طبق ؟ قلت : النصب على أنه صفة لطبقاً ، أي : طبقا مجاوزاً لطبق . أو حال من الضمير في لتركبنّ ، أي : لتركبن طبقاً مجاوزين لطبق . أو مجاوزاً أو مجاوزة ، على حسب القراءة : وعن مكحول : كل عشرين عاماً تجدون أمراً لم تكونوا عليه .