اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{لَتَرۡكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٖ} (19)

قوله : { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبقٍ } هذا جواب القسم .

وقرأ الأخوان ، وابن كثير ، وأبو عمرو ، وابن مسعود ، وابن عباس ، وأبو العالية ، ومسروق ، وأبو وائل ، ومجاهدٌ والنخعيُّ ، والشعبيُّ ، وابن جبيرٍ : بفتح الباء على الخطاب للواحد .

والباقون{[59704]} : بضمها على خطاب الجمع .

فالقراءة الأولى : رُوعي فيها إمَّا خطاب الإنسان المتقدم ذكره في قوله تعالى : { يا أيها الإنسان } [ الانشقاق : 6 ] ، وإما خطاب غيره .

فقيل : خطابٌ للرسول - عليه الصلاة والسلام - أي : لتركبن يا محمد مع الكفار وجهادهم ، أو لتبدلن أنصاراً مسلمين ، من قولهم : النَّاس طبقات ولتركبن سماء [ بعد سماء ]{[59705]} ، ودرجة بعد درجة ، ورتبة بعد رتبة في القرب من الله تعالى .

وقيل : التاء للتأنيث ، والفعل مسندٌ لضمير السماء .

قال ابن مسعود : لتركبن السماء حالاً بعد حالٍ تكون كالمهل وكالدخان ، وتنفطر وتنشق{[59706]} .

والقراءة الثانية : رُوي فيها معنى الإنسان ؛ إذ المراد به : الجنس ، أي : لتركبنَّ أيُّها الإنسان حالاً بعد حال من كونه نطفة ، ثم مضغة ، ثم حياً ، ثم ميتاً وغنياً وفقيراً .

واختاره أبو عبيد وأبو حاتم ، قال : لأن المعنى بالناس أشبه منه بالنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكره قبل هذه الآية فيمن يؤتى كتابه بيمينه ، ومن يؤتى كتابه وراء ظهره ، وقوله بعد ذلك «فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ » أي : لتركبن حالاً بعد حال من شدائد يوم القيامة ، أو لتركبن سُنَّة من كان قبلكم في التكذيب ، والاختلاف على الأنبياء .

وقال مقاتلٌ : يعني الموت ثم الحياة{[59707]} .

وعن ابن عباسٍ : يعني : الشدائد والأهوال والموت ، ثم البعث ، ثم العرض{[59708]} .

وقال عكرمة : رضيع ، ثم فطيم [ ثم غلام ، ] {[59709]} ثم شابٌّ ، ثم شيخ{[59710]} .

قال ابن الخطيب{[59711]} : ويصلح أن يكون هذا خطاباً للمسلمين بتعريف نقل أحوالهم بنصرهم ، ومصيرهم إلى الظفر بعدوهم بعد الشدة التي تلقونها منهم كما قال تعالى : { لَتُبْلَوُنَّ في أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ } [ آل عمران : 186 ] .

وقرأ عمرُ - رضي الله عنه{[59712]} - : «ليركبُنَّ » بياء الغيبة وضم الباء على الإخبار عن الكفار .

وقرأ عمر - أيضاً - وابن عباس{[59713]} - رضي الله عنهما - بالغيبة ، وفتح الباء ، أي : ليركبنَّ الإنسان .

وقيل : ليركبنَّ القمر أحوالاً من إسرارٍ والاستهلالِ .

وقرأ{[59714]} عبد الله وابنُ عباسٍ : «لتركبُنَّ » بكسر حرف المضارعة ، وقد تقدم في «الفاتحة » .

وقرأ بعضهم{[59715]} : بفتح المضارعة وكسر الباء ، على إسناد الفعل للنفس ، أي : لتركبن يا نفس .

قوله : «طبقاً » : مفعول به أو حال .

والطبق قال الزمخشريُّ{[59716]} : الطَّبق : ما طابق غيره ، يقال : ما هذا بطبق كذا : أي : لا يطابقه ، ومنه قيل للغطاء : الطَّبقُ ، وأطباقُ الثَّرى ما تطابق منه ، ثم قيل للحال المُطابقَة لغيرها طبق ، ومنه قوله - عز وجل- : { طَبَقاً عَن طَبَقٍ } أي : حالاً بعد حال ، كل واحدة مطابقة لأختها في الشدة والهول ، ويجوز أن يكون جمع طبقة ، وهي المرتبة ، من قولهم : هو على طبقاتٍ ، ومنه طبقات الظهر لفقاره ، الواحدة : طبقة على معنى : لتركبن أحوالاً بعد أحوال ، هي طبقات في الشدة ، بعضها أرفع من بعض وهي الموت ، وما بعده من مواطن القيامة انتهى .

وقيل : المعنى : لتركبن هذه الأحوال أمَّة بعد أمَّة ؛ ومنه قول العباس فيه صلى الله عليه وسلم : [ المنسرح ]

5147- تُنقَلُ مِنْ صالبٍ إلى رحِمٍ *** وإذَا مَضَى عالمٌ بَدَا طَبَقُ{[59717]}

فعلى هذا التفسير ، يكون «طبقاً » حالاً ، كأنه قيل : أمة بعد أمة .

وأما قول الأقرع : [ البسيط ]

5148- إنِّي امرؤٌ قَدْ حَلبْتُ الدَّهْرَ أشْطرَهُ *** وسَاقَنِي طَبَقٌ منهُ إلى طَبقٍ{[59718]}

فيحتمل الأمرين ، أي : ساقني من حالة إلى أخرى ، أو ساقني من أمَّة ناس إلى أمَّة ناسٍ آخرين ، ويكون نصب «طبقاً » على المعنيين على التشبيه بالظرف أو الحال ، أي : متنقلاً ، والطبقُ أيضاً : ما طابق الشيء أي : ساواه : [ ومنه دلالة المطابقة .

قال امرؤ القيس :

5149- *** ديمة هطلاً{[59719]} ***

والطبق من الجراد أي الجماعة ]{[59720]} .

قوله : «عَنْ طَبقٍ » : في «عن » هذه وجهان :

أحدهما : أنها في محل نصب على الحال من فاعل «تركبن » .

والثاني : أنَّها صفة ل «طبقاً » .

وقال الزمخشري{[59721]} : فإن قلت : ما محل «عن طبق » ؟ قلت : النصب على أنه صفة ل «طبقاً » ، أي : طبقاً مجاوزاً لطبقٍ ، [ أو حال من الضمير في «لتركبن » ، أي : لتركبن طبقاً مجاوزين لطبقٍ ، أو مجاوراً ]{[59722]} ، أو مجاورة على حسب القراءة .

وقال أبو البقاء{[59723]} : و«عن » بمعنى : «بعد » ؛ قال : [ الكامل ]

5150- مَا زِلْتُ أقْطَعُ مُنْهَلاً عَنْ مَنْهَلٍ *** حَتَّى أنَخْتُ بِبَابِ عَبْدِ الوَاحدِ{[59724]}

لأن الإنسان إذا صار من شيء إلى شيء ، يكون الثاني بعد الأول فصلحت «بعد » و «عن » للمجاوزة ، والصحيح أنها على بابها ، وهي صفة ، أي : طبقاً حاصلاً عن طبق ، أي : حالاً عن حالٍ . وقيل : جيلاً عن جيل . انتهى .

يعني الخلاف المتقدم في الطبق ما المراد به ، هل هو الحال ، أو الجيل ، أو الأمة كما تقدم نقله ؟ وحينئذ فلا نعرب طبقاً مفعولاً به ، بل حالاً ، كما تقدم ، لكنه لم يذكر في طبق غير المفعول به ، وفيه نظر ، لما تقدم من استحالته ، يعني إذ يصير التقدير : لتركبن طبقة أمَّةٍ عن أمَّةٍ ، فتكون الأمة مركوبة لهم ، وإن كان يصح على تأويل بعيدٍ جداً وهو حذف مضاف ، أي : لتركبن سنن ، أو طريقة طبق بعد طبق .

فصل في حدوث العالم

هذا أدلُّ على «حدوث العالم » وإثبات الصانع .

قالت : الحكماء : من كان اليوم على حاله ، فليعلم أن تدبيره إلى سواه .

وقيل لأبي بكر الوراق : ما الدليل على أنَّ لهذا العالم صانعاً ؟ فقال : تحويل الحالات ، وعجز القوَّة ، وضعف الأركان وقهر النية ونسخ العزيمة .


[59704]:ينظر: السبعة 677، وإعراب القراءات 2/455، وحجة القراءات 756، والمحرر الوجيز 5/459، والبحر المحيط 8/440، والدر المصون 6/499.
[59705]:سقط من أ.
[59706]:ذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (7/138) وقال: رواه البزار وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف. وأخرجه الطبري (12/513 – 514) عن ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وغيرهم. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/549) عن ابن عباس وزاد نسبته إلى أبي عبيد في "القراءات" وسعيد بن منصور وابن منيع وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه. وذكره الهيثمي في "المجمع" (7/396) رقم (3804) وقال: رواه الطبراني ورجاله ثقات وذكره ابن حجر أيضا في "المطالب العالية" (3/396) رقم (3804) وعزاه إلى أحمد بن منيع.
[59707]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (19/183).
[59708]:ينظر المصدر السابق.
[59709]:سقط من: ب.
[59710]:ينظر تفسير القرطبي (19/183).
[59711]:ينظر: الفخر الرازي 31/101.
[59712]:ينظر: المحرر الوجيز 5/459، والبحر المحيط 8/440، والدر المصون 6/499.
[59713]:ينظر السابق.
[59714]:السابق.
[59715]:ينظر: البحر المحيط 8/440، والدر المصون 6/500.
[59716]:الكشاف 4/728.
[59717]:ينظر القرطبي 19/184، والبحر 8/440، والدر المصون 6/500.
[59718]:ينظر القرطبي 19/184، والدر المصون 6/500 والبحر 8/437.
[59719]:ينظر ديوانه (78)، والبحر 8/437، والدر المصون 6/500.
[59720]:سقط من ب.
[59721]:ينظر: الكشاف 4/728.
[59722]:سقط من أ.
[59723]:الإملاء 2/284.
[59724]:ينظر الفخر الرازي 31/112.